مشروع سوق شعبي مع توضيح لكافة التفاصيل

0

السوق الشعبي هو عبارة عن مكان يتم استخدامة في عرض وبيع السلع والمنتجات التي تعبر عن عادات وتقاليد المجتمع، فمثلاً يتم عرض وبيع الملابس التى تعبر عن تقاليد المجتمع بالاضافة الى عرض منتجات العطارة والمأكولات والمشروبات الشعبية والاوانى والمستلزمات المنزلية التقليدية وغيرهم من المنتجات، والجدير بالذكر ان الاسواق الشعبية يزورها عدد كبير من كبار السن حيث ان المنتجات المعروضة تلقي اعجابهم وتذكرهم بعبق الماضي وبالاضافة الى ذلك يزورها عدد كبير من الشباب ومن تخطوا مرحلة الشباب حيث تُعرض منتجات ذات قيمة وهذة المنتجات ليست متوفرة في الاسواق الاخري، هذا وبعدما تعرفنا على السوق الشعبي وكيف يعمل وبعدما تأكدنا من ان هناك اقبال كبير على المنتجات التى تباع بة فيمكننا القول بأن فكرة تأسيس سوق شعبي صغير في منطقة مناسبة تعد واحدة من الافكار الممتازة التى يمكن ان نحقق نجاحات باهرة وارباح طائلة، وفيما يلي سنعمل على توضيح العديد من التفاصيل الهامة حول هذا المشروع.

 سوق شعبي

موقع ومساحة المشروع:

ستحتاج الى استئجار او شراء قطعة ارض بمساحة لا تقل عن 150 متر مربع بشرط ان تكون واقعة في وسط او على اطراف احدي المناطق الشعبية التى يعيش بها عدد كبير من الناس، ويفضل عدم تواجد سوق شعبي اخر في نفس المنطقة التى وقع عليها الاختيار.

اقرأ ايضاً مشروع استيراد ملابس محجبات من الخارج

تقسيمات وتجهيزات المكان:

يمكنك بناء اكثر من متجر ولنفرض اربعة متاجر بحيث يتم تخصص الاول لبيع الملابس والثاني لبيع منتجات العطارة والثالث لبيع الاوانى المنزلية الشعبية والاخير لبيع التحف والاعمال الفنية ذات الطابع الشعبي، هذا ويراعي عمل مر كبير بين المتاجر ليسهل على الزوار الدخول الى السوق والتجول بة، هذا ويراعي ان تتوافر جميع الخدمات والمرافق بجميع المحلات وبالموقع بشكل عام.

اقرأ ايضاً مشروع متجر لبيع مستلزمات المغامرين

كيفية شراء المنتجات:

يمكنك البحث في الانترنت وعلى ارض الواقع كما يمكنك سؤال المعارف ومن لهم خبرات تجارية عن عناوين المصانع والتجار والمستوردين الذين يتعاملون في المنتجات تتاجر بها ومن ثم يمكنك عمل زيارات للاشخاص الذين توصلت الى عناوينهم لمعاينة منتجاتهم ومعرفة اسعارهم ومن ثم يمكنك تحديد افضل المصادر وتتعامل معهم بشكل دائم.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج مشروع سوق شعبي الى حوالى 6 موظفين بحيث يتم تعيين 4 موظفين للعمل في المبيعات وهذا يعنى ان كل متجر من المتاجر سيحتاج الى موظف مبيعات واحد فقط وبالطبع يجب ان يكون هؤلاء البائعين على خلق وعلى قدر من الالتزام والاحترام، وبالنسبة للموظفين الاخرين فسيتم تعينهم للعمل في الحسابات ومتابعة الموردين وبالنسبة لك فإنك ستتولى الادارة والاشراف على الموظفين.

زيادة الاقبال والارباح:

اذا اخترت موقعاً مناسباً وجهزنة بالشكل المناسب واذا بعت منتجات تتناسب مع ثقافة وتقاليد الاهالى فإنك ستستقطب الكثير من العملاء ولكن اذا بذلت جهد تسويقي وتروجي فإنك ستستقطب المزيد من العملاء وبالتالى ستحقق المزيد من المبيعات وعلية ستزيد الارباح النهائية، وفيما يلي بعد الاساليب التى يمكنك الاعتماد عليها..

– يمكنك طباعة الدعاية وتوزيعها في مختلف انحاء المدينة والمدن المجاورة على السيدات والرجال.

– يمكنك عمل متجر الكترونى وعرض السلع والمنتجات بة وبالتالى يمكن ان تبيع لجميع العملاء المتواجدين في جميع دول العالم وليس فقط لاهالى المنطقة والمناطق المجاورة للمشروع.

– يمكنك تصميم بعض اللافتات القماشية او الخشبية وتعليقها في مناطق مختلفة في المدينة لتعريف الناس بأنة يوجد سوق شعبي بالمدينة.

– يمكنك احداث ضجة وذلك عن طريق تقديم منتجات فريدة من نوعها وبأسعار جيدة وهذة الضجة ستعرف الكثير من الناس بمشروعك وستدفعهم الى زيارتة لمشاهدة المنتجات المعروضة وشراء منها ما يناسبهم.

شارك وأضف تعليق