دراسة استرشادية لمشروع صناعة السجاد من مخلفات الملابس

ستعرض معكم اليوم دراسة جدوى استرشادية لمشروع غير معروف للكثيرين على الرغم من انة مفيدة جداً للبيئة حيث يخلصها من بعض المخلفات بالاضافة الي انة ينتج عنة منتجات ذات قيمة عالية، وهذة الفكرة عبارة عن صناعة السجاد الذي يستخدم في فرش الارضيات وتغطية قطع الاثاث بهدف الحفاظ عليها من الاتربة وحمايتها من التلوث وتزيين حوائط المنزل وذلك بالاعتماد على بقايا المنسوجات والملابس التى لا توجد لها فائدة وفي الغالب تتخلص منها المصانع اما ببيعها او حرقها كما يحولها القليلين الى منتجات يصلح استخدامها.
اقرأ ايضاً مشروع مصنع لانتاج شمع البرافين المكلور وطرق تسويقة وربح هائل
اقرأ ايضاً مشروع انتاج الكاتشب وصلصه المطاطم مع توضيح كافة التفاصيل

صناعة السجاد

اهداف مشروع صناعة السجاد:

يهدف مشروع صناعة السجاد الى تخليض البيئة من قطع القماش النتاجة عن مصانع الملابس الجهازة والمنسوجات وتحويلها الى منتجات مفيدة، كذلك يهدف الى تشغيل الايدي العاملة من الشباب ويخلصهم من البطالة التى تحيطهم، وبعد تطبيق ذلك فإن كل الاطراف ستكون مستفيدة.

منتجات الناتجة عن صناعة السجاد:

1- قطع تستخدم في الفرش على الارض.
2- اشغال واعمال فنية متنوعة لتزيين المنزل.
3- منتجات تستخدم في التعليق على الحوائط.
4- منتجات تستخدم في تغطية الاثاث لحمايتة.
5- خامات قطنية مفرومة تستخدم في اعمال التنجيد.

مراحل صناعة السجاد من بقايا الملابس:

لكي تتم صناعة السجاد بالشكل الذي يمكنك من الحصول على منتجات تامة الصنع وممتازة من حيث الشكل والقيمة فلابد للمواد الخام المتوفرة ان تمر بعدة مراحل، وهذة المراحل عبارة عن “فرز الفضلات – تجهيز اللحمة – تجهيز السداء – عملية النسيج – عملية المراجعة – فصل المنتج عن النول – ربط الأطراف”.

معدات صناعة السجاد من بقايا الملابس:

لتنفيذ المراحل الانتاجية لصناعة السجاد والسابق ذكرها بدرجة عالية من الكفأة فلابد من توافر بعض المعدات والالات وهم عبارة عن “نول أفقى يدوي (فردي) – نول أفقى يدوي (مزدوج) – نول رأسي يدوي – نول برواز يدوي صغير – ماكينة لف يدوي – معدات يدوية خاصة – ماكينة حياكة”.

المواد الخام:

من الطبيعي ان تتوافر المواد الخام لكي يجري عليها العمليات الانتاجية المختلفة “مراحل صناعة السجاد” لتتحول في النهاية الى منتجات تامة الصنع، ومن المعروف انة كلما زادت جودة المواد الخام كلما زادت جودة المنتج النهائي،ولكن في حالة مشروع اليوم هذا ليس مطلوب حيث ان كل ما ستحتاج الية هو بقايا الاقمشة والمنسوجات اياً كانت جودتها، ولعل ابرز المواد التى ستحتاج اليها لبدء العمل هي المخلفات من اقمشة القطن والصوف الناتجة عن مصانع الملابس بالاضافة الى المنسوجات الناتجة عن مصانع الخيوط كما يمكن الاعتماد على مخلفات الجوت وغزل القطن.

مساحة مصنع صناعة السجاد:

يحتاج امصنع صناعة السجاد الى مساحة تقدر بحوالي 150 متر مربع تستخدم في اعمال الانتاج وتخزين المنتجات المنتهي منها لحين توريدها للمشترين، ومن المفترض يكون الموقع مجهز بقواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات السابق ذكرها عليها بالاضافة الى ذلك يجب توفير المياة والكهرباء ومصادر طبيعية او صناعية للتهوية.

حجم العمالة اللازم:

يحتاج المشروع الى حوالي 23 عامل من انواع العمالة الحرفية والعادية ليقموا بتنفيذ المراحل الانتاجية المختلفة والتى تبدء من استقبال المواد الخام وحتى اتمام صناعتها وتخزينها، ويجب وضع كل عامل في المكان الذي يبدع ويتقن فيى حتى تحصل منة على افضل انتاجية ممكنة.

تسويق المنتجات النهائية:

لابد وان تبذل جهد تسويقي مستمر يضمن لك توزيع منتجاتك، كما يجب ان تحصل من المشترين سواء كان تجار او وسطاء او مستهلكيين عاديين على ارائهم في المنتجات وما هي العيوب لمحاولة تفاديها وما هي المييزات لمحاولة تعزيزها، ويمكنك اتباع بعض من الطرق التالية في تسويق ماتم انتاجة:

– استهداف محلات الديكور وبيع المنتجات الخاصة بتزيين المنازل ومحاولة اجراء تعاقدت تنص على امدادمهم بما يريدونة من بضائع وذلك بأسعار مناسبة.
– البيع للمعارض المختلفة التى تبيع مستلزمات المنازل من المنسوجات المختلفة.
– يمكن افتتاح متجر او منفذ لبيع منتجات المشروع بأسعار تنافسية.
– يمكن المشاركة في المعارض المختلفة بمنتجاتك ويمكن عن ان تتعرف عن طريق هذة المعارض علي بعض المشترين الجدد وابرام الصفقات معهم.
– عمل الدعايا والاعلانات في بعض المجلات الاعلانية رخيصة السعر.
– التوزيع على الباعة في الاسواق العامة، ولا تتجاهل هذة الفئة حيث انهم يملكون زبائن كثر لانهم يبيعون بأسعار بسيطة لعد التزامهم بدفع ايجارات او ضرائب او كهرباء او اى مصاريف اخري.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليقان

  1. em

    اريد دراسة جدوى عن مشروع محل اكسسوارات حريمى هاند ميد وديكورات هاند ميد …شكراا

  2. خبير دراسات جدوى

    لدينا دراسة جدوى كاملة للمشروع وقمنا بعمل تجربة بمصر – السعودية – الإمارات ونقوم بتسويق المنتج النهائى بجميع أنحاء العالم
    المستشار الإقتصادى : د. مصطفى قاسم 01116470475
    بيت الخبر للإستشارات – MKASEM@HOUSEOFCONSULTANCY.COMDR.MOSKAS@YAHOO.COM

اضف تعليق