نصائح وارن بافيت للخريجين ورواد الاعمال الجدد

وارن بافيت Warren Buffett هو ثالث اغنى رجل العالم بثروة بلغت ٨٤.٨ مليار دولار، ويعمل حاليًا على رأس ادارة مجموعة بيركشير هاثاواي القابضة، ويعرف على انه المستثمر الاشهر والانجح في بورصة نيويورك، وعلى الرغم من ذلك فإنه من اكثر رجال الاعمال تقديمًا للنصح والمشورة خصوصًا للخريجين الجدد ورواد الاعمال المبتدئين، وفيما يلي سنعرض بعض من نصائحة التي قد تساعدك بشكل شخصي على النجاح في عالم الاستثمار وريادة الاعمال.
اقرأ ايضًا عادات يتشارك فيها الاغنياء
اقرأ ايضاً نصائح تسويقية لرواد الاعمال الجدد

وارن بافيت

نصائح وارن بافيت للخريجين ورواد الاعمال الجدد:

١- الاستثمار في الذات:

افضل ما يمكنك فعله هو الاستثمار في ذاتك، فمن خلال التعلم والتدرب المستثمر ستكتسب المهارات والخبرات التي تساعدك على تخطي العقبات والازمات التي ستواجهك لا محالة ومن ثم تسلك طريقك الى النجاح.

٢- تغيير العادات السيئة:

العادات الحسنة تفيد صاحبها، والعادات السيئة تدمر صاحبها، لذلك احرص على تغيير عادتك السيئة الى عادات ايجابية لكي لا تقع في نفس الفخ الذي وقع فيه الكثير من الناس.

٣- معرفة نقاط القوة والضعف:

يقول وارن بفيت انه ليس من الضروري ان تكون بارعًا في كل شئ ولكن من الضروري ان تعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك وتحاول البقاء في دائرة القوة.

٤- عدم المخاطرة للحصول على شئ غير ضروري:

المخاطرة في حد ذاتها شئ جيد في عالم الاستثمار، ولكن المخاطرة من اجل شئ لايستحق او شئ غير ضروري ليس بالامر النافع بل يمكن اعتباره من الامور الضارة، وفي هذا الصدد يقول وارن بافيت انه رأي العديد من الشركات ورجال الاعمال يخاطرون بدافع الطمع في وقت كان من المفترض ان يتأنوا فيه.

٥- اعمل فيما تحب:

اذا كنت تبحث عن عمل في بداية حياتك فإحرص علي العمل في وظيفة او في مجال تحبه، فذلك اهم من العمل في وظيفة ذات راتب جيد او لأنها ستقوي من سيرتك الذاتية.

٦- اتخذ قدوة:

يقول وارن بافيت ان معلمه بنيامين غراهام كان له دور كبير في ارشادة وصقل شخصيته مما ساعده على النجاح في حياته بشكل عام، ونظرًا لأهمية الارشاد والتعلم من الغير، فإنه ينصح الشباب بضرورة مخالطة الاشخاص المعجبين بهم وضرورة اتخاذ قدوة لهم.

٧- مواجهة المخاوف:

كان وارن بافيت يخشى التحدث امام الجمهور، ولذلك قرر التسجيل في احدى الدورات التدريبية في جامعة ديل كارنيجي لتحسين مهارة الالقاء، وحاليًا هو واحد من افضل المتحدثين واكثرهم الهامًا، وفي هذا الصدد ينصحك بضرورة تحدي مخاوفك، لأن الخوف يمنعك من ممارسة الاشياء التي تحبها وبالاخص الاشياء التي تعلم في داخلك انها تستحق العناء.

٨- لا لإهدار الوقت:

يقول بيل جيتس انه تعلم ادارة الوقت من وارن بافيت الذي يعي تمامًا قيمة الوقت وكيفية استغلاله بالشكل الامثل، ويضيف بيل جيتس “اليوم عبارة عن ٢٤ ساعة، وبافت يعلم هذا جيدًا، لذا فهو لا يضيع وقته في ملء جدول اعماله بإجتماعات غير مجدية”.

٩- استغلال الفرص:

الفرص العيظمة يجب ان يتم استغلالها جيد، فهي لا تتاح امامنا طوال الوقت. هذه كانت نصيحة وارن بافيت لك ويجب ان تضعها امام عينيك.

١٠- المرونة في التعامل:

دائمًا ما توجد احداث ومتغيرات تطرأ على خططنا، ومن الضروري التعامل معها بشكل مرن لضمان تخطي المشكلات والازمات، بل ان التعامل بمرونة مع الاشيماء قد يساعدك على التكيف ومن ثم يمكنك تحويل تلك الظروف والمتغيرات الى فرص يمكن استغلالها لتحقيق المكاسب. ايضًا من المهم ان تجعل عقلك منفتحًا لتقبل وجهات نظر وافكار الاخرين، بل قم بدراسة تلك الافكار ووجهات النظر وانتقي منها ما يتماشي ما تفكيرك وخططك.

١١- لا احد مثالي:

لا احد مثالي، لذلك كف عن المحاولة لتكون مثاليًا وركز اكثر على تحقيق اهدافك الواقعية، وضع في ذهنك انك تعمل لتحقيق النجاح، لا لتحقيق المثالية.

كانت هذه مجموعة بسيطة من نصائح رجل الاعمال الشهير وارن بافيت للشباب ورواد الاعمال الجدد لمساعدتهم على النجاح، فإحرص على ان تستفيد منها.

تعليق واحد

  1. يمكن الاستفادة من المزيد من الافكار لادارة المشاريع بمختلف أنواعها من هذه المدونة

اترك تعليق