مشروع مصنع ملابس (حريمي ورجالي) ومفروشات بكافة تفاصيله

0
138

مشروع مصنع ملابس هو احد المشاريع التي تقدم منتجات هامة وضرورية ويمكن ان يحقق ارباح ضخمة حتى في ظل المنافسة الشديدة، فحجم الطلب كبير للغاية وهذا امر طبيعي بكل تأكيد، فلا يوجد شخص على وجه الارض لا يحتاج الى الملابس. ومن ناحية اخرى تعتمد اسواقنا العربية على الاستيراد بشكل اساسي والانتاج بشكل اقل مما يزيد من اسعار الملابس وهذا ما يزيد من معاناة الناس، فهم مطالبون بالشراء وفي نفس الوقت غير قادرين على الدفع مما يضطرهم للجوء الى الشراء بكميات اقل او الاتجاه لشراء الملابس الرخيصة، وهذا كله يعني ان فكرة انشاء مصنع ملابس في الوقت الحالي تعد من الافكار الملائمة للغاية، فهذا المصنع يمكن ان يقدم الملابس النسائية والرجالية اضافة الى بعض المفروشات بجودة المنتجات المستوردة وبأسعار اقل بنسبة قد تصل الى ٤٠٪، وهذا ما سيساعد على نجاح المشروع لأنه يقدم للناس ما يحتاجون اليه (منتجات عالية الجودة بأسعار مناسبة). فيما يلي توضيح لتفاصيل ومتطلبات المشروع.

مشروع مصنع ملابس
مصدر الصورة :- freepik

اهداف مشروع مصنع ملابس ومفروشات :-

يهدف المشروع الى تقديم منتجات عالية الجودة من خامات متنوعة بتصاميم مختلفة والوان مميزة لإرضاء اذواق كافة المستهلكين، ايضًا  يهدف المشروع الى تشغيل الشباب الماهرين بأعمال الخياطة وبالتالي يساهم ولو قليلًا في حل مشكلة البطالة، ايضًا يهدف الى تخفيف الاعباء المالية على الناس فيبيع لهم منتجاته التي توازي جودة المنتجات الواردة بأسعار اقل (كما اوضحنا سلفًا).

منتجات مشروع مصنع ملابس ومفروشات :-

١- الازياء النسائية وتشمل “العبائات المطرزة، الجلابيات مطرزة او من غير تطريز، الفساتين المطرزة، طرح وايشاربات مطرزة”.

٢- الازياء الرجالية وتتمثل في “عبائات مطرزة، البناطيل، القمصان”.

٣- المفروشات وتتمثل في “مفارش السفرة، مفارش السرير”.

مراحل انتاج الملابس والمفروشات :-

مراحل الانتاج تعني الخطوات التي تتم على المواد الخام لتتحول الى منتجات نهائية يمكن ان تباع في الاسواق ويستفيد منها العملاء، وبالحديث عن مراحل الانتاج التي يمكن ان تتم داخل مشروع مصنع ملابس لتحويل الاقمشة الى ملابس، فإنها كما يلي،،

١- مرحلة التصميم :-

واحدة من اهم المراحل الانتاجية، فهي الاساس وبناء على التصميم يتم الانتاج، ويمكن ان يتم التصميم بشكل يدوي وذلك من خلال رسمه على ورق او وضعه على مانيكان، ويمكن ان يتم عبر الكمبيوتر.

٢- الباترون :-

الباترون هو عبارة عن نموذج او مخطط للتصميم المراد انتاجه سواء من الملابس الرجالي او الحريمي او حتى المفروشات.

٣- القص :-

بعد الانتهاء من اعداد الباترون تأتي مرحلة قص القماش على  الباترون، وهنا من الضروري ان تكون مقاسات القماس مساوية لمقاسات الباترون.

٤- صناعة العينة :-

داخل اي مشروع مصنع ملابس جاهزة يوجد عامل لديه الكثير من الخبرة والحرفية، وهذا العامل تتمثل وظيفته في عمل العينة، ويتعامل مع الباترونيست بشكل مباشر حول عملية خياطة العينة بالشكل الذي يسهل من عملية الانتاج.

٥- مراجعة العينة :-

نظرًا لوجود نسب خطأ ناتجه عن العمل البشري، فإنه من الضروري ان تتم مراجعة العينة للتأكد من مطابقتها للمواصفات المرغوبة وعدم وجود اخطاء بها او حتى لرؤية وتحديد ما ادا كانت هناك اضافات يمكن ان تزيد من تميز المنتج، وتتم عملية التجربة على مانيكان او موديل.

٦- الانتاج الفعلي :-

بعد الموافقة على العينة، يتم نسخ عدد من تلك العينة او التصميم ولكن بمقاسات والوان مختلفة، ومن ثم يقوم العمال بالعمل على إنتاج الكميات المطلوبة من تلك العينات.

٧- تيكت الملابس :-

علامة صغيرة تحمل اسم المصنع يتم اضافتها في الغالب على الجزء الخلفي من الرقبة في حالة العباءات الرجالية والنسائية والفساتين والقمصان والجزء الخلفي على الكمر في حالة البناطيل، وعلى الاجزاء الجانبية في حالة المفروشات.

٨- الكي والتعبئة :-

بعد الانتهاء من انتاج الملابس يتم فحصها بشكل يدوي للتأكد من خلوها من اي عيوب صناعة، ومن ثم يتم كيها وتطبيقها لتعبئتها بعد ذلك في اكياس خاصة لتصبح جاهزة للتوريد.

