المشاكل التى تواجة رجال الاعمال المبتدئين عن بدء مشاريعهم

تقام حالياً الكثير من المشروعات الصغيرة في مختلف المجالات “الصناعية، التجارية، الخدمية، الزراعية” على يد مجموعة من رجال الاعمال الشباب والمبتدئين في بلادنا العربية، وبالطبع ينقص هؤلاء الشباب الخبرات الكافية في التعامل مع المشاكل التى تظهر حتى وان كانوا دراسيين في كبري كليات االادارة، فالتطبيق العملي والاحتكاك بالسوق والتعامل مع الموردين واختيار الموظفين وغيرها من المهام يختلف عن الدراسات الاكاديمية وهذا متعارف علية في كل دول العالم، وبناء على ذلك يواجة رجال الاعمال الجدد الكثير من المصاعب خلال المراحل المختلفة في تنفيذ المشاريع الصغيرة، وهذة المشاكل هي من تكسبهم الخبرات مع الوقت وعلى مدار سنوات العمل، ليصبحوا بعد ذلك من الاسماء المشهورة والمعروفة مثلهم مثل كبار رجال الاعمال الحاليين والذين بدؤا بنفس الطريقة.
اقرأ ايضاً اخطاء متكررة في ادارة المال يرتكبها الشباب في سن الثلاثين
اقرأ ايضاً قبل طرح فكرة مشروعك يجب عليك اتباع الخمس خطوات التالية

رجال الاعمال

المشاكل والتحديات التى تواجة رجال الاعمال المبتدئين عند تنفيذ المشاريع الصغيرة:

1- مستوي الموظفين:

يواجة صاحب المشروع مشكلة مع اختيار الموظفين، فالموظف الخبير يحتاج الى الكثير من المال والنشاط لا زال في بدايتة، والموظف الذي لا يمتلك الخبرة قد لا يكون على قدر المسؤلية، وبالتالي هذة هي المشكلة الاولي.

2- المزايا التى تمنح للموظفين:

يختلف نظام كل شركة عن الاخري، فأحياناً تجد شركات تضع نظام للاجور وللمكافأت يختلف تماماً عن نظام شركة اخري، ولهذا يجب تصميم نظام جيد للاجور والمكفأت والمزيا التى تمنح لهم لتحصل في المقابل على الرضي والولاء الوظيفي.

3- مشاكل التمويل:

تعد مشكلة التمويل من ابرز المشكلات التى يمكن ان تواجة رجال الاعمال، فأحياناً تكون الحاجة للتمويل بغرض التوسع او افتتاح فروع جديدة او زيادة الانتاج، ولكن يوجد صعوبة في الحصول على التمويل اللازم لعدم وجود ضمانات ولاسباب اخري كثيرة في بعض الدول، ايضاً من الممكن ان يحصل صاحب المشروع على التمويل وتفشل عملية التوسع ويخسر مشروعة، لذلك وجب التخطيط جيداً قبل الاقبال على هذة الخطوة.

4- الضرائب:

ترتفع معدلات الضرائب في بعض الدول ولا يميز النظام الضريبي بين المشاريع الكبري والاخري الصغيرة، وقد يؤثر ذلك على نمو الارباح وقلة العوائد.

5 المنافسة:

يعنى الكثير من رجال الاعمال الجدد من المنافسة داخل الاسواق، حيث يوجد من يتعامل في نفس السوق منذ زمن ويعرفة جيداً ولكن مع الدراسة الجيدة ومعرفة ما اذا كان السوق قادر على قبول منافسين جدد قد يصبح الوضع مختلف.

اخيراً،، اذا قررت ان تكون احد رجال الاعمال الجدد وتبدء مشروعك يجب ان تتطلع على هذة المشاكل اكثر من مرة وتحاول تخطيها حتى تنج انت ومشروعك.

اضف تعليق