مشروع صناعة الفسيخ عالي الجودة وطرق تسويقة وارباح ممتازة

الفسيخ او السمك المملح هو واحد من الاكلات المفضلة لدي الكثيرين وخصوصاً في الاعياد وشم النسيم والمواسم والاجازات وغيرها من ايام السنة، ولنكون حيادين فإن الفسيخ مكروة من اشخاص كثر ايضاً “وانا منهم^^” وذلك لان رائحتة تكون شديدة جداً ولا يتحملها البعض، ولكن اذا فكرنا في الجزء المحب لمنتج الفيسخ فمن الممكن العمل علي خدمتة بطريقة جيدة وتوفير منتجات عالية الجودة من الفسيخ وعلى درجة عالية من النظافة وتحقق ارباح ممتازة، والجدير بالذكر ان صناعة الفسيخ ممكن ان تتم منزلياً دون الحاجة الى معدات او ادوات كثيرة، حيث يمكن الاعتماد على الادوات المطبخية المتوفرة في منزلك، هذا وسنعمل خلال هذا الموضوع على توضيح طرق صناعة وانتاج الفسيخ عالي الجودة بالاضافة الى توضيح اسهل الطرق التى يمكن الاعتماد عليها في عملية التسويق.
اقرأ ايضاً مشروع مزاد طيور الزينة والحيوانات الاليفة وطرق مختلفة للربح
اقرأ ايضاً مشروع صناعة وتوريد الفطور الصحي للمعلمين في المدارس

الفسيخ

الادوات اللازمة لصناعة الفسيخ:

مواد خام “اسماك بوري”، ملح خشن، كركم، شطة، صواني، اكياس بلاستيكية بيضاء، اوراق بيضاء، صناديق خشبية صغيرة لتخزين الفسيخ.

طريقة صناعة الفسيخ عالي الجودة:

1- يتم شراء اسماك البوري الطازجة بالكميات التى تراها مناسبة، وينصح شراء كيلو واحد او اكثر بقليل للتجربة وتعلم صناعة الفسيخ.
2- يتم وضع السمكة داخل الكيس “منعاً للتلوث” وتعلق في مكان دافي بحبث يكون الذيل لاعلي والرأس لاسفل، وذلك لكي ينزل الدم والسوائل من جسم السمكة ويخرج من خياشيمها.
3- يتم ترك الاسماك معلقة في اكياسها لمدة 12 ساعة، ويمكن تقليل المدة الي 8 ساعات عن طريق تشغيل مروحة وتسليطها عليها.
4- يتم اخضار قطعة من الاسفنح وتبلل بماء دافئ وتعصر قليلاً، ومن ثم يتم المسح علي اجسام الاسماك، بالاضافة الى التنقيط عليها من الذيل وذلك لفصل اللحم عن العظام.
5- يتم اعداد خلطة من الكركم والملح الخشن بالاضافة الى نسبة خفيفة من الشطة.
6- يتم احضار الصواني ووضع الاوراق البيضاء عليها وفوقهم الاكياس ومن ثم نضع الاسماك عليها ونبدء بحشو الخياشيم بالاضافة الى رش بعض من الخلطة المتبقية الاجسام، وبعد ذلك تغلف بالاكياس الموضوعة عليها ومن ثم توضع في مكان دافئ وتقلب يومياً.
7- يتم اخراج الفسيخ من الاكياس بعد اسبوع اذا كان الجو حار او اسبوعين اذا كان الجو بارد، ويصبح صالح للاكل.
بعدما تتعلم طريقة صناعة الفسيخ، يمكن شراء كميات على حسب قدراتك المالية وتحويلها الى منتج الفسيخ وتضعها في صناديق خشبية وتسوقها.

العمالة اللازمة لصناعة الفيسخ:

اذا كانت الكميات المراد انتاجها من الفسيخ قليلة بحيث تغطي حي صغير او منطقة صغيرة فيمكن العمل بنفسك او الاعتماد على العمالة الاسرية لمساعدتك، واذا كانت كميات الفسيخ المراد انتاجها كبيرة فإنك ستحتاج الى عدد من العمال يقومون بتنفيذ الخطوات السابقة.

تسويق الفسيخ:

– يتم التسويق الى محلات بيع الاسماك.
– تسويق الفسيخ الى محلات السوبر ماركت والبقالة المجاورة.
– محاولة ابرام اتفاقات مع اصحاب المطاعم التى تقدم المأكولات البحرية.
– فتح منفذ بيع خاص بك لبيع الفيسخ وانواع اخري مثل الرنجة وغيرها.
– المشاركة في المعارض الغذائية التى تقام باستمرار.
– انتاج كميات كبيرة من الفسيخ في شم النسيم والمواسم، حيث يعتبر هذا هو موسم الربح الحقيقي لك.

اضف تعليق