دليل السلامة المنزلية (مشروع بصافي ربح ٤٠٪ من رأس المال)

0

السلامة المنزلية تمثل هاجس كبير لعدد هائل من الناس، فهم يخشون على انفسهم وعلى ابنائهم وعلى ممتلكاتهم الخاصة من اي اذى او اضرار قد تحدث نتيجة جهلهم بما يجب فعله، فعلى سبيل المثال هناك اشخاص يعتادون على إغلاق نوافذ المطبخ خوفًا من دخول القوارض او الحشرات ولكنهم لا يضعون في اعتبارهم انه اذا حدث تسريب للغاز فقد تحدث كارثة اذا اشعل احدهم النيران، ولكن اذا تم وضع سلك علي النوافذ وتٌركت مفتوحة فإن الغاز المتسرب سيخرج من النوافذ ولن يحدث شيء وفي نفس الوقت لن تدخل القوارض او الحشرات، والامثلة كثيرة، ولكن بسبب جهل اغلب الناس بأمور السلامة المنزلية ، فإننا نرى العديد من الكوارث التي تحدث في المنازل حولنا، ومن هنا بالتحديد جائت الي فكرة مشروع دليل السلامة المنزلية ، والذي يمكن ان يقدم افادة كبيرة للمجتمع ويمنع الكثير من الكوارث وفي نفس الوقت يمكنه تحقيق ارباح طائلة. فيما يلي عرض لتفاصيل ومتطلبات المشروع.

السلامة المنزلية

فكرة المشروع بالتحديد :-

الفكرة تقوم علي اساس انشاء دليل لمساعدة الناس على معرفة امور السلامة المنزلية الواجب اتباعها لحماية انفسهم واطفالهم وممتلكاتهم من اي اضرار قد تحدث نتيجة الجهل، وبكل تأكيد يجب ان يتم اعداد هذا الدليل بشكل منسق ومبسط لكي لا يمل القارئ من قراءته، وبالتالي يحقق النجاح وتباع منه نسخ عديدة.

كيفية اعداد الدليل :-

بكل تأكيد انت لست خبير في امور السلامة المنزلية ، وقد تكون ممن يرتكبون الاخطاء نتيجة جهلك بتلك الامور، ولكن بالقراءة او المشاركة في احدى الدورات التدريبة، يمكنك تعلم الكثير في هذا المجال، ومن ثم يمكنك اعداد كتيب او دليل صغير يتكون من ١٠ الى ١٥ ورقة توضح من خلالها للناس كيفية حماية انفسهم واطفالهم ومنازلهم من الاضرار التي قد تحدث نتيجة الجهل او الاهمال، وبالطبع يجب ان يكون هذا الدليل مفهرس، بمعنى ان يتم وضع فهرس في الصفحة الاولى من الكتيب لتحتوى على عناصر الكتيب ورقم كل صفحة، وكذلك يجب ان تكون المعلومات المتواجدة في كل صفحة مبسطة ومؤثرة.

تصميم الكتيب والغلاف :-

يمكنك الاعتماد على مصمم فوتوشوب ليقوم بتحويل المحتوى الذي قمت بكتابته عن السلامة المنزلية الى كتيب او دليل مكتوب بشكل منسق عبر الفوتوشوب ليصبح جاهز للطباعة، وللعلم يمكنك فعل هذه الخطوة بنفسك اذا اردت التوفير، فالامر ليس صعبًا ولكنه يحتاج الى مشاهدة بعض الشروحات على اليوتيوب حول كيفية انشاء كتيب بالاعتماد على الفوتوشوب، ويفضل مشاهدة الشروحات الانجليزية حيث انها اكثر احترافية كما انها متوفرة بكثرة.

هذا وستحتاج ايضًا الى تصميم غلاف للدليل او الكتيب ويمكنك بالطبع تصميمه بنفسك عبر الفوتوشوب ولكن ان لم تكن لديك خبرة كبيرة في الفوتوشوب، فمن الافضل ان تطلب تصميمه من شخص متخصص حيث ان الغلاف لابد وان يكون احترافي الي اقصى درجة، فالعديد من المشترين يحسمون قرارات شرائهم بناء على الشكل الخارجي للغلاف.