المعدات اللازمة للمشروع :-

مراحل او خطوات الانتاج السابق ذكرها تحتاج بشكل اساسي الى العنصر البشري، ولكنها تحتاج بشكل اساسي لكي يتم تنفيذها بالشكل الانسب الى عدد من المعدات والادوات، وهي كالتالي،،

  • ماكينة خياطة.
  • ماكينة اوفرلوك.
  • ماكينة اورلية.
  • ماكينة تطريز.
  • ماكينة عرواي.
  • مكواة بالبخار.
  • مقص آلى.
  • طاولة تستخدم للقص عليها.
  • ادوات يدوية متنوعة.
  • آلة ترميم.

ملاحظة ١ :- يتم تحديد الكميات اللازمة للمشروع من المعدات والادوات وفقًا للطاقة الانتاجية المستهدفة.

ملاحظة ٢ :-ويفضل شراء كافة المتطلبات من مكان واحد للحصول على خصم جيد يجعلك توفر بعض المال لتستغله في جانب اخر من جوانب المشروع.

الخامات المطلوبة في مشروع مصنع ملابس ومفروشات :-

يحتاج اي مشروع انتاجي الى مواد خام ليتم اجراء العمليات الانتاجية عليها لتتحول الى منتجات تامة الصنع يمكن بيعها في الاسواق ليستفيد منها العملاء، وفي مشروع مصنع ملابس توجد العديد من المواد الخام التي يعتبر توفيرها امرًا ضروريًا، وهي كالتالي،،

  • اقمشة من القطن والحرير والانواع الاخرى.
  •  اكسسوارات مختلفة تستخدم في التطريز.
  • اكسسوارات ملابس كالسحابات والازار والاشرطة القماشية والتيكتات.
  • خيوط متنوعة تستخدم في الخياطة واخرى تستخدم في التطريز.
  • مواد للتعبئة والتغليف.

موقع ومساحة مشروع مصنع ملابس ومفروشات :-

يحتاج مشروع مصنع ملابس ومفروشات الى مساحة لا تقل عن ٦٠ متر مربع وذلك في حالة الطاقة الانتاجية المحدودة، اما في حالة استهداف طاقة انتاجية كبيرة نسبيًا فإن مساحة المشروع يجب ان تزيد لتكون هناك مساحة للخامات والمنتجات النهائية والمعدات كذلك، وبالطبع يجب توفر مصادر للكهرباء لتشغل الماكينات والانوار كما يجب توفير مصدر جيد للمياة والصرف والتهوية.

اما بالنسبة للموقع فإنه ليس ضروريًا ان يكون في منطقة حيوية او على شارع رئيسي ولكن نؤكد انه في حال التواجد في منطقة تجارية تشتهر بأعمال تجارة الملابس فإن هذا سيمنحك فرصة اكبر لبيع منتجاتك بشكل اسرع.

العمالة المطلوبة للمشروع :-

يحتاج مشروع مصنع ملابس ومفروشات الى ٨ عمال يعملون بمهنة الخياطة والتطريز، وبالطبع يجب ان يكونوا على درجة من الخبرة ولديهم المهارة والابداع لينتجوا منتجات ذات جودة عالية بحيث تلقي اعجاب الزبائن، وبالطبع يجب مكافأة الاشخاص الذين يبذلون اقصي مالديهم كنوع من الدعم والتقدير والتحفيز للاستمرار على نفس المنوال.

تسويق المنتجات :-

بعد الانتهاء من اعمال التصنيع والوصول الى مرحلة التخزين يجب البدء في العمل على تسويق ما تم انتاجه، والا سيظل في المخازن، ويمكن الاعتماد على بعض الاساليب التالى ذكرها في عمليات التسويق،،

  • توزيع العينات على تجار الجملة وتجار التجزئة والمحلات ومن ثم البيع لمن يريد بأسعار مختلفة مبنية على اساس حجم المشتريات.
  • محاولة زيارة محلات ملابس اكثر والبحث عن تجار عن طريق مندوبين للتسويق وعبر الاتصالات الهاتفية.
  • المشاركة في المعارض الداخلية والتى تعتبر من اهم المصادر في الحصول على مشترين جدد والتعرف على موردين جدد للمواد الخام.
  • بحث فرص التصدير للدول العربية والافريقية اذا كنت تمتلك مصنع ملابس ومفروشات يقدم طاقة انتاجية مرتفعة نسبيًا.

1 تعليق

  1. المقال جيد ولكن يوجد ملحوظة ان مرحلة التسويق تبدأ عند بداية الانتاج ان لم تكن قبل لبعض المشروعات القائمة بالفعل وذلك لان انتظار انتاج البضاعة ووضعها بالمخزن سيؤدى الى تعطيل رأس المال مما يقلل من القيمة السوقية له لتغير الاسعار بين الحين والاخر ، كما ان عملية التسويق ليس بالسهولة المتوقعة فقد تأخذ وقتا طويلا مما يتطلب البدء بالتسويق مع بدء عملية الانتاج

    • من المفترض قبل بداية المشروع ان يتم عمل بحوث تسويقية لمعرفة حاجات ورغبات العمستهلكين ومن ثم العمل على انتاجها ليسهل تسويقها فيما بعد وبالتالى لن يتم تخزين البضائع لفترات ولن يتم تعطيل رأس المال

  2. فكرة المشروع حلوة بس مافيش كلام عن تكلفة او راس المال الى محتاجينوا كبداية للمشروع فى حدود كام عشان يبدا صغير و مع الوقت يكبر

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا