تعلم اتقان فن الكلام والتحدث امام عدد كبير من الناس في خطوات

تجبرنا الظروف احياناً ان نتحدث امام عدد كبير من الناس سواء كان مؤتمر ما حتي وان كان مؤتمر صغير او حتي في احدي الحفلات مثل حفلات التخرج او حتي اثناء المحاضرة في الجامعة او تقديم عرض تقديمي لمشروع ما في عملك او لاي جهة او غيرها من الظروف، وقد تجد اشخاص فعلاً قادرين على اتقان فن الكلام والتحدث امام الجمهور دون اخطاء او حتي تظهر عليهم بعض علامات الارتباك او التوتر، وتشعر وكأنة يتحدث الي لا احد، وعندما تجد نفسك مكانة تشعر بالخوف والرهبة وعدم الراحة وانك لن تستطيع ان تقول الشئ الذي تود ان تقولة تماماً، وفي الحقيقة هذا يؤثر عليك وعلى جودة ما تقدمة، ولهذا يجب عليك ان تتعلم وتتقن مهارات فن الكلام والتحدث امام الجمهور وان كثر عددهم بسهولة وبلا خوف او رهبة، وهذا الموضوع الهام سيكون محور حديثنا اليوم.
اقرأ ايضاً مفهوم العصف الذهني وما هي اهدافة واهم قواعدة وكيفية تنفيذة
اقرأ ايضاً انواع الذكاء التسعة المتواجدة في البشر

فن الكلام

1- التحضير قبل التحدث:

لا تحصر نفسك في خانة الالهام وانك ستقول ما ستشعر بة، بل يجب ان تحضر جيداً وتحدد افكار التى تنوي التحدث عنها كما ان القاء الخطاب في غرفتك وامام المرآة تعد خطوة جيدة قد تسهل عليك الامر.

2- الثقة بالنفس من اساسيات فن الكلام:

عليك ان تثق بنفسك وبمهارتك وبقدراتك التى منحتك الوقوغ غي هذا المكان وامام هؤلاء الحضور وابدء بالقاء حديثك دون قلق، فكلما كان الحديث شيق او بة الكثير من الافكار تناسي الناس الملقي وركزا فقط فيما يلقية.

3- هدوء الاعصاب:

عند شعورك ان ستتوتر ان ستفقد اعصابك حاول ان تهدء نفسك حتي لا يؤثر ذلك على ادائك او جودة ما تلقية.

4- التنفس بعمق:

من ضمن قواعد فن الكلام ان تأخذ نفس عميق قبل ان تلقي خطابك حيث يكون لهذا النفس تأثير كبيرة على راحتك وهدوء اعصابك اثناء القاء الخطاب، فلا تنسي ان تفعل.

5- الترتيب من اسس فن الكلام:

ان يكون خطابك واضح ومقسك الى اجزاء فإن هذا يعنى انك شخص مرتب وقادر على ايصال ما بداخلك بسهولة الى الاخرين، فحاول ان تكون.

6- نبرة الصوت وفن الكلام:

لا ترتجف او تشعر الاخرين بأنك متوتر، حيث يظهر ذلك على نبرة صوتك فحاول ان تضع هذة النقطة جيداً في اعتبارك.

7- حس الفكاهة وفن الكلام:

لا يعني انك في خطاب وامام عدد كبير من الحضور ان تكون شخصاً لا يعرف الفكاهة، بل العكس ان تستخدم الفكاهة يجعلك اقرب الى قلوب الناس، ولكن استخدمها بحدود ودون خروج عن النص.

8- الاجابة على الاسئلة:

جهز نفسك لتقلي اى سؤال في اى وقت وذلك حتي لا تفاجئ وتجيب بطريقة خاطئة او يظهر عليك اي من علامات التوتر.

يمكنك اثبات اعجابك بموضوع تعلم اتقان فن الكلام والتحدث امام عدد كبير من الناس في خطوات بالضغط على غرد او لايك اسفل الموضوع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق