نصائح هامة للموظفين الجدد

اذا تقدمت الى وظيفة ما وحصلت عليها من بين جميع المتقدمين فهذا يعنى انك شخص لدية مميزات وقدرات وعلى درجة عالية من الكفاءة، ولكن هذا لا يعنى ان تضمن الاستمرار في الوظيفة، فقد يكتشف المسؤلين في الشركة انهم قد اخطأوا عندما قاموا بتوظيفك وحينها لن يجدوا صعوبة في طردك من الشركة واستبدالك بموظف اخر، فما اكثر الموظفين، وعلى ذلك ينبغي ان تعمل جاهداَ وبذكاء لتحافظ على موقعك بالشركة بل ينبغي ان تعمل لتحصل على موقع افضل في الشركة خلال وقت قصير، وفيما يلي سنعطيك مجموعة من النصائح التى تساعدك خلال اول ثلاثة اشهر في وظيفتك الجديدة.

الموظفين الجدد

نصائح هامة للموظفين الجدد:

1- يجب ان تعرف مديرك جيداً، وتعرف طريقتة في قياس نجاح موظفية، فهناك مدير يهتم بالالتزام اكثر من اى شئ اخر وهناك مدير يفضل الموظف الذي يتصف بالحيوية والنشاط وهناك مديرين يفضلون الموظفين الذين يعملون بهدوء وبدون اثارة للمشاكل، لذلك اعرف مديرك جيداً حتى تكسبة في صفك.

2- افهم زملائك جيداً، على الاقل ستعمل في قسم معين وهذا القسم سيكون لديك فية زملاء والواجب عليك ان تتقرب منهم لتفهمهم وتفهم كيف يسيرون اعمالهم ويكسبون رضا مدرائهم، ويمكنك التقرب منهم عن طريق دعوتهم على العشاء او الغداء او الاتصال بهم هاتفياً او حتى عن طريق زيارتهم في المناسبات القريبة.

3- افهم الوضع من حولك، يمكنك النظر حولك وستجد ان هناك اشخاص جيدون واخرين ليسوا كذلك وستجد اشخاص يتسمون بالكفاءة واخرين ليسوا كذلك، ويمكنك تحليل الوضع واختيار الاشخاص الناجحين وتتعامل معهم لتستفيد منهم ومن خبراتهم وفي المقابل سيشعروا بأنك شخص منهم وهذا جيد بالنسبة لك.

4- يجب ان تدرس تاريخ شركتك وتتعرف على اعمالها او منتجاتها بشكل جيد حتى تتمكن من تقديم الاقتراحات المناسبة لمديرك.

5- لا تحاول ان تفتعل المشكلات مع احد الزملاء، فأنت لازلت من ضمن الموظفين الجدد وافكاراك وانطباعتك لا زالت جديدة.

6- يجب ان تكون على دراية تامة وفهم كامل بكافة المهام الوظيفية المكلف بها.

7- التزم بمواعيد العمل، فلا تتأخر بدون سبب ولا تطلب الذهاب قبل انتهاء وقت العمل ولا تتأخر في وقت الراحة.

8- التزم بتعليمات الشركة وتعليمات المدير، فالموظفين الجدد تسلط عليهم العيون اكثر من الموظفين القدامي.

9- حاول ان تستغل اوقات فراغك في عمل شئ مفيد لك او للشركة وبالتأكيد سيقدر المدير المسؤل ما تقدمة للشركة.

10- بكل تأكيد سيطلب منك المدير حضور اجتماع ما في اى وقت ويجب عليك ان تسأل عن الموضوع والغرض ومن ثم تقوم بالتحضير الجيد للاجتماع وذلك بوضع النقاط التى ستتحدث عنها او الاقتراحات التى ستقدمها، … الخ.

11- اطلب من مديرك تغذية راجعة حول ادائك لمهامك بشكل مستمر.

12- اذا كان ادائك للعمل لا يلقي توقعات مديرك فحاول ان تصمم رسماً بيانياً يوضح كيف كان عملك طوال الاسبوع الماضي وكيف ادرت وقتك وكيف نفذت مهامك واعرضة علية واطلب منة نصحك وارشادك حتى يلقي عملك مستوي توقعاتة.

13- اكتب تجربتك واعرضها على الموظفين الجدد لتساعدهم على تحقيق النجاح في الشركة وبكل تأكيد سيعجب المدير كثيراً بهذة المبادرة الراقية وقد يمنحك مكافاءة على ذلك.

14- احرص على تكون شخص ايجابي ولكن لا تكون شخص متحمس اكثر من اللازم، فالايجابية شئ جيد والحماسة الزائدة قد تضعك في مواقف محرجة.

15- خاطب الاخرين بأفضل الالقاب التى يحبونها وابتعد عن مخاطباتهم بالالقاب التى لا يفضلونها، كذلك عند تعاملك مع المدير المباشر لك يجب ان تكون واضح ومحدد في طلباتك.

16- لا تشعر بالقلق اذا كانت هناك بعض الامور تسير على غير ما يرام في الشركة، فأنت من الموظفين الجدد ولست مسؤول عن ذلك السوء، ولكن ان استعطت ان تساعد او تقدم اقتراح فلا تترد.

17- يجب ان تكون شخص وددود ولديك ابتسامة صافية، ولا يجب ان تنحاز لأحد الجنسين كما يجب ان لا تتحدث عن احد بشئ سئ في حالة عدم وجودة فالاخرين سيعتقدون انك تتحدث عنهم ايضاً بنفس الطريقة ولن يثقوا بك ابدا، كذلك تجنب اطلاق النكات والالفاظ التى لا تصلح في بيئة العمل حتى وان كان هناك من يفعل ذلك.

18- اعمل بشكل دائم على تطوير نفسك، وحاول ان تثبت للمدرين والموظفين وجميع العاملين بالشركة ان ادائك قد تطور بشكل كبير بعد مرور الفترة الاولي من عملك.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق