مشروع معمل البان بطاقة ٤٨ طن جبن ابيض و٤ طن قشدة سنويًا

8
11325

لكي تتأكد من مدى ربحية مشروعك معين، فعليك بمعرفة حجم الطلب على ما يقدمه منتجات، وبالحديث عن مشروع معمل البان فسنجد أنه من المشاريع الانتاجية الصغيرة التي تقدم منتجات مطلوبة من الجميع، فـ منتجات الألبان بالطبع تحظى بطلب ضخم حيث يشتريها الجميع، ولكن عليك ايضًا بالنظر إلى حجم العرض، وفي الواقع في جميع الأسواق توجد بها شركات معروفة تقدم منتجات الألبان المختلفة، ولكنها ليست منافس حقيقي لمعامل الألبان الصغيرة، فـ معامل الألبان تَصنع منتجات طازجة بكميات محدودة وتبيعها بشكل يومي وعملائها مختلفين عن عملاء تلك الشركات، لذا اذا قررت انشاء مشروع معمل البان فلا تقلق من منافسة الشركات الكبيرة. فيما يلي توضيح مفصل حول متطلبات تنفيذ مشروع معمل البان صغير الحجم.

مشروع معمل البان
مشروع معمل البان

منتجات وأهداف مشروع معمل البان :-

هناك أنواع عديدة منتجات الألبان، ولكن يمكن البدء بإنتاج نوعين فقط، وهما الجبن الأبيض والقشدة باعتبارهما من أكثر انواع منتجات الالبان طلبًا، كما أنهما من أكثر الأنواع سهولة عند الإنتاج، وكذلك يمكن تحقيق هامش ربح مرتفع من هذين النوعين، و بالأرقام، فإن المشروع يهدف تصنيع طن واحد يوميًا من اللبن، وهذا يعني أن الطاقة الانتاجية السنوية للمشروع ستُقدر بحوالي ٤٨ طن من الجبن الأبيض وحوالي ٤ طن من القشدة.

إذا كنت تخطط لبدء مشروع صغير برأس مال محدود للغاية، فإليك، ١٧ فكرة مشروع مربح بتكاليف تبدأ من ١٠٠ دولار.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى محل بمساحة لا تقل عن ٦٠ متر ليتم فيها اعمال الانتاج بداخله، ومن الضروري أن يتوافر به مصدر للكهرباء ومصدر للمياه الصالحة للشرب بالإضافة الى فتحات تصريف مياه، وكذلك من الضروري أن يتم تركيب بلاط على الأرضيات والحوائط لسهولة عملية التنظيف.

معدات مشروع معمل البان :-

يتطلب مشروع معمل البان مجموعة من المعدات التي يمكن توفيرها بسهولة وبميزانية محدودة قد لا تزيد عن ٥٠ الف جنيه، وهي كالتالي،،

  • غلاية لبن سعة ١ طن.
  • مبرد لبن سعة ١ طن.
  • فراز لبن لإنتاج القشدة.
  • احواض تجبن.
  • اقساط لبن.

المواد الخام المطلوبة للإنتاج :-

يحتاج المشروع إلي اللبن الطازج ومن الافضل ان يتم الاعتماد على اللبن ذو نسب الدسم المتوسط والمنخفض، كذلك يحتاج المشروع الى بعض الخامات الأخرى مثل المواد الحافظة والإضافات والمنفحة و ملح الطعام النقي وخامات التعبئة وتكون عبارة عن عبوات من الصفيح أو البلاستيك، وبسهولة يمكنك توفير كافة احتياجات المشروع من الخامات حيث تتوافر في مختلف الأسواق بكثرة.

العمالة المطلوبة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى ٣ عمال فقط للعمل على مراحل الإنتاج المختلفة، ويفضل ان يكون صاحب المشروع هو احد افراد العمل وذلك لتوفير المال وكذلك ليكون في وسط العمل وعلى دراية بكل ما يحدث داخل مشروعه.

اذا كنت تمتلك رأس مال يزيد عن ١٠ الاف دولار، فيمكنك استثمارها في مشروع انتاجي مربح، اليك، مشروع مصنع صغير ناجح بتكاليف تبدأ من ١٠ آلاف $ وأرباح كبيرة ومستمرة.

التسويق والمبيعات :-

يمكن تسويق منتجات مشروع معمل البان “الجبن الأبيض والقشدة” عن طريق البيع المباشر بسعر السوق للأفراد من محيط المشروع، كما يمكن التسويق للأفراد من خلال الاعلانات والدعاية، كذلك يمكن البيع بسعر المصنع أو الجملة لأكشاك ومحلات الألبان وكذلك محلات البقالة ومحلات السوبر ماركت المتواجدة في المدينة، وبالطبع اذا نجحت في عقد اتفاقيات توزيع لبعض المحلات بالاضافة إلى البيع للافراد فقد تتمكن من كامل الإنتاج اليومي، وعليه ستحقق ربح ممتاز.

دراسة جدوى مشروع معمل البان :-

ما قدمناه من معلومات في الموضوع هي معلومات تعرفك بالمشروع ومتطلباته ومدى أهميته، ولكن اذا قررت تنفيذ مشروع معمل البان بالفعل، فإن هذه المعلومات لن تكون كافية، حيث تحتاج الى معلومات اكثر حول السوق والعملاء و تكاليف التأسيس والتشغيل والعوائد والأرباح المتوقعة، ليكون الامر واضح تمامًا قبل البدء في أول خطوة من خطوات التأسيس. كل هذه المعلومات يمكن التعرف عليها من خلال دراسة جدوى المشروع. اليك، كيفية إعداد دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة وبدون اي تكاليف.

8 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم ولكن اريد طلب وهو عدم وضع دراسات جدوى عفى عليها الزمن ولا تصلح مطلقا فى الوق الحالى لانها باسعار قديمة جدا … رجاء التحديث فى الاسعار

    • عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة.. كل عمل لة بداية وهذة الدراسة وغيرها كانت ضمن البديات وتموضعها منذ وقت طويل، وحالياً ليست لدي القدرات للعمل علي تعديلها بأسعار اليوم، ذلك اطلب من كل شخص مهتم بهذا المشروع او غيرة من المشروعات التي تم اضافتها منذ وقت طويل ان يراجع الاسعار بنفسة

  2. جزاكم الله خيرا
    أستأذنك لو عايز اعرف أماكن شراء المعدات أد أدوات التشغيل دي

  3. ابحث عن مشروع معمل البان يستوعب 200 عامل ويبد أ من مزرعة للابقار الحلوبة الى الانتاج النهائي لمشتقات الحليب اللبن القشطة الجبن بانواعه الحليب المعقم

    • السلام عليكم انا مهتم بالموضوع مصنع الألبان المتكامل ممكن التواصل
      ٠٠٩٦٦٥٤٢٠٩٧٩٧٨ واتس او ايموا

  4. مصنع متوسط اتومتيك لحليب المبستره ٥٠٠ علبه فى الساعه ليتر . ٢٥٠ مليي

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا