انجح المشروعات الصغيرة حاليًا + طرق تمويلها

2
5858

تمتاز المشروعات الصغيرة بتنوع تكاليفها (فهناك مشاريع لا تزيد تكاليف تأسيسها عن الف دولار وهناك مشاريع تصل الى تكاليف تتخطى المائتي الف دولار) مما يجعلها مناسبة للجميع، كذلك تمتاز بأربحها المجزية، فبعض المشروعات الصغيرة تحقق مبيعات سنوية تصل الى المليون دولار (طبعًا كلما كان رأس المال اكبر كلما زادت فرص الربح، والعكس صحيح) وفي اضيق الاحوال تحقق ارباح تعادل او ربما تزيد عما يحققه الموظفين في الهيئات الحكومية والخاصة من اموال. كذلك تمتاز بفوائدها الجمة على المجتمع، فهي تشغل الشباب وتساهم بشكل كبير في خفض البطالة كما تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني. ولهذا فإنها تحظى بالتشجيع دائمًا من قبل الحكومات في مختلف البلدان، ونحن ايضًا نشجع الناس على تنفيذها، فهي اربح لهم واكرم.

فيما يلي نستعرض سويًا مجموعة من اهم وانجح المشروعات الصغيرة في الوقت الراهن مع توضيح تفاصيل ومتطلبات كل مشروع، بالاضافة الى توضيح اهم طرق ومصادر تمويل تلك المشاريع. فتابع معنا.

المشروعات الصغيرة
مصدر الصورة peoplecreations

انجح المشروعات الصغيرة حاليًا :-

١- التجارة الالكترونية :-

في الآونة الاخيرة حظت التجارة الالكترونية بكثير من الاهتمام، فأصبح اغلب الناس يشترون منتجاتهم المختلفة من اجهزة وملابس واكسسوارات وغيرها من المنتجات عبر الانترنت، فبسهولة يمكنهم تصفح الآلاف من المنتجات ليشتروا افضلها من حيث السعر والجودة، وهذا ما يوفر عليهم الجهد والوقت والمال. على جانب اخر يمكن لأي شخص ان يبيع منتجاته عبر الانترنت، فبدون تكاليف يمكنك تأسيس متجر على الانستجرام او الفيسبوك وبتكاليف لا تزيد عن الف دولار يمكنك شراء منتجات وعمل اعلانات مستهدفة تضمن لك بيع ما تملكه من منتجات بما يحقق لك الربح الوفير.

طبعًا يمكن الدخول الى عالم التجارة بتكاليف تزيد عن الالف دولار، فربما بخمسة او عشرة او خمسون الف دولار يمكنك البدء، فالامر يتوقف على طريقة البيع التي ترغب بها (متجر الكتروني خاص ام عبر الوسائل المجانية) ونوعية المنتجات التي ترغب في بيعها (منتجات اصيلة مرتفعة السعر، ام منتجات رخيصة) وطريقة العمل (هل شركة بحجم اعمال كبير ام عمل فردي).

٢- مركز لياقة “جيم” :-

اتجه كثير من الشباب والفتايات الى الجيمات للحصول على اجسام قوية ومتناسقة، وبمقارنة الماضي بالحاضر سنجد ان الاقبال زاد على الجيمات بنسبة ربما تتخطى ٢٠٠٪، وهذا ما ادركه البعض وبدأوا في استثمار اموالهم في هذا المشروع المربح، فعلى الرغم من انه من فئة المشاريع الصغيرة المكلفة نسبيًا نظرًل لحاجيته الى عدد كبير من الاجهزة والعمالة لضمان تقديم الخدمات على اعلى مستوى، الا انه من المشروعات الصغيرة المربحة للغاية، فالجيمات المتواجدة في اماكن حيوية وتعتمد على اجهزة حديثة وموظفين اكفاء تكتسب الكثير من العملاء بما يعود بالربح على الوفير على اصحابها. تفاصيل اكثر من هنا.

٣- بيع المكملات الغذائية :-

تحدثنا في المشروع السابق عن كثرة اقبال الشباب على مراكز اللياقة البدنية، وهذا ما ترتب عليه ايضًا كثرة في الطلب علي المكملات الغذائية، فالشباب الذي يرغب في اكتساب العضلات بشكل اسرع “فورمة” فإنه يحتاج الى المكملات الغذائية ليحصل منها على البروتينات اللازمة لبناء العضلات والكرياتين لزيادة الكتلة العضلية والاحماض الامينية لبناء البروتين وتجديد طاقة الجسم وغيرها من المنتجات. وعلى ما سبق فإن فكرة انشاء متجر بجوار احد الجيمات الكبرى في لمدينة لبيع المكملات الغذائية ذات الشهرة عن طريقه تعد من الافكار المميزة حاليًا، فالمنتجات مطلوبة وتباع بهامش ربح كبيرة. اضف الى ذلك ان المشروع يمكن ان يبيع بسهولة عبر وسائل السوشال ميديا، فعليها يتواجد الشباب بكثرة وهم من يمثلون عملاء المشروع. تعرف على تفاصيل اكثر من صفحة المشروع.

