الطريقة الصحيحة لتحديد الراتب الشهرى الذى تستحقة مقابل عملك

يعمل جميعنا من اجل الحصول على الراتب اخر الشهر ويختلف الراتب باختلاف الوظيفة والمهنة فالمدرس لا يتاقضى اجر مثل المهندس ولا المهندس يتقاضى مثل الطبيب، وايضاً كل مهنة بها درجات فالطبيب الصغير يتقاضى اجر اقل بكثير من الطبيب الخبير وهكذا، ولكي تحدد الراتب الذى تستحقة فإن عليك اتباع عدة طرق وفقاً لما نشرة خبراء التنمية البشرية امثال ستيف كين ولين تايلور وغيرهم.

1- التحقق من الراتب عبر الانترنت ومكاتب العمل:

يمكنك البحث في شبكات البحث والتوظيف على الانترنت عن اسعار الاجور فى الدولة التى تعيش بها او تنوي العمل بها، وايضاً يمكنك التواصل مع الموظفين ومسؤلين شؤون العاملين لتزوديك بقيمة الراتب الذى يستحقة كل موظف بناء على درجتة، كما يمكنك التواصل مع مكاتب العمل فهم يملكون معلومات جيدة حول هذا الموضوع.
اقرأ ايضاً زيادة الرواتب وزيادة الوظائف وتطورها فى دولة الامارات
اقرأ ايضاً قصة نجاح شركة غلو ورك لتوظيف المرأة السعودية

الراتب

2- متوسط الراتب لكل وظيفة:

بالطبع عند حصولك على المعلومات ستحصل على المتوسط الذى يحصل علية العاملين فى مجالك، فمثلا يوجد موظف يحصل على 4000 دولار واخر يحصل على 2000 دولار وبالتالى المتوسط هو 3000 دولار، ولكن لا تقل انك تستحق هذا المتوسط فإذا كانت خبرتك وقدراتك عالية فلا تقبل بة اما اذا كانت قدراتك وخبرتك اقل فاقبل.

 

3- الخبرة والراتب:

اذ لم تكن خبير او على مستوى متوسط من الخبرة فلا تتوقع انك ستحصل علي اجر عالي على العكس تماماً اذا كنت تمتلك خبرة كبيرة، وهنا يجب عليك وضع حد ادني للـ الراتب الذى يجعلك تقبل الوظيفة، فإن قل فلا تقبل.

 

4- مكانك الحالي:

اذا كنت تعمل فى شركة وتدر عليك دخل جيد او مناسب ولكنك تحظى بتقدير ودعم من الجميع فلا تتركها وتذهب الى اخرى تعطيك زيادة فى الراتب ولكن لا تعطيك الدعم والافكار.

 

5- موقعك الجعرافى وتحديد الراتب:

اذا كنت تسكن في مكان بعيد عن عملك فإنك ستحتاج الى زيادة فى الراتب اما اذا كنت قريب فلا بأس بأن تتغاضى عن هذة الجزئية.

 

6- الدراسات الاكاديمية:

لا تثبت عند مكان معين من التعليم فيمكنك اخذ درجة الماجستير والدكتورة وبالتالى تتطور تعليماً وعلمياً وتزيد قيمتك الاجتماعية والعلمية وايضاً يزيد الراتب.

 

7- قدر مهاراتك:

كلما زادت مهارتك كلما وجب عليك تقدريها فقد يتساوى الجميع فى التعليم ولكن ما يمز شخص عن اخر هو مهارتة لذلك قدرها جيداً.

 

8- ناقش الراتب مع زملاء واصدقاء العمل:

يعتبر من المناقشات الغير مرغوب فيها ولكن ان تأخذ رئي من هو اكبر منك خبرة حول الراتب الذى تتقاضاة تتقاضاة فهذا مهم ويجعلك تفكر اكثر من مرة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق