اكثر المشاريع ربحا وأكثرها خسارة في الوقت الحالي

4
941

زادت اسعار السلع والخدمات وانخفضت قيمة العملة ولم ترتفع دخول واجور المواطنين مما حول خريطة المشاريع والاقتصاد ككل، فالفقراء ازدادوا فقرًا وتخلوا عن شراء العديد من السلع الضرورية، ومتوسطي الحال اصبحوا اقرب للفقر مما حول بوصلة انفاقهم الى اتجاهات اخرى، اما الاغنياء واصحاب الاموال فقد ادركوا ان الادخار لم يعد مجدي في الوقت الراهن فأكثروا من شراء السلع التي تحفظ لهم اموالهم، وعلى اثر ذلك اصبحت هناك مشاريع اكثر ربحية من اي وقت مضى كما تحولت مشاريع ناجحة ومربحة الى مشاريع لا تحقق الكثير من العوائد وربما بعضها لا تحقق الا الخسارة. فيما يلي نستعرض قائمة تشمل اكثر المشاريع ربحا واكثرها خسارة لتكون بمثابة الدليل عند تفكيرك في بدء مشروع خاص او استثمار جديد.

اكثر المشاريع ربحا

اكثر المشاريع ربحا :-

١- مطاعم الاكل الشعبي :-

بينما كان متوسطي الحال ينوعون في طعامهم، فتارة يذهبون الى مطاعم الاكل الشعبي بصفتها تقدم اكل رخيص، وتارة يذهبون الى المطاعم الراقية بصفتها تقدم اكل عالي القيمة والجودة. اصبحوا لا يذهبون الا لمطاعم الاكل الشعبي على الرغم من ان اسعارها قد زادت بنسبة لا تقل عن ١٠٠٪ مقارنة بأسعار الماضي القريب، ولكنها الخيار المتاح امامهم، فالمطاعم الراقية قد ازدادت اسعارها بنفس النسبة ايضًا واصبح من الصعب عليهم زيارتها، لذلك فإن مشروع مطعم لتقديم الطعام الشعبي يعد من اكثر المشاريع ربحا في الوقت الحالي حيث يجذب شريحة ضخمة من العملاء، مع الوضع في الاعتبار انه  كلما كان الموقع اكثر تميزًا كلما زادت فرص نجاح المشروع، ففي منطقة تجارية او بجوار مصلحة حكومية او في شارع حيوي او في داخل موقف لسيارات السيرفيس تزداد فرص البيع والربح.

يٌهمك :- مشروع مطعم فول وطعمية مع شرح لكافة التفاصيل وعوامل النجاح

٢- تجارة الملابس رخيصة ومتوسطة السعر :-

الاغنياء لا زلوا يشترون الملابس الراقية وان ارتفعت اسعارها، والفقراء لا زالوا يشترون الملابس الرخيصة وان ارتفع ثمنها بعض الشئ، ولكن التغير الاكبر حدث من الطبقة المتوسطة، فبعض متوسطي الدخل لا زالوا يشترون الملابس غالية الثمن ولكن بكميات اقل وكثير منهم اتجه الى شراء الملابس الرخصية بصفتها تناسب امكانياتهم المالية، لذلك فإن مشروع تجارة الملابس متوسطة السعر لمتوسط الدخل وكذلك مشروع تجارة الملابس الرخيصة مثل ملابس البالة وملابس الاستوكات يعدان من اكثر المشاريع ربحًا في وقتنا هذا.

يٌهمك :- مشروع محل ملابس صينية
يٌهمك :- مشروع محل ملابس ستوكات
يٌهمك :- مشروع ملابس البالة برأس مال ٨٠٠٠ وارباح ٥٠٪

٣- تجارة السلع المستعملة :-

اصبحت تجارة السلع المستعملة رائجة اكثر من اي وقت مضى، فالناس يبحثون عن الاجهزة والمنتجات المستعملة حيث يقل سعرها بمقدار النصف مقارنة بالسلع الجديدة، وبالتالي يحققون رغباتهم ويشبعون حاجاتهم بما يتوافر لديهم من اموال، فعلى سبيل المثال، تجارة الموبايلات المستعملة كانت رائجة في السابق الا انها اصبحت اكثر رواجًا في الوقت الحالي نظرًا لغلاء اسعار الاجهزة الجديدة ذات الامكانيات الجيدة، وكذلك الامر عند الحديث عن الاجهزة المنزلية والاجهزة الالكترونية والمعدات الخفيفة والمعدات المكتبية والاجهزة الرياضية والسجاد والاثاث والمراتب وحتى الكتب العلمية، لذلك كان من الضروري ان نضع تجارة السلع المستعملة ضمن قائمة اكثر المشاريع ربحا .

