يسعى الكثيرين من أصحاب شركات التطوير العقاري وشركات المقاولات والأفراد للحصول على الدعم المالي لبناء الوحدات السكنية والأبراج السكنية والمشاريع العمرانية المخطط لها. وأغلبهم يتجهون إلى البنوك للحصول على التمويل أو الدعم المالي. هذا النوع من التمويل يطلق عليه مسمى تمويل عقاري أو القرض العقاري وهو معروف ومنتشر في جميع دول العالم تقريبًا.

ولكن هذا النوع من التمويل له مشكلتان تجعلاه غير مناسب للجميع. فمن ناحية هو تمويل ربوي “بفائدة” ولا يجوز شرعًا، ومن يطبقون الشرع ولا يقبلون على انفسهم المال الحرام لا يقبلون به. ومن ناحية اخرى توجد فئة كبيرة ممن لا يطبقون الشرع ولا يمانعون في الاقتراض الربوي وغيرهم من غير المسلمين لا يقبلون بالقروض العقارية نظرًا لارتفاع فوائدها وهو ما يؤثر سلبًا على أرباح مشاريعهم.

ومن تلك الأزمة او المشكلة يمكن أن نخرج بفكرة مشروع ممتازة يمكن ان تحقق ارباح ممتازة في غضون عام واحد فقط. وعلى الرغم من امكانية البدء برأس مال يمكن اعتباره بالصغير إلا أنه قد لا يكون في متناول الجميع. فيما يلي نتحدث بشكل مستفيض حول مشروع ورأس ماله ومتطلباته وكيفية العمل وكيفية حساب أرباحه بأمثلة قريبة من الواقع العملي، بالإضافة إلى أهم عوامل النجاح.

تمويل عقاري
تمويل عقاري

المشروع وكيفية عمله :-

المشروع هو عبارة عن شركة أو مكتب يقدم تمويل عقاري لاصحاب مشاريع البناء، ولكن هناك فرق بين التمويل الذي يقدمه الشركة والتمويل العقاري الذي تقدمه البنوك. وهو أنه تمويل مقابل نسِب في المشاريع العقارية الممولة. فبتلك الطريق لا يكون هناك مجال للربا مما يجعله تمويل جائز شرعًا. وفي نفس الوقت تكون هناك فرصة لتحقيق أرباح كبيرة. فمشاريع العقارات دائمًا مربحة وأرباحها كبيرة.

مثال.. احمد صاحب شركة تطوير عقاري صغيرة ويخطط لبناء برج سكني في منطقة متميزة ولكنه لا يمتلك سوى ٢٥٪ من إجمالي تكاليف المشروع. فيمكن للشركة أن تعطيه تمويل عقاري بقيمة الـ ٢٥٪ المتبقية بعد دراسة المشروع والتأكد من فرص نجاحه ومدى استحقاقه للتمويل. ويتم بموجب عقد الحصول على ما نسبته ٢٥٪ من إجمالي الأصول والأرباح في المقابل. ومن خلال تلك النسبة التي يمكن يمكن تحقيق ارباح أكبر بكثير مما تم دفعه خصوصًا إذا كان المشروع متميز ومدروس بشكل دقيق.

رأس المال المطلوب :-

يمكن البدء برأس مال لا يزيد عن ٥٠ ألف دولار. وعلى الرغم من أنه مبلغ ليس بالضخم إلا أنه ليس متوفر لدى الجميع. وإن كان متوفرًا لديك، فأمامك فرصة لتمويل مشروعين او ثلاثة مقابل نسبة في الأصول والأرباح عند البيع تساوي قيمة ما دفعته في كل مشروع. وإن كان لديك مبالغ أكبر ترغب في استثمارها فهذا جيد ولكن ابدأ بمشروعين او ثلاثة فقط ومن ثم زِد من استثماراتك.

والشيئ الاهم من زيادة أو كثرة الاستثمارات هو دراسة المشاريع قبل تمويلها ومعرفة مدى قدرتها على تحقيق الأرباح، فمن خلال الاستثمار ٢٥ ألف دولار مثلًا في مشروع واحد مدروس باتقان يمكن أن تحقق ربح أكبر من ربح مشروعين استثمرت فيهما ٥٠ ألف دولار. الدراسة أمر ضروري.

موقع ومساحة الشركة :-

لن تحتاج سوى لمحل صغير بمساحة الغرفة المنزلية تقوم من خلاله بعقد اجتماعات وجلسات عمل مع العملاء الراغبين في الحصول على تمويل عقاري . وليس شرطًا ان يكون هذا المحل على شارع رئيسي او في منطقة تجارية، بل يُفضل الحصول على محل جانبي في منطقة معروفة بحيث يسهل الوصول إليه. ويتم تجهيزه بالتجهيزات المعتادة مثل مكتب وكراسي ومكيف هواء وغيرها.

هناك خيار آخر أكثر توفيرًا. وهو أن لا تحصل على مكان ويمكنك إجراء المقابلات في احد الكافيهات أو الاندية الاجتماعية وتتعامل بصفتك لا بصفة شركة. ويكأن شخص منح شخصًا آخر قرضًا أو مبلغًا من المال مقابل الاشتراك معه في عمل أو مشروع. وفي تلك الحالة لن تحتاج لترخيص شركة.

هل تحتاج لتسويق؟.

في الواقع التسويق هنا قد يضرك أكثر مما يُفيدك، وهذا بالطبع أمر غريب قد تكون تسمعه لأول مرة، ولكنه حقيقي. فالتسويق قد يجذب لك مئات العملاء، فما اكثر من يرغبون في الحصول على تمويل عقاري . وانت في غير حاجة لهذا الكم الهائل من العملاء والازعاج المستمر على مدار اليوم. فكل ما تبحث عنه هو مشروعين أو ٣ لمنح اصحابها التمويل المطلوب مقابل حصص في الأصول والأرباح. وهؤلاء العملاء يمكن الحصول عليهم بسهولة دون تسويق، فمن خلال معارفك ومن خلال الصحف والاعلانات ومن خلال الواقع المحيط يمكن ان تصل اليهم بسهولة.

كيفية حساب أرباح شركة تمويل عقاري :-

إذا كنت تريد أن تتعرف عليه كيفية حساب الربح من كل مشروع تقدم له تمويل عقاري فيمكنك قراءة المثال التالي (مثال قريب من الواقع من حيث الأرقام والأرباح).

لنفرض أنك شاركت في مشروع بناء برج سكني بقيمة ٢٥ ألف دولار. وكانت تكلفة بناء البرج هي ٢٠٠ ألف دولار. فهذا يعني ان نسبتك من من المشروع هي ١٢،٥٪. وفي غضون ستة أشهر انتهت أعمال البناء وتم البيع. بعد البيع وُجد أن صافي الربح من المشروع الأول هو ٦٠ ألف دولار. إذن إجمالي ما تحصل عليه هو ٣٢.٥ ألف دولار (٢٥ الف المبلغ المستثمر + ٧.٥ الف صافي الربح الذي يساوي نسبتك في المشروع).

وإن كررت التجربة مع ٣ مشاريع مثلًا فإن صافي ربحك لا يُشترط ان يكون ٢٢.٥ ألف دولار (٧٥٠٠ دولار x ٣). بل يختلف حيث يختلف الربح من مشروع لآخر. فالمشروع الأول حقق ٦٠ ألف، فيما يمكن للمشروع الثاني أن يحقق ٨٠ الف والثالث ٥٠ الف فقط. ولكن اجمالًا هناك ربح، وفرص الخسارة ضئيلة وإن حدثت فهي ترجع لأسباب ربما تكون معروفة للجميع.

عوامل نجاح شركة تمويل عقاري :-

  • دراسة كل مشروع جيدًا قبل منحه تمويل عقاري .
  • كلمة نعم ليست في الحال، بل بعد دراسة وتدقيق ولو كانت بعد شهر.
  • التعامل مع شركاء جادين وليس عليهم أي قضايا أو سوابق.
  • إبرام عقود واضحة وصريحة ومسجلة بكل مشروع تدخل به.
  • لا تضع البيض كله في سلة واحدة. لا تستثمر في مشروع واحد بل اكثر.
  • عدم السماح بحدوث خلافات أو مناوشات، وابق هادئًا.
  • العميل غير المريح لا تتعاون معه وان كان لديه مشروع بفرص نجاح كبيرة.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا