الاستثمار في اندونيسيا (الدوافع، التكاليف، الفرص)

0

الاستثمار في اندونيسيا يعد خيار اكثر من رائع لرجال الاعمال والمستثمرين الذين يرغبون في استثمار اموالهم خارج الحدود، فإندونيسيا بلد يتمتع بأقوى اقتصاد بين بلاد الشرق الاسيوي ويصنف ضمن اقوى اقتصاديات العالم وعلى الرغم من ذلك فإنه يقدم الكثير من الدعم والتسهيلات للمستثمرين الاجانب والمحليين لتشجعيهم على الاستثمار في مختلف المجالات وقطاعات الاعمال مما جعله واحد من انجح البلدان في جذب الاستثمارات الاجنبية. هذا وبالحديث عن مدى سهولة العيش والاقامة بشكل دائم في اندونيسيا فإننا سنجد انه بلد سياحي من الدرجة الاولى ويتمتع بطبيعة خلابة وطقس استوائي دافئ طوال العام كما ان طبيعة السكان هادئة الى حد كبير على الرغم من تعدد العروق ويترتب على ذلك استقرار كبير في الوضع الامني والسياسي وكلها عوامل تجعل فرص العيش في هذا البلد افضل بكثير من فرص العيش في بلدان اخرى، فإذا كنت احد المستثمرين وترغب في استثمار اموالك خارج الحدود وتجد ان الاستثمار في اندونيسيا من الخيارات المتاحة امامك او التي تضعها في اعتبارك فمن الجيد ان تتابع معنا في هذه التدوينة حيث سنعرض العديد من التفاصيل والتوضيحات حول هذا الموضوع مما يساعدك كثيرًا بشأن اتخاذ القرار.
اقرأ ايضًا افضل دول افريقيا للاستثمار ٢٠١٧
اقرأ ايضًا الاستثمار فى البوسنة بالتفصيل

دوافع الاستثمار في اندونيسيا:

١- الاقتصاد الايجابي المستقر:-

دعنا نتحدث بلغة الاحصائيات، فإقتصاد اندونيسيا ايجابي متوسط وذلك وفقًا لمؤسسة موديز Moody’s التي تسيطر على ما يقرب من ٤٠٪ من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم، كذلك جاء تصنيفها ايجابي وفقًا لوكالة فيتش Fitch التي تعد واحدة من اكبر ثلاث شركات متخصصة في تقييم القدرات الائتمانية بجانب وكالتي موديز و ستاندرد آند بورز Standard & Poor’s التي قيمت إقتصاد اندونيسيا بالمستقر.

٢- الاستقرار السياسي:-

ايضًا تم تقيم الوضع السياسي في اندونيسيا بالايجابي وفقًا لمؤسستي موديز وفيتش وتم تقيمه بالمستقر وفقًا لوكالة ستاندرد آند بورز.

٣- المناخ الاقتصادي:-

شهد الاقتصاد الاندونيسي مرونة كبيرة اثناء وبعد الازمة الاقتصادية العالمية التي ضربت اقوى اقتصاديات العالم، كما تهتم الحكومة بإصلاح المناخ الاقتصادي لتشجيع المستثمرين الاجانب على الاستثمار في اندونيسيا.

٤- الموارد الطبيعية:-

تزخر اندونيسيا بالعديد من الموارد الطبيعية، فهي تعد منتج رئيسي للغاز الطبيعي وتتوسع بشكل مستمر في الصناعات التعدينية، وتشكل صادرات النفط والمعادن غالبية الصادرات الاندونيسية الى الخارج.

٥- الاسواق المحلية:-

تحتل اندونيسيا المرتبة الرابعة على مستوي العالم من حيث عدد السكان والذي يبلغ ٢٥٥ مليون نسمة، اكثر من نصف هذا العدد وبالتحديد نسبة ٥٣٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية ويتمتعون بأسلوب حياة حديث وقوة شرائية مرتفعة.

٦- التأثير العالمي:-

تلعب اندونيسيا دور كبير في الشأن العالمي، فهى الدولة الوحيدة في جنوب شرق اسيا التي تتمتع بعضوية في دول العشرين الكبرى G20 كما انها تمتلك صوت فعال في القضايا والمشكلات العالمية.

تكاليف تشغيل المشاريع في اندونيسيا:

١- الايجارات:

يبلغ تكلفة ايجار المتر المربع الواحد في برج تجاري شهير في احد المناطق التجارية المعروفة حوالي ٦ دولار في المتوسط.

٢- القوى العاملة:

يتوافر في اندونيسيا العديد من الموظفين الاكفاء في مختلف المجالات وفي المقابل يحلصون على اجور تعتبر منخفضة مقارنة بمعدلات الاجور العالمية، ففي المتوسط يبلغ راتب الموظف حوالي ٢٠٠ دولار.

٣- الوقود:

يبلغ سعر لتر الوقود حوالي 0.7 دولار في المتوسط، فالسعر قد يزيد او يقل قليلًا بإختلاف المنطقة ونوعية الوقود.

٤- المياه:

سعر المتر المكعب من المياه Type I حوالي 0.08 دولار، اما بالنسبة لسعر المتر المكعب من النوع الافضل Type V/Special فيبلغ حوالي 1.08 دولار. الجدير بالذكر انه يوجد انواع اخرى عديدة بين النوعين وتختلف اسعارها بالطبع بإختلاف الجودة.

٥- الكهرباء:

تختلف اسعار الكهرباء بإختلاف الشريحة والقدرة الكهربائية، وعمومًا فإن اقل سعر للألف كيلو فولت امبير هو 1.74 دولار وأعلى سعر يصل الى 2.92 دولار.

الفرص الاستثمارية المتاحة:-

١- قطاع الزراعة:

فرص الاستثمار في اندونيسيا في القطاع الزاراعي متاحة للجميع ولعل افضلها يتمثل في (تربية المواشي، زراعة الذرة، مشروع food estate وهو مشروع زراعي كبير).

٢- قطاع الصناعة:

تتوافر العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي ولعل اهمها في (النسيج، الاغذية والمشروبات، لعب الاطفال، الصناعات الدوائية، الحديد والصلب، الالكترونيات، زيت النخيل، منتجات الاخشاب، الورق، المحركات، المعدات، منتجات المطاط، الصيد والمنتجات المشتقة، الكاكاو، الجمبري، السكر، صهر المعادن).

٣- قطاع السياحة:

توجد العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي واغلبها في مشاريع تابعة للدولة او في الجزر ومناطق الجذب السياحية. يفضل التواصل مع وزارة السياحة الاندونيسية للتعرف على الفرص المتاحة وكيفية الاستثمار فيها.

٤- القطاع البحري:

تتوافر بعض من الفرص الاستثمارية في القطاع البحري مثل (بناء السفن، الصيد، الصناعات المتعلقة بالاسماك، التخزين البارد).

٥- البنى التحتية:

ايضًا يمكن الاستثمار في اندونيسيا عبر استغلال احدى الفرص المتاحة للاستثمار في البنى التحتية الخاصة بالدولة في مختلف المدن والمناطق ومنها (خطوط المياة، الموانئ البحرية، الطرق، … الخ).

شارك وأضف تعليق