انجح المشاريع الصغيرة في كندا.. استفد منها

في كندا طالبت احدي الصحف المحلية واسعة الانتشار وهي صحيفة The Globe and Mail Inc قرائها بترشيح انجح المشاريع الصغيرة من وجهة نظرهم داخل كندا ليتم في النهاية اختيار الافضل من بينها. الجدير بالذكر ان طلب الجريدة قوبل بالترحاب من قبل القراء وقام عدد كبير من منهم بترشيح المشروعات التي يفضلونها الي ان وصلت الترشيحات الي 120 ترشيح، في المرحلة التالية قامت الجريدة بتصفية المشروعات الي 65 وتم الاختيار بناء تصويت القراء علي حسابات الجريدة علي شبكات السوشيال ميديا بالاضافة الي اراء لجنة تحكيم متخصصة. قامت الجريدة فيما بعد بتصفية المشاريع الصغيرة البالغ عددها 65 مشروع الي 5 مشاريع فقط وهم الاكثر حصولاً علي التصويت، هذة المشروعات نعرضها عليكم كما سنعرض اسرار نجاحها واهم التحديات التي واجهتها ونصائح اصحابها لك لتستفيد اذا ما قررت التوجة الي مجالات العمل الحر او اطلاق مشروعك الخاص.

سكاي لاين ستوديو

مؤسسي سكاي لاين ستوديو

1- سكاي لاين ستوديو “Skyline studio”:

التعريف بالشركة: هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الديجيتال ميديا ولكنها لا تعمل بطرق تقليدية مثل باقي الشركات العاملة في نفس المجال حيث تعتمد في انتاج الفيدويهات والتقاط الصور الفوتوغرافية المطلوبة من قبل عملائها بالاعتماد علي طائرات صغيرة بدون طيار مما يمكنهم من تقديم منتجات مذهلة تلقي قبول ورضا العملاء، تم تأسيس شركة سكاي لاين ستوديو في نهايات العام 2013 ومقرها في مدينة هاليفاكس.

اسرار النجاح: فريق العمل الذي يتكون من 4 افراد فقط لديهم مهارات وقدرات هائلة مكنتهم من تقديم منتجات نهائية متميزة لعملائهم والتي كانوا يحصلون عليها في العادة بجودة اقل وعن طريق مجموعة من الشركات وليس شركة واحدة.

التحديات: اولي التحديات التي واجهها القائمون علي شركة سكاي لاين ستوديو كانت مع الطقس، فالاجواء في كندا ليست مثالية وفكرة التحليق بطائرات بدون طيار لعدد كبير من الساعات لإلتقاط الفيديوهات والصور قد يكون معقداً، كذلك كان مشكلة الوقت من اكبر التحديات التي تواجة الشركة، فعدد الموظفين قليل والمهام المطلوبة كبيرة ولكي يتمكنوا من تخطي هذة المشكلة قاموا بوضع قوائم بالمهام وتحديد الاولويات وعملوا علي استغلال الوقت المتاح امامهم بشكل مثالي.

النصائح: يقدم رواد الاعمال المتميزين الذين قاموا بتأسيس مشروع “Skyline studio” مجموعة من النصائح لكل من يرغب في تأسيس مشروع ناجح، فأولاً يجب عليهم تناسي الوظيفة والتفاني في العمل علي الفكرة وتحويلها الي مشروع قائم علي ارض الواقع، ثانياً يجب عليهم استغلال الوقت بالطريقة الصحيحة حتي يتسني لهم تقديم الكثير والمضي قدماً نحو تحقيق الاهداف، ثالثاً يجب عليهم تقديم منتجات متميزة وعالية الجودة ويعملوا علي خلق طلب لهذة المنتجات عوضاً عن الاستجابة لة.

بورلين روفنج يارن

بورلين جيز روفينج لبيع خيوط الغزل

2- بورلين جيز روفينج “Purlin’ J’s Roving Yarn Company”:

التعريف بالمشروع: حصلت السيدة “ليل دورثي” علي شاحنة اطفاء قديمة من النوع فورد ويعود طرازها الي العام 1982 وبدلاُ من ان تحولها الي شاحنة متنقلة لبيع الوجبات السريعة كما جرت العادة حولتها الي شاحنة متنقلة لبيع خيوط الغزل واطلقت عليها اسم Purlin’ J’s Roving Yarn Company وهي تعد الشاحنة المتنقلة الوحيدة لبيع الخيوط علي مستوي كندا وقد تكون الوحيدة علي مستوي العالم.

اسرار النجاح: عندما كانت تذهب الشاحنة الي مكان ما مكتظ بالناس فإن الفضول كان ينتابهم ويرغب عدد كبير منهم في الصعود علي متن الشاحنة ليتعرف علي المنتجات وما يحدث بداخلها وبعض ممن لا يهوون الغزل كانوا يشعرون بالانبهار ويشترون المنتجات، اما بالنسبة للاشخاص الذين يعشقون الغزل ولديهم خبرة وفهم بأنواع الخيوط ومدي جدوتها فإنهم كانوا يجدون منتجات متميزة وفائقة الجودة علي متن الشاحن وكانوا يشترونها بالطبع.

التحديات: تكاليف الوقود في كندا مرتفعة وشاحنة كبيرة مثل هذة قد تهلك الكثير من الوقود مما يزيد من تكاليف صاحبة المشروع، لهذا كانت تكاليف الوقود تمثل تحدياً كبيراً امام مالكة المشروع وتمنعها من التحرك الي العديد من المناطق التي تتوافر علي عملاء مستهدفين، كذك كان هناك تحدي من نوع اخر يواجة مالكة المشروع وهو تحدي خاص بالوقت، حيت تقول انها لا تملك الكثير من الوقت للتفكير في وضع الاستراتجيات والخطط طويلة الاجل التي تساعدها علي تطوير مشروعها.

النصائح: الخلفية الابداعية التي امتلكتها “ليل” ساعدتها كثيراً علي تخيل العمل حتي اثناء مرحلة التخطيط للمشروع، كذلك فضلت ان لا تهدر طاقتها ووقتها في اعمال لا تبدع فيها مثل عمليات المحاسبة والتصميم لذلك قررت الاستعانة بمصمم جرافيك ليساعدها علي الحصول علي صور متميزة تساعدها علي تسويق واشهار منتجاتها وكذك استعانت في بعض الاحيان بمحاسب ليسوي لها الحسابات، ايضاً عملت “ليل” علي تسويق مشروعها الكرونياً وقامت بشراء افضل المنتجات من افضل المصادر الممكنة.

Bobby Johnstone

مؤسس شركة اي اوليو

3- اي اوليو “eOLIO”:

التعريف بالشركة: اي اوليو هي عبارة عن خدمة الكترونية توفر حزمة من الادوات والحلول للافراد لمساعدتهم علي اشهار وتحسين علامتهم التجارية علي الانترنت. تأسست هذة الشركة في سنة 2012 في مدينة هاليفاكس وكانت تضم حينها 3 موظفين فقط ومستشارين اثنين وعدد قليل جداً من الشركاء الاستراتيجين.

اسرار النجاح: الايمان والاصرار والثقة في النجاح رغم صعوبة الامر كانت اهم ما تميز بة مؤسسوا هذة الشركة من صفات، فإيمانهم بعملهم واصرارهم علي انجاحة وثقتهم التي لم تهتز ساعدتهم كثيراً علي تحدي التحديات والمضي قدماً نحو النجاح والتواجد في قائمة انجح المشاريع الصغيرة في كندا.

التحديات: المشاريع الخدمية التي تستهدف الافراد والشركات غالباً مع تحتاج الي كوادر متميزة وسعرهم في السوق ليس بالقليل كما انها تحتاج الي تسويق متميز وهذا الامر سيكلف الكثير من الا موال، وبالنسبة لميزانية الشركة فكانت شبة منعدمة حيث توافر لديهم فقط القليل وهذا ما دعا مؤسسي الشركة الي التقديم الي مجموعة من برامج التمويل ونجحوا في الحصول علي مبلغ 300 الف دولار هو مبلغ جيد وساعدهم علي العمل والسير نحو تحقيق الاهداف المخطط لها مسبقاً.

النصائح: ينصحك اصحاب هذا المشروع المتميز بأن تكون قوياً وينصحونك ايضاً بالايمان بما تفعلة حتي وان كان من حولك يعتقدون بأن لا تفعل شئ ذو اهمية او انك لن تنجح.

مجلة ابركيس

مجلة ابركيس

4- ابريكس “UPPERCASE”:

التعريف بالمشروع: في عام 2009 تم اطلاق مشروع UPPERCASE وهو عبارة عن مجلة فصلية (تصدر كل 3 اشهر) ويدور محتواها عن الطباعة والابداع في التصميم والفن كما ينشر بها مقالات عن الموضوعات الابداعية المتميزة. ابريكس زاد عدد قرائها حول العالم ليصل الي اكثر من 4000 قارئ. هذة المجلة قامت بتأسيسها سيدة تدعي جانين فان جول والمثير للدهشة انة لا يعمل بها احد سواها، فهي تبذل الكثير من الجهد وتنجز الكثير من المهام بإحترافية عالية وتقديم محتوي متميز يلقي اعجاب القراء وهذة الاسباب كانت كافية لتحصل علي لقب افضل محررة للعام من مجلة البرتا الشهيرة كما ان تلك الاسباب كانت كافية ايضاً لتحوز مجلتها علي العديد من الجوائز والترشيحات، ويكفيها فخراً ان مشروعها الصغير التي تعمل بها وحدها يعد واحداً من افضل المشاريع الصغيرة في كندا.

اسرار النجاح: بذلت جانين الكثير من الجهود في سبيل خفض التكاليف الي ادني مستوي ممكن الا ان هذا لم يؤثر ابداً علي جودة العمل، فهي من تحرر وتصمم وتدير الاشتراكات وتسوق الكترونياً وتخدم العملاء وتساعدهم ليكونوا سعداء.