٤- تجارة السيارات المستعملة :-

البعض يقول كيف نتحدث عن الفقر وقد ازدادت اعداد السيارة الجديدة بشكل كبير، نعم اتفق معك وارى ذلك بعيني، ولكن كما ذكرت في المقدمة ان الاغنياء ادركوا ان الادخار لم يعد مجدي في الوقت الحالي واتجهوا لشراء سلع تحفظ لهم اموالهم، ومنها السيارات بكل تأكيد، كذلك متوسطي الدخل ادركوا ان ادخار الاموال المحدودة التي يملكونها لم يعد خيارًا جيدًا لانها ستفقد قيمتها خلال مدة زمنية ربما ليست بالبيعدة، وهم ايضًا اتجهوا لشراء السيارات ولكن المستعملة لأنها تناسب قدراتهم المالية، ولكثرة الطلب اتجه كثير من الناس ربما غير الاغنياء الى تجارة السيارات المستعملة، فالبعض يشتري سيارتين او ثلاث سيارات من انواع قديمة نسبيًا ويضعها في معرض ذو ايجار محدود او في جراج منزله منتظرًا وصول مشتر بأفضل سعر.

هذا ومن المؤكد ان تجارة السيارات وخصوصًا المستعملة تعد من ضمن افضل المشاريع ربحًا في الوقت الراهن، ولكن الامر ليس سهلًا ولا ورديًا، فالتاجر يجب ان يكون ذو نظر صائب وخبرة كبيرة ليتمكن من شراء افضل السيارات واقلها اعطالًا بأقل الاسعار بحيث يتمكن من بيعها بسهولة وبهامش ربح جيد.

٥- ورشة ميكانيكا سيارات :-

تحدثنا في النقطة السابقة عن رواج وازدهار تجارة السيارات المستعملة وازدياد اعدادها بشكل كبير في مختلف المناطق، ومن المعلوم لك وللجميع ان السيارات المستعملة معرضة للاعطال بدرجة كبيرة، وهذا ما زاد من عمل ورش ميكانيكا السيارات التي كانت فيما مضى تحقق ارباح كبيرة، فما بالك بما تحققه الآن من ارباح، لذا فإن مشروع ورشة ميكانيكا سيارات يعد من اكثر المشاريع ربحا في الوقت الحالي ولكنه ايضًا يحتاج الى شخص له خبرة كبيرة بالسيارات ولديه شخصية قوية ليتمكن من السيطرة على العاملين بورشته.

يٌهمك :- مشروع ورشة سيارات صغيرة “مربح جدا”

٦- تجارة المنظفات والمعطرات والورقيات الرخيصة :-

الناس يحتاجون الى المنظفات لتنظيف الملابس والارضيات والاثاث كما يحتاجون الى معطرات الجو لنشر الروائح العطرة وكذلك الورقيات للنظافة الشخصية والمنزلية، إلا ان اسعار المنتجات العالمية التي تمتاز بجودتها العالية اصبحت فوق مقدرة اكثر الناس، فكان الحل الامثل امامهم هو شراء المنظفات والمعطرات الرخيصة، فعلى الرغم ان جودتها لا تقارن من بالمنتجات العالمية الشهيرة الا انها تفي بالغرض، وللأسباب السابقة كان مشروع تجارة المعطرات والمنظفات الرخيصة من اكثر المشاريع ربحا في الفترة الحالية، خصوصًا في حال تنفيذه في سوق تجاري او مكان شعبي مكتظ بالسكان.

يٌهمك :- دراسة جدوى مشروع محل منظفات وورقيات
يُهمك :- مشروع محل منظفات متنقل وربح ممتاز

٧- مشاريع الانتاج المنزلي :-

المنتجات المصنوعة منزليًا بدقة وحرفية عالية يمكن ان تباع سريعًا خصوصًا وأن اسعارها رخيصة، فهى لم يتم تداولها من تاجر لآخر ليضيف كل واحد منهم هامش ربحه، ولم تستورد من الخارج ليضاف عليها جمارك او ضرائب، فهى رخيصة الصنع وتباع رخيصة الثمن مما يعود بقيمة كبيرة على البائع وعلى المشتري كذلك، ومن امثلة ما يمكن صناعته منزليًا وبيعه للافراد في المجتمع المحيط (منتجات الكروشية، الملابس، الدٌمى والالعاب، الجبن والسمن، تورتات المناسبات، التشيرتات والمنتجات المطبوع عليها، الاكسسوارات، المخبوزات والمعجنات، … الخ).

اكثر المشاريع خسارة :-

عرضنا فيما سبق اكثر المشاريع ربحا مع التأكيد بأنه توجد مشاريع اخرى عديدة قادرة على تحقيق ارباح متميزة، الاهم ان تشترك في الصفات مع المشاريع السابق ذكرها، وفيما يلي سنعمل على ذكر المشاريع التي تحقق الخسائر او في احسن الاحوال لا تحقق الارباح، لتبتعد عن تنفيذها على الاقل في الوقت الراهن،،

١- المشاريع التي قل الطلب على منتجاتها :-

لا جدوى من تنفيذ مشروع لم يعد الناس يقبلون على منتجاته، فعلى سبيل المثال مشروع السنترال كان يحقق ارباح كثيرة منذ عد سنوات الا انه اصبح من المشاريع الفاشلة في الوقت الحالي لأن الجميع يمتلكون هواتف محمولة ويمكنهم اجراء اتصالتهم دون الحاجة الى السنترال، ايضًا مشروع الانترنت كافية كان واحدًا من اكثر المشاريع ربحا منذ عشر سنوات ولكنه احدًا اكثر المشاريع خسارة في الوقت الراهن، فمن يذهب الان الى انترنت كافيه ليتصفح الانترنت؟.

٢- المشاريع المتواجدة في الاماكن الخطأ :-

قد يكون المشروع نفسه ناجح وتحظى منتجاته بطلب كبير، الا ان مكان تنفيذه قد يحول دون نجاحه، فما الجدوى من انشاء محل ملابس راقية في شارع جانبي او في منطقة ذات مستوى معيشي منخفض؟، لذا فإن مكان المشروع يعد عامل اساسي للنجاح وذلك بعد التأكيد على اهمية ما يقدمه هذا المشروع من منتجات وما تحظى به من طلب.

٣- منتجات لا تلقى قبول العملاء :-

هذا محل شاورما يصطف امامه الناس، وهذا محل شاورما لا يتشري منه احد، على الرغم من تساوي الاسعار، فالسبب بكل تأكيد يرجع الى الجودة والمذاق، لذلك فإن كل مشروع يقدم منتج لا يحظى بقبول العملاء ولا زال مصر على تقديم ذات المنتج دون التعديل عليه فإن الفشل سيكون مصيره.

٤- مشاريع تبيع بأسعار مبالغ فيها :-

هل سبق وان دخلت محل لتسأل عن سعر منتج ووجدت ان السعر يفوق اسعار المحلات الاخرى في ذات المنطقة ربما بالضعف؟ ربما تكون اجابتك بنعم، فهذه تجربة حدثت ربما مع الجميع، فبكل تأكيد سيغلق هذا المحل ابوابه ان لم يعدل سياسة اسعاره، وربما لا وذلك في حال تغيير شريحة عملائه الى المغفلين.

الخلاصة :-

عرضنا فيما سبق قائمة تشمل اكثر المشاريع ربحا واكثرها خسارة، فنتمنى منك ان تقرأ بعناية لكي لا تقع في اي خطأ تتعرض على اسره لخسارة اموالك. نتمنى ايضًا ان تمدنا بأفكارك في التعليقات حول المشاريع المربحة والفاشلة لتفيدنا وتفيد غيرك.

4 تعليقات

    • فعلًا مشاريع التقنية المبتكرة بالاخص كانت سبب في صناعة ملياديرات، ولكنها في المقابل تحتاج الى متطلبات كثيرة وليس في مقدور اغلب الناس.

  1. مقالة جميلة ، من المشاريع المربحة حاليا هو مشروع إنتاج البلوك والانترلوك بسبب الطلب المتزايد عليه
    نحن مجموعة بيازلي لصناعة ماكينات البلوك والانترلوك ومصانع الخرسانة
    يمكنكم الاطلاع على مشايعنا من خلال الرابط التالي https://bessblockmachine.com/blog/454-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%83.html
    للتواصل والاستفسار 00905493256669

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا