ادارة المشاريع الصغيرة بنجاح في عشر خطوات سهلة وواضحة

0

تعد ادارة المشاريع من العلوم الحديثة والتى تصدر لها كتب ومراجع عالمية وتناقش فيها رسائل للدكتوراة مثلها مثل باقي انواع العلوم الهامة، ولكن عند التحدث عن المشروعات والاعمال الصغيرة فإن الامر يختلف، فمن الطبيعي ان تكون معرفة صاحب المشروع الصغيرة محدودة حيث انة لم ولن يتعرض للمواقف التى تتطلب تدخل علمي على مستوي عالي كما انة لم يدرس كيفية ادارة المشاريع، ولكن ينبغي على كل صاحب مشروع ان يتعلم بعض المهارات والاساسيات التى تساعدة على ان يدير نشاطة التجاري او الصناعي بسهولة.
اقرأ ايضاً سلوكيات شائعة تؤدي الى فشل المشروعات بكافة انواعها
اقرأ ايضاً افكار تسويقية مجانية تساعدك على بيع منتجاتك بسهولة

ادارة المشاريع

كيفية ادارة المشاريع الصغيرة:

1- استخدام الدفاتر المحاسبية في تسجيل كافة المعاملات المالية ويفضل التعامل مع برنامج محاسبي مبسط لسهولة استرجاع المعلومات في الوقت التى تحتاج اليها فية.

2- يجب الحفاظ على جودة المنتجات او الخدمات المقدمة، فإذا ضعفت الجودة تحول عنك المستهلكين وقلت ارباحك.

3- يجب ان يلتزم صاحب النشاط بتقديم سعر تنافسي يضمن لة مكانة في السوق وفي نفس الوقت يحقق لة هامش ربحي مناسب “عدم المغالاة في الاسعار”.

4- العمل على تطوير الذات باستمرار ومعرفة طرق التعامل التت تضمن كسب جميع المتعاملين معك، كما يجب على صاحب المشروع ان يثقف من نفسة ويقرأ عن ادارة المشاريع ولو القليل.

5- تطوير بيئة العمل مثل اختيار مكان افضل اذا سمحت الظروف لكسب موقع تنافسي اكبر ويسهل وصول المستهلكين الية والعمل ايضاً على عمل التحسينات المستمرة في المنتجات لتناسب اذواق العملاء التى تتغير بمرور الزمن.

6- يجب الاهتمام بالعاملين والموظفين، فمثلا اذا كان لديك عمال يعملون في اعمال خطرة فيجب تأمينهم جيداً كما يجب تدريب العمال على العمل للحافظ على مدى جودة الخدمة او المنتج المقدم.

7- من افضل الطرق والاساليب التى تساعد على ادارة المشاريع الصغيرة هي خلق العلاقات مع الموردين والتجار والحفاظ عليها مما يضمن لك توافر المنتجات باستمرار حتى في حالة انخفاضها في السوق.

8- يجب على صاحب المشروع ان يحلل نقاط قوة وضعف مشروعة قبل كل سنة مالية جديدة بناء على بيانات السنة الماضية، ويمكن ان يتعلمها بنفسة او يستعين بأحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في ادارة المشاريع وتطويرها.

9- يجب ان يضع مدير المشروع او صاحبة موازنة تقديرية لكل نشاط قبل بدء كل سنة مالية جديدة ومحاولة الالتزام بها.

10- يجب ايضاً اصدار قوائم مالية خاصة بالنشاط بعد انهاء كل سنة مالية والتى تكشف مدي الخسائر او الارباح والايرادات والمصروفات وغيرها.

يمكنك نشر مقال ادارة المشاريع الصغيرة بنجاح في عشر خطوات سهلة وواضحة بالضغط على ازرار المشاركة اسفل الموضوع.

شارك وأضف تعليق