دراسة جدوى محل حلويات شعبية بربح ٩٢ الف

2

فكرة افتتاح محل حلويات شعبية “صغير الحجم” في موقع مناسب تعد فكرة اكثر من رائعة خصوصًا لأولئك الاشخاص الذين لديهم شغف بتجارة المواد الغذائية بشكل عام والحلويات بشكل خاص، فالمشروع متميز من نواحي عديدة، فالعمل فيه بسيط وغير معقد ولا يحتاج الي عدد كبير من الموظفين كما انه مشروع مربح وتتزايد ارباحه بمرور الوقت. فيما يلي سنعرض دراسة جدوى هذا المشروع والتي تشير الي ان صافي ربحه في العام الاول “عام التأسيس” يبلغ حوالي ٣٨ الف ويتزايد تدريجيًا ليصل الي ٩٢ الف في العام الخامس.
اقرأ ايضًا دراسة جدوى محل جوالات بصافي ربح 137 الف
اقرأ ايضًا مشروع تجديد وصيانة بطارية السيارة بربح ٥٠٠٠ شهريًا

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • تم افتراض حجم ايرادات المشروع بعد عمل دراسة مبسطة للسوق وسؤال بعض المختصين العاملين في المجال.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وهذا تم توضيحه في اعلي قائمة الدخل.
  • عمليات البيع تتم نقدًا وقائمة التدفقات النقدية تم افتراضها علي هذا الاساس.

المطلوب من المستثمر:

1- المستثمر الراغب في تنفيذ مشروع محل حلويات شعبية مطالب ان يحدث بيانات التكاليف والاسعار الواردة بالدراسة حيث انها تتغير من وقت لاخر وليست ثابته.

2- المستثمر الراغب في تنفيذ المشروع يجب ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق المستهدف وذلك بغرض التعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع محل جوالات (ما الذي يميز المشروع عن غيرة).

3- يجب علي المستثمر ايضاً ان يقوم بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات:

يقدم المشروع حلويات شعبية من انواع مختلفة مثل (اللبينة، المفروكة، اللدو، الهريسة بالسمن، حلاوة معجون، حلاوة بلدي، دجاج البَر وهو نوع من المكسرات او التسالي)، هذا ويمكنك من خلال الجدول السابق ملاحظة الكميات الشهرية التي يمكن شرائها من كل نوع وقيمة بيع كل وحدة بالاضافة الي اجمالي الايرادات الشهرية التي تبلغ ٢٩،٧٠٠ ريال وكذلك اجمالي الايرادات السنوية والتي تبلغ ٣٥٦،٤٠٠ ريال.

ثانياً: تكاليف التشغيل:

1- تكاليف شراء الخامات:

من الجدول السابق يمكنك ملاحظة الكميات التي يتم شرائها وتكاليف كل وحدة واجمالي التكاليف شراء المنتجات الشهرية التي تبلغ ١٥ الف ريال وكذلك يمكنك ملاحظة اجمالي التكاليف السنوية لشراء المنتجات والتي تبلغ ١٨٠ الف ريال.

2- الاجور والرواتب:

يحتاج المشروع الي عامل واحد فقط ليشغل المحل ويحصل في المقابل علي راتب ١٢٠٠ في الشهر، وصاحب المشروع يمكنه العمل علي ادارة المشروع ومراجعة الحسابات وكذلك يمكنه المساعدة في المبيعات وفي عمليات تنظيم المحل ويحصل في المقابل علي راتب شهري يقدر بـ ٢٥٠٠ ريال.

3- الايجارات:

يحتاج المشروع الي محل بمساحة ٢٠ متر مربع في موقع مناسب (منطقة مزدحمه، شارع رئيسي، بجوار مجموعة محلات، منطقة سكنية متوسطة من حيث المستوي المعيشي)، هذا ويراعي ان يكون المحل جيد لكي لا تنفق عليه اي اموال انت في غني عنها، علي ان يتم دفع ايجار شهري سنوي قيمته ٢٠ الف ريال اي بما يعادل ١٦٦٧ ريال شهريًا.

4- المصروفات الادارية:

يتم دفع بعض المصروفات الاضافيه ويطلق عليها المصروفات الادارية ومن امثلتها رسوم الترخيص ورسوم عضوية الغرفة التجارية ومصروفات التسويق والادوات المكتبية ومصروفات الهواتف، وفي مشروع محل حلويات شعبية تم تقدير هذه المصروفات بحوالي ٤١٠٠ ريال.

5- الطاقة والمرافق:

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

ب- الاصول الثابتة:

١-المنشآت والمباني:

٢- الآلات والمعدات:

٣- الاثاث:

٤- اصول اخري:

اجمالي الاصول الثابتة:

ج- مصروفات التأسيس:

رأس المال المستثمر:

الخصوم وحقوق الملكية:

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

يظهر لنا من قائمة الدخل الخاصة بالعام الاول لمشروع محل حلويات شعبية ان صافي الربح في الشهر الاول ٨٤١ ريال فقط وذلك لأن المشروع لن يعمل الا بـ ٥٠٪ فقط من طاقته الانتاجية، ولكن بمرور الوقت ستزداد شهرة المشروع وستزداد طاقتة الانتاجية لتصل الي ٨٠٪ في الشهر الاخير من السنه وعلي اثر ذلك سيصل صافي الربح الي حوالي ٥٠٠٠ ريال.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

في قائمة الدخل لخمس سنوات نجد ان صافي الربح للعام الاول بعد اخراج الزكاة يبلغ حوالي ٣٨ الف ريال، ولكن الطاقة الانتاجية تزداد بشكل تدريجي في كل عام لتصل الي ١٠٠٪ في العام الخامس للمشروع ويترتب علي ذلك زيادة تزريجية في المبيعات والارباح لتصل الي حوالي ٩٢ الف ريال في العام الخامس بعد اخراج الزكاة، الجدير بالذكر ان المشروع لن يغلق ابوابة بعد العام الخامس بل يمكن العمل وتطويرة اكثر لجني ارباح اكثر.

ميزانية عمومية افتتاحية:

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

يمكنك تكبير حجم الصورة عبر فتحها في نافذة مستقلة

نصائح هامة لنجاح مشروع محل حلويات شعبية:

  • يجب دراسة السوق لتعرف الاوضاع وحالة المنافسة.
  • يجب مراجعة الارقام الواردة بالدراسة فإن كانت ثابته فهذا جيز، وان تغيرت الاسعار فيجب وضع اسعار اليوم والعمل علي هذا الاساس.
  • يجب الحرص علي اختيار موقع مناسب، فالموقع له الدور الاهم في مبيعات المشروع.
  • يجب الحرص علي توفير كافة الادوات والمعدات اللازمه للعمل.
  • عنصر النظافة في المشاريع المتعلقه بالمنتجات الغذائية يعتبر من العناصر الاساسية للنجاح.
  • المنتجات يجب ان تكون ذات مذاق مميز كما يجب ان تكون طازجه.
  • الاهتمام بعملية التعبئة والتغليف.
  • الاسعار يجب ان تكون مساوية لاسعار السوق، فإن كانت مرتفعه فالعملاء سيتجهون للشراء من محلات اخري، وان كانت رخيصه فسيؤثر ذلك علي ارباحك كما ان بعض العملاء سيعتقدون بأن السلع التي تبيعها ربما تكون قديمه وتبيعها بأسعار ارخص للتخلص منها.
  • يجب تحقيق الرضا للعملاء، فالعميل الذي يطلب شئ معين يجب توفيره له، والعامل يجب ان يكون بشوش الوجه وكذلك انت، ففي المشروعات التجارية التي يتم التعامل فيها مع عدد كبير من العملاء يوميًا ومن ضمنها مشروع تجارة حلويات شعبية يجب ان يكون هناك اسلوب حسن وراقي في التعامل مع الناس.

تعليقان

  1. سهير عثمان في:

    طبعا هذه المشروعات طيبة لكن تحتاج الى راس مال كبير
    انا اجتاج الى دراسة جدوى لمشروع صغير او فكرة لمشر ع صغير

  2. اون لاين في:

    انا عندي مشروع فني عالسوشيال ميديا هيجيب ارباح ممتازة جداااا جداااا السنه الاوولي بس نسبة الربح تقريبا هتبقي 150% من راس المال ودة الحد الادني ان شاء الله… وطبعا مش محتاجة اقول كم الحاجات الناجحة عالسوشيال ميديا بقت عاملة ازاي من بيع وشرا وترويج معلومات وقضايا مجتمعيه وكل حاجة اصلا بقت عالسوشيال ميديا.. اللي حابب يعرف تفاصيل اكتر يكلمني عالواتس 00201023992824
    انا من مصر.. وعاملة دراسة للموضوع عالورق عشان نبقي بنتكلم عالواقع.. الموضوع محتاج تمويل بمبلغ 25000 الف دولار فقط

شارك وأضف تعليق