٤- كوفي شوب :-

منذ فترة ومشروع الكوفي شوب يعد من انجح المشروعات الصغيرة واقلها مخاطرة، فإختيار محل بمساحة تزيد عن ١٠٠ متر مربع في موقع حيوي وتجهيزة بالديكورات والطاولات والكراسي ومعدات التشغيل المختلفة، مع وضع قائمة منتجات مميزة وتشغيل عمال ذوي كفاءة ومقدرة على تقديم الخدمات بدرجة عالية من التميز قد يضمن من الارباح اكثرها، وان كان الامر مكلف نسبيًا للبدء. يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع كوفي شوب موضح بها كافة المتطلبات والتكاليف والارباح المتوقعة من هنا.

٥- مشروع مطعم :-

الناس يأكلون كثيرًا خارج المنزل، فالشباب على سبيل المثال يأكلون بشكل دائم من المطاعم الشعبية وفي بعض الاحيان يذهبون الى المطاعم الراقية، والمخطوبون والمتزجون يذهبون كثيرًا الى المطاعم الراقية لتناول العشاء، والاصدقاء ذلك. وبشكل عام فإن المطاعم بمختلف انواعها تحظى بكثير من العملاء، لهذا لا يمكن لاحد ان يقول بأن المطعم مشروع فاشل، بل الفشل يأتي من التقصير سوء في اختيار المكان او اختيار العمال او غلاء الاسعار او تقديم منتجات سيئة الطعم والجودة. فإن اردت تنفيذ مشروع مطعم ناجح فعليك بالالتزام بتلك الامور.

٦- ورشة ميكانيكا :-

السيارات في كل مكان، وكلها تحتاج الى صيانة واصلاح لتعمل بأعلى كفاءة، وفكرة انشاء ورشة ميكانيكا لصيانة وتصليح اعطال السيارات تعد من الافكار المجدية في الوقت الحالي، ولكن بشرط اختيار موقع مميز تتواجد فيه كثير من السيارات مع ضمان تجهيزه بالمعدات التي تضمن تقديم الخدمات بأعلى درجات الكفاءة. لمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة صفحة المشروع.

٧- التصدير :-

صعوبة التصدير تكمن في ايجاد العملاء في الخارج لبيعهم المنتجات، ولكن مع وجود الانترنت اصبح الامر اكثر سهولة، فإعداد بريد الكتروني “ميل” وارساله للعملاء المستهدفين من اصحاب الشركات التي تتعامل في المنتجات التي ترغب في بيعها في مختلف اسواق العالم قد يساعدك على اتمام صفقات مربحة. اما عن كيفية التصدير فالامر ليس صعبًا، ويمكنك التعرف عليه بأكمله عن طريق مراجعة كورس اساسيات التصدير المجاني بالكامل.

طرق تمويل المشروعات الصغيرة :-

اذا كنت تمتلك فكرة مدروسة لمشروع مربح ولكن ينقصك المال اللازم لتأسيس واطلاق المشروع، فأمامك اكثر من طريق لتحصل على المال لتبدء مشروع، نستعرض تلك الطرق فيما يلي،،

١- الشراكة التجارية :- وتعني ان تشرك شخص بالمال مقابل المجهود او بنصف المال لتتقاسما الارباح، ولكن احرص على ان تكونا متفاهمين.

٢- الاقتراض :- ويعني ان تحصل من شخص او جهة على المال على ان تسده في وقت متفق عليه، وطبعًا لن ننصحك بالاقتراض من البنوك، فهذا حرام شرعًا كما انه يحملك نسبة كبيرة من المال الاضافي، حوالي ١٢٪.

٣- الاهل :- من الاهل يمكنك تجميع مبلغ مالي جيد يعينك على تأسيس وبدء مشروعك، الاهم ان تتمكن من اقناعهم بفكرتك وقدرتك على النجاح.

٤- التمويل الجماعي Crowdfunding :- وهي عبارة عن منصات الكترونية يقوم فيها اصحاب الافكار (الابداعية خصوصًا) بعرض افكارهم ويبدء الناس في تمويلها كنوع من الدعم لها. تعرف اكثر على التمويل الجماعي وكيفية الحصول عليه.

٥- المستثمرين :- قد تجد مستثمر على استعداد لتمويل مشروعك بشرط ان تكون لديك خطة عمل مدروسة وموضحة لكافة جوانب المشروع، او ان تعرض عليه فكرة مشروع مضمونة النجاح، كبناء برج سكني.

الخاتمة :-

المشروعات الصغيرة كثيرة للغاية ومنها ما تزداد فرص نجاحها بسبب كثرة الطلب على منتجاتها (كتلك المعروضة في السابق) ومنها ما تقل فرص نجاحها بسبب انخفاض الطلب، لذلك احرص دائمًا على اختيار مشروع يقدم منتجات او خدمات رائجة في السوق المستهدف لك واحرص على تقديم المنتجات او الخدمات بتميز وأسعار موازية لاسعار السوق لضمان رضا العملاء والاحتفاظ بهم كعملاء دائمين بالاضافة الى كسب عملاء جدد. اخيرًا يمكنك تصفح مزيد من المشروعات الصغيرة الناجحة في مجالات مختلفة من هنا.

2 تعليقات

  1. مبدع ربي يوفقك .مستحيل أتصفح النت من غير ما أزور صفحتك 😊😍😍😍😍😍🌷🌷🌷

اترك تعليق

من قضلك قم باضافة تعليقك!
من فضلك قم باضافة اسمك هنا