مشاريع اعادة التدوير لطالما كانت من أكثر المشاريع قيمة وأهمية ودعمًا من قبل الحكومات والجمعيات البيئية في مختلف بقاع الأرض. فهي تساعد على التخلص من النفايات بالشكل الأمثل وذلك بتحويلها إلى منتجات يمكن إعادة استخدامها بتكاليف قليلة.

مشاريع اعادة التدوير هي كذلك من المشاريع الانتاجية الأكثر ربحًا. فهي تنفق القليل من المال على شراء الخامات وبسهولة تبيع كافة منتجاتها حيث تكون أقل سعرًا من المنتجات الجديدة بالأسواق، فيما يكون هامش الربح من بيعها ربما يكون أعلى من الجديدة لانخفاض تكاليف الإنتاج.

مشروع اعادة تدوير الزجاج لا يختلف عن مشاريع إعادة التدوير الأخرى من حيث الأهمية والربحية. بل يمكن وضعه في مقدمة مشاريع إعادة التدوير المهمة والمربحة نظرًا لما يقدمه من قيمة مجتمعية ومنتجات ذات أهمية و عالية الربحية مع النظر إلى ضعف المنافسة، بل انعدامها في العديد من المناطق.

فهذا المشروع الإنتاجي يعمل على تخليص البيئة من كميات الزجاج الهائلة المهشمة ذات الضرر من خلال تحويلها إلى مسحوق زجاج أشبه بالبودر ليتم بيعه أخيرًا إلى العديد من الشركات والمصانع التي تستغله في الأغراض الصناعية.

ومن أمثلة الشركات والمصانع التي تحتاج إلى مسحوق الزجاج (شركات تصنيع السيارات، شركات مقاولات رصف الطرق، الشركات والمعارض التجارية، شركات ومعارض بيع مواد وأدوات البناء ومستلزماتها، ومصانع الزجاج). فيما يمكن تصديره إلى ذات الشركات والمصانع في الخارج بسهولة.

فيما يلي نستعرض دراسة جدوى استرشادية لمشروع اعادة تدوير الزجاج موضحين فيها كافة التفاصيل والمتطلبات الخاصة بالمشروع، بجانب كيفية التسويق بشكل احترافي ينتج عنه مبيعات مرتفعة.

 

أهمية ومزايا مشروع اعادة تدوير الزجاج التالف :-

  • تخليص البيئة من نفايات الزجاج الضارة.
  • انتاج منتجات تمثل مادة خام ضرورية لبعض الصناعات.
  • مشروع انتاجي يضيف قيمة، وفي المقابل غير مشهور وقليل المنافسة ويمثل فرصة استثمارية حقيقية.
  • مشروع قادر على تحقيق أرباح كبيرة نظرًا لأهمية منتجاته وقلة عدد المصنعين.
  • يمكن للمشروع أن يعمل بنظام التوريد الدائم للشركات والمصانع ما يضمن له توالي الأرباح دون توقف.

استخدامات مسحوق الزجاج :-

لمسحوق الزجاج الناتج عن عمليات اعادة تدوير الزجاج استخدامات صناعية عديدة ومفيدة لنا في حياتنا اليومية. فهو يستخدم فى دهان أرضيات الحافلات بهدف زيادة الاحتكاك مع أرجل الركاب.

كذلك يستخدم فى تخشين سيور ناقلات الحركة والممرات. يستخدم كذلك في رصف الطرق بهدف زيادة الاحتكاك مع إطارات السيارات لمنع انحرافها. يُستخدم مسحوق الزجاج أيضًا كمادة خام لصناعة منتجات زجاجية وبلورية منخفضة النقاء.

موقع ومساحة المشروع :-

يتطلب مشروع مصنع اعادة تدوير الزجاج مساحة تقارب الـ 200 متر مربع. يتم إنشاء عنبر معدني من الصلب بداخلها بمساحة 20×10 متر مربع وبارتفاع ستة امتار. وفي تلك المساحة تتم عمليات التصنيع والتخزين. ويجب أن تتوافر بالمصنع كافة المرافق والخدمات مثل (الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، التهوية الطبيعية، والطرق المعبدة).

بالنسبة للموقع، فنحن نرى أن المدن الصناعية تمُثل الخيار الأفضل لإقامة المشروع. فهي بعيدة تمامًا عن السكان، وبها الكثير من المصانع العاملة في مختلف المجالات من بينها مصانع قد تحتاج إلى المنتج.

فضلًا عن أن المدن الصناعية يمكن الحصول فيها على المواقع بأسعار رخيصة والحصول على الخدمات والمرافق بأسعار مخفضة، وبها بُنى تحتية حديثة ومتطورة، كما أنها مدعومة من قبل الحكومات وهناك حوافز وتخفيضات ضريبية. إبحث عن المدن الصناعية في بلدك واقرأ حول مزايا وحوافز إقامة المشاريع الصناعية بها.

مراحل اعادة تدوير الزجاج لإنتاج مسحوق الزجاج :-

تتكون عملية اعادة تدوير الزجاج بهدف إنتاج مسحوق الزجاج من ستة مراحل إنتاجية أساسية. وهي كالتالي على الترتيب:

  1. تنقية وفرز مخلفات الزجاج من الشوائب.
  2. غسيل مخلفات الزجاج بالمنظفات الصناعية لتنظيفه من الدهون والشحوم والمواد العالقة به.
  3. تجفيف مخلفات الزجاج.
  4. طحن كسر الزجاج.
  5. نخل المسحوق الناتج عن عملية الطحن.
  6. الوزن والتعبئة والتخزين.

خط انتاج اعادة تدوير الزجاج :-

يتكون خط الانتاج المخصص لمشروع اعادة تدوير الزجاج لانتاج مسحوق الزجاج من المعدات والأدوات التالية.

  • 4 أحواض للغسيل والتجفيف، وفيها يتم غسل مخلفات الزجاج.
  • مطحنة زجاج، ودورها هي القيام بعملية طحن الزجاج.
  • منخل ميكانيكي، للقيام بمرحلة نخل الزجاج المطحون..
  • ميزان طبلية، لاستخدامه في عملية وزن المنتجات.
  • ٢ عربة جر يدوية، لاستخدامها في عمليات نقل أكياس مسحوق الزجاج..
  • عدد يدوية متنوعة ووسائل أمان مثل طفايات الحريق والقفازات ونظارات الوقاية وملابس العمل وغيرها.

الكميات المطلوبة من المواد الخاموكيفية الحصول عليها :-

المادة الخام الأساسية للمشروع هي مخلفات الزجاج، وتكون عبارة عن أي زجاج مكسور من أي لون (لا يشترط الزجاج الشفاف أو من لون محدد).

يحتاج المشروع شهريًا لحوالي 10 أطنان من مخلفات الزجاج. ويمكن الحصول على تلك الكميات من شركات النفايات والتجار ومصانع الفرز، كما يمكن للمصنع الشراء من الأفراد ولكن بكميات لا تقل عن 100 كيلو.

يحتاج المشروع أيضًا إلى حوالي 50 كيلو شهريًا من الصابون السائل المركز لاستخدامه في عمليات الغسيل والتنظيف قبل الطحن. وكذلك يجب توفير أجولة أو أكياس بلاستيك من البولى بروبلين سعة 50 كجم، 100 كجم وسماكة 0.25 ملم لتعبئة المسحوق الناتج بها.

القوى العاملة للمشروع :-

مدير للمشروع مؤهل عالي وخبرة سنتين على الأقل في مشروع اعادة تدوير الزجاج أو على الأقل أحد مشاريع اعادة تدوير المخلفات. كذلك توجد حاجة لتوظيف مشرف أو ملاحظ إنتاج مؤهل متوسط وله خبرة عملية وتتمثل مهامه في متابعة العملية الإنتاجية.

يحتاج المشروع كذلك إلى 7 عمال من العمالة العادية ويُفضل من الشباب ولا يُشترط أن تكون لهم خبرات عملية سابقة في ذات المجال حيث يمكنهم التعلم والتدرب لساعات قليلة ومن بعدها سيكون بمقدورهم العمل والانتاج بسهولة.

التسويق والمبيعات :-

العملاء المستهدفين للمشروع هم.

  • مصانع تصنيع الحافلات والسيارات وشركات التجميع.
  • شركات المقاولات المتخصصة بعمليات رصف الطرق.
  • شركات ومعارض بيع مواد وأدوات البناء ومستلزماتها.
  • مصانع الزجاج التي تنتج منتجات زجاجية منخفضة النقاء.

ويتم التسويق إلى العملاء المستهدفين بالاعتماد على الأساليب والطرق التالية.

  • الزيارات الشخصية للعملاء المستهدفين لعقد صفقات بيع وتوريد إليهم. (واحدة من أكثر الطرق التسويقية فاعلية).
  • الحملات الإعلانية الإلكترونية المدفوعة. (يقوم مسوق الكتروني بتنفيذها بشكل حر ولا يكون موظف للمشروع).
  • التسجيل في ادلة التجار، فمن خلالها قد تحصل على عدد من العملاء المهمين لتبيع وتورد لهم باستمرار.
  • التواصل بعروض البيع والأسعار عبر البريد الالكتروني مع الشركات والعملاء المستهدفين.
  • عبر تأسيس موقع الكتروني خاص بالشركة يمكن أن تصلك طلبات شراء عديدة.
  • عن طريق المشاركة في المعارض المحلية والدولية التي تشارك بها العديد من الشركات.

أخيرًا، يمكنك بحث فرص التصدير إلى الخارج. يتم اتخاذ هذه الخطوة بعد التواصل مع عدد من العملاء المستهدفين خارج البلد وإرسال عينات إليهم والتأكيد على مدى ملائمة المنتج والكميات. إليك، دورة أساسيات التصدير المجانية والتي تتعلم عن طريقها كيفية تصدير السلع لمختلف أسواق العالم بتمكن.

ملخص :-

مشروع اعادة تدوير الزجاج التالف و المهشم لإنتاج مسحوق الزجاج المستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية من قبل العديد من المشاريع الصناعية يعد واحدًا من أهم المشاريع الانتاجية ومن أكثرها قيمة وربحًا.

ما يزيد المشروع تميزًا أنه قادر على بيع كميات كبيرة حيث يطلب العملاء كميات كبيرة. والأهم أن التوريد يكون مستمر، فالمصنع يورد باستمرار لعملائه مما يعني تدفق الأرباح باستمرار.

فيما سبق استعرضنا دراسة جدوى استرشادية للمشروع تعرفنا من خلالها على (أهمية المشروع ومزاياه، استخدامات المنتج، موقع ومساحة المشروع، مراحل الانتاج، خط انتاج اعادة تدوير الزجاج، الكميات المطلوبة من المواد الخام وكيفية الحصول عليها،القوى العاملة للمشروع، العملاء المستهدفين وأفضل طرق وأساليب التسويق). نتمنى أن نكون قد أرشدناك وأفدناك.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

33 تعليق

  1. انا شايف ان حضراتكم لوعايزين تساعدو بجد تدو المشاريع دى شكل تانى بمعنى تدو نمازج جربت المشروعدة ممكن نرجعلها ويكونو مساعدين لينا باجر مش هاتفرق(يارب تقرو رسالتلى ويكون ليها تاءسير)

    • رسالتك وصلت بس احنا مش بسهولة نقدر نوصل لمنفذين للكم الكبير اوى من المشروعات اللى بنعرضها كمان مش بسهولة كل واحد يقول سر نجاحة

  2. مشرع كويس بس فى حد نفذو قبل كدة ؟؟؟؟ كمان المعدات بتاعته ذى مطحنة الزجاج والغربال فين بيتباعو فى مصر

  3. جهد مشكور عليه ولكن لتعم الفائده والاستفاده ارجو ان الموضوع يكون كامل بمعنى اماكن شراء الماكينات والمعدات او ارقام وكلاء ولك جزيل الشكرررر

    • شكراً لك، ولكن لا استطيع وضع ارقام او جهات للبيع حتى لا اكون مسؤل عنها مصداقية اصحابها

  4. واي مدير مشروع اللي هياخد مرتب 700 ج في الشهر يا ادمن ده في مصر هيصرفهم مواصلات

    • ممكن يكون من اهل المنطقة وممكن تدية بدل مواصلات او تعدل على الدراسة وتزود الرواتب

  5. اولاً. بالنسبة للدراسة فهي قديمة واي عيل في اعدادي هيفهم انها قديمة ومحتاجة تحديث ولو حابب تتأكد ادخل علي الدرسات المنشورة حديثاً وهتلاقي الارقام كلها منطقية سواء خاصة بأسعار العمالة او التكاليف او غيرها. ثانياً حضرتك وانت قاعدك مكانك كدة حكمت ان كل الدرسات مش صح وهرجع واقولك تاني ارجع للدرسات المنشورة حديثاً وطلعلي الغلط اللي فيها. ثالثاً بقي هتقولي لية سايب الدرسات القديمة ومش بتمسحها هقولك عشان ممكن اي حد يستفيد منها بمجرد تحديث الارقام. رابعاً بقي ودة الاهم اسلوبك وحش جدا وكنت ممكن امسح التعليق بس سبتة عشان الناس اللى مش واخدة بالها من ان الدراسة دي قديمة تاخد بالها. نورت