التحديات: تكاليف انتاج طباعة مجلة كل 3 اشهر تعادل تكاليف شراء سيارة فاخرة كل 3 اشهر، ولأن جانين لم تمتلك هذا الكم من المال فكانت تجد صعوبات في الطباعة ولكن كانت تتمكن من حلها مشاكلها عن طريق ايجاد مصادر للتمويل.

النصائح: قم ببحث السوق الخاص بك وافهم عملائك جيداً وخفض من تكاليف انتاجك الي ادني درجة ممكنة دون التأثير علي جودة الخدمة او السلعة، وكذلك وازن بين معارفك وخبراتك واحتمالات حدوث المخاطر.

Changeroo

الملابس التي تقوم Changeroo ببيعها

5- تشانجيرو “Changeroo”:

التعريف بالمشروع: تأسس في عام 2014 وبالتحديد في مدينة مونتريال Changeroo هو عبارة عن متجر الكتروني متخصص في بيع ملابس الاطفال المستخدمة التي تبدو كالجديدة. تشانجيرو يقدم لعملائة منتجات متبوعة لأفضل العلامات التجارية في العالم بأسعار مخفضة وهذا ما جعل الاباء والامهات اكثر اقبالاً علي الشراء منة.

اسرار النجاح: صناديق التخزين لا تكبر ولكن الابناء يكبرون، تشانجيرو تعرف هذا جيداً لذلك عملت علي تقديم عروض للاباء للحصول علي الخزنات الصغير التي تبدو كالجديدة في مقابل اعطائهم خزنات جديدة اكبر حجماً. كذلك توجد عوامل اخري للنجاح مثل الامان التام في التسوق عبر المتجر، الشحن اسرع ما يكون، خدمة عملاء ودودة وسريعة الاستجابة، يمتازون بالمرح، يومياً تضاف منتجات جديدة الي المتجر.

التحديات: كانت الميزانية الموضوعة من اجل اعلانات اشهار المتجر ضعيفة ولن تحقق العوائد المطلوبة، ولتخطي هذا التحدي قامت مؤسسة المشروع بالاعتماد علي التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا وعبر علاقاتها الاجتماعية، فهي تتحدث مع اصدقائها وجميع معارفها عن المشروع وفكرتة وطريقة عملة وبدورهم يتحدثون مع اصدقائهم ومعارفهم وهكذا حتي انتشر المتجر واصبح ذو شهرة بل واصبح من ضمن افضل المشاريع الصغيرة وفقاً لتصويت الجمهور في كندا.

النصائح: في البداية لا تنفق امولاً كبيرة علي الاعلانات وحاول ان توازن الانفاق في جميع الجهات، فإنفاقك علي الاعلانات واهمالك للتصاميم مثلاً سيؤدي الي ايصال انطباع سيء عن مشروعك لدي العملاء والعكس صحيح، لذلك اهتم بكافة جوانب مشروعك وابدء ببطء.

كيف تستفيد من افضل المشاريع الصغيرة في كندا:

المشاريع الصغيرة السابق ذكرها نجحت بالفعل وحققت لأصحابها الارباح والنجاح والشهرة، هذة المشروعات تنافس في اسوق بعيدة عنا واغلبها مبتكرة وغير منتشرة في اسواقنا، لذلك يمكنك ان تأخذ احدي الافكار وتحولها الي مشروع في بلدك بعد دراسة مدي ملائمة هذة الفكرة لثقافة شعبك، ايضاً يمكنك الاستفادة من تجارب ونصائح اصحاب تلك المشاريع الصغيرة، فهم ينصحون عن تجارب وخبرات، ايضاً يمكنك دراسة التحديات التي واجهتهم والتعرف علي كيفية تخطيها لأنها قد تواجهك عندما تطلق مشروعك.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

7 تعليقات

  1. أحمد صالح

    السلام عليكم
    عزيزي صابر، وجدت موقعك اكثر من رائع ويستحق المتابعة ويعين الكثيرين على الاستفادة والافادةز
    وفقك الله

    • عليكم السلام. شكراً لك اخي احمد وتشرفني متابعتك.

  2. ام ناصر

    رائع جدا

  3. احمد

    هذا الموقع بحد ذاته مشروع ناجح..اتمنى لك التوفيق والنجاح

    • الله يكرمك يا اخ احمد. شكرا لك ^^

  4. ام احمد

    افكر في مشروع تصميم المجوهرات البسيطة وفي نفس الوقت حديثه ومبنكرة
    انا اجيد التصميم ولكن لا مشجعين
    بماذا تنصحونني

    • محمد

      انا اشجعك ام احمد .. فالابداع برأي يكمن في انشاء العمل وصنعه بقدرات وخبرات وافكار وخيال صاحبه ابحثي عن اشخاص ايجابيين وابتعدي تماما عن المحيط السلبي ولاتناقشي معه فكرتك لانه سيستمر بإحباطك حتى تلغي الفكرة وتعودي لوضع السابق والمناسب لهم .
      انا مستعد اشجعك بأي طريقة استطيعها راسليني ان احببت mmafalha@yahoo.com

اضف تعليق