حقوق الملكية الفكرية :-

قبل البدأ في اجراءات الطباعة يجب ان تسجل حقوق ملكية الكتيب او الدليل لتتمكن من الحصول على حقك القانوني اذا قام احد اخر بطباعته وتوزيعه لحسابه الخاص او استغله بأي طريقة اخرى.

الطباعة والتكلفة :-

على افتراض ان الطباعة ستتم علي ورق كوشيه بوزن ١٥٠ جرام (وزن ورق المجلات)، وبحجم A5 (١٠،٥ سم * ١٤،٥ سم)، فإن تكلفة طباعة الورقة الواحدة (وجهين) ستبلع حوالي ٩٠ قرش (سعر تجزئة)، وعلى افتراض ان الكتيب يتكون من ١٦ ورقة (وجهين) فإن التكلفة الاجمالية لطباعة الكتيب الواحد هى حوالي ١٤،٥ جنيه.

وعلى اعتبار أنك ستطبع الف نسخة من دليل السلامة المنزلية ، اي حوالي ١٦ الف ورقة، فإن السعر سيختلف بكل تأكيد وسنفترض انه سيصل الى ١٢ جنيه للكتيب الواحد، وهذا يعني ان التكلفة الاجمالية لطباعة الف نسخة من الكتيب هى ١٢ الف جنيه.

ملاحظة ١ :- سعر ٩٠ قرش للورقة هو سعر احد مراكز الطباعة وليس سعر افتراضي، ولكن بشكل عام يمكنك مراسلة وزيارة العديد من المطابع قبل البدأ في عملية كتابة المحتوى لتتعرف على اسعار عدد كبير من المكتبات، فربما تجد اسعار افضل وتنخفض تكلفتك.

ملاحظة ٢ :- ورق الكوشيه يبدأ وزنه من ١٠٠ جرام وحتى ١٥٠ جرام، وهو نفس نوع الورق الذي يستخدم لطباعة المجلات والبورشورات الاعلانية والفلايرات ويمتاز بأنه املس ومصقول.

تسعير دليل السلامة المنزلية :-

على افتراض ان التكلفة الاجمالية للدليل او الكتيب الواحد هى ١٢ جنيه، وعلي افتراض ان هامش الربح المرغوب هو ٤٠٪ من تكلفة الكتيب، فإن سعر البيع هو ١٨ جنيه.

صافي الربح من بيع الف نسخة :-

صافي الربح = ١٨ الف (ايرادات) – ١٢ الف (تكاليف) = ٦٠٠٠ جنيه.

ملاحظة ١ :- صافي الربح يعتبر معقول جدًا بالنسبة للكمية المباعة حيث انها قليلة، وبكل تأكيد اذا زادت الكمية فإن التكلفة الاجمالية ستقل، وسترتفع الارباح بكل تأكيد.

ملاحظة ٢ :- الاسعار هنا بالجنيه المصري، فإذا كنت في دولة اخرى فيمكنك معرفة اسعار المطابع وحساب التكلفة، ومن ثم تضيف هامش ربح ٤٠٪ (تزيد او تقل) وبناء على ذلك ستحدد سعر البيع وصافي الارباح المتوقعة.

تسويق وبيع دليل السلامة المنزلية :-

توجد اساليب مجانية عديدة يمكنك الاعتماد عليها في تسويق كمية بسيطة مثل الف نسخة من دليل السلامة المنزلية ، ولعل اهمها،،

  • التوزيع على المكتبات المتواجدة في المناطق السكنية ذات المستوى المعيشي والمتوسط.
  • البيع عبر الانترنت، وذلك من خلال الصفحات الشخصية والترويج عبر الجروبات والصفحات المتخصصة.

كذلك توجد طرق مدفوعة يمكن الاعتماد عليها في عملية التسويق في حالة وجود اكثر من الف نسخة، ومنها،،

  • عمل اعلانات الكترونية واستهداف الاهالي وسكان مناطق محددة بها.
  • تكليف مندوبين تسويق اكفاء بعرض الكتيب في الشارع على العملاء المستهدفين.
  • تخصيص كشك في مكان حيوي لبيع دليل السلامة المنزلية من خلالة.
  • المشاركة في المعارض المختلفة سواء كانت مجانية او بإشتراكات.

شارك وأضف تعليق

الزحليقة
مشروع الزحليقة (مشروع ترفيهي مربح)

طريقة مجربة لربح مئات الدولارات شهريًا

مشروع مطعم ايطالي بكافة التفاصيل

Close