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أولا نشكر الأخ SABERعلى المجهود الرائع الذي قدمه
    ثانيا أشكر الأخ BADRعلى تعليقه ولكني كنت أتمنى أن يكون نقده موضوعي وعلمي بدلا من أن يكون نقد لمجرد النقد.
    الهدف من الدراسة هو توجيه الشباب نحو المشاريع الصغيرة و معرفة الجدوى من تلك المشاريع و ذلك من خلال قراءة واقعية لتكاليف المشروع كلا حسب بلده و الربح المحقق من المشروع المستهدف وطبعا لايكون ذلك الامن خلال معلومات محدثة .
    و في الختام أسأل الله العظيم أن يجعل هذه الدراسة صدقة جارية لك يا أخ صابر و أن تنال بها رضى الله

  7. Muhammad Zakaria Amer في

    ممتاز ويستحق الدراسة والبحث والتنفيذ .. ومجهود تشكر عليه .. جزاك الله خيرا

  8. شكرا اخى لمجهودك انا عن نفسى ما كنت منتبه لهذا المشروع ابدا وبعد الاطلاع عليه كتبت كل الدراسة ولكن اخى معلش يا ريت توضح اهم نقطة وهى كم البيع المتوقع شهريا واسعار البيع
    وشكرا

  9. احمد جاد في

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الفاضل SABER
    التكرم بالافادة عن اخر تحديث لاسعار دراسة الجدوي لمشروع لانني ارغب في التنفيذ توجد عندي بفضل الله الامكانية

    واشكرا جداااااا
    وجزاك الله كل خير

    • عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اهلا بك اخ احمد
      للاسف لا تتوافر لدي تحديثات للاسعار في الوقت الحالي وفي حال توافرها سأعرضها بإذن الله. تحياتي لك

  10. شكرا ليك علي هذا المجهود والمعلومات الرائعه عن هذا المشروع ولكن ينقص دراسه الجدوي ارقام البيع للعملاء وشكرا

  11. احمد خلف في

    بصراحه ربنا يباركلك على هذا المجهود الجميل ويجعل هذه الافاده في ميزان حسناتك كنت عاوز اعرف حاجه نسبه الربح من الطن الواحد بعد المرتبات والخامات 200٪ ارجو الرد وجزاك الله خير

  12. شكرا لمجهودك بس كان عندي اسفسار ازا سمحت
    المنتج ده عليه طلب واقبال وﻻ في صعوبه في البيع،،وسعر البيع بيتحدد ازاي

  13. عمرو عادل في

    مجهود ممتاز استاذ صابر
    ياريت ايميلك أو رقم تلفونك لبعض التفاصيل

  14. بجد ربنا يبارك فيك ☺ويزيدك..
    بس لو كنت تقدر تساعدنا وتقولنا عن اي مكان شغال في المجال ده واحنا ممكن بعدها نبدأحتي لو هانصنع ونبيعله هوا كبدايه وبعد كده باالمجهود والتعب والإصرار نعرف نوصل الشركات الكبيره اللي تأخد مننا دايركت☺
    وبرده مشكووووووووور واسف ع الاطاله..

  15. السلام عليكم ورحمة الله
    لمجردطرح الافكار للا ستفاده منها في مصر او في اي بلدثاني شي جميل ورائع وبالنسبه لتحديث سنه عن سنه تزيد الرواتب وتزيد الالتزامات المشروع مطروح من شخص ليفيد الناس فيه فقط وليش تكسير المجاديف انا شخصيآ اعجبت باطروحاتك
    والناس الي مالها دخل في هالامور ام ان تقل خير اولتصمت
    مشكور ع الطرح الجميل والرائع

  16. في البداية احب ان اشكرك على المجهود الرائع

    وكنت عايز اعرف هل يوجد دراسة لمشروع تصنيع زجاج التعبئة بتاع زيتون الزيتون وبرطمانات الصلصة والمخلل
    ارجوا الافادة
    ولكم جزيل الشكر

  17. زرابيب حمزة في

    السلام عليكم, انا حمزة من الجزائر
    سعيد بتواصل معكم ، ممن دراسة جدوى لمشروع تركيب الزجاج Double vitrage.

  18. محمد الشرقاوى في

    شكراً يافندم علي المجهود الكبير والمبذول. قد إيه فعلاً الواحد بيقدر يستفاد من المشاريع والأفكار المعروضة. ولو الواحد مش هينفذها علي الأقل ممكن يعرفها لحد تاني عنده النية والإمكانيات.
    شكراً جزيلاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  19. احمد عيسى في

    هل يمكنني الحصول على منتج مطحون الزجاج جاهز لتجربته في صناعة ما حتى لااتكلف ثمن المعدات وخلافه ثم تفشل التجربة رجاءا دللونى على مكان يمكنني الحصول منه على مطحون الزجاج ولكم خالص تحياتي

أضف تعليق