مشروع انتاج وتعبئة زيت الثوم منزلياً

0

يقوم العديد من الناس بشراء زيت الثوم وخلطة بالطعام قبل تناولة او تناولة كشراب بكميات بسيطة او استعمالة استعمالاً خارجياً على الجلد حيث يصنف على انة احد المنتجات الطبيعية المفيدة التى تعمل على علاج الكثير من الامراض والاوبئة مثل علاج الالتهابات والتقرحات والقشور التى تصيب فروات الرأس وتنتشر في الرأس بشكل كامل كذلك يعمل كمسكن لألم الاسنان التى يصعب تحملها كما يعمل على التخفيض من معدلات الاصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية ويكافح امراض شهيرة جداً مثل سرطان الثدي وضغط الدم، هذا وان تحدثنا عن معدلات شرائة فسنجد ان حجم الطلب علية كبير الى حد ما حيث يقوم الكثير من الناس بشرائة للاستفادة من فوائدة العديدة التى ذكرناها خلال السطور السابقة، واذا تحدثنا عن انتاجة فيمكن القول بأنة من انواع الزيوت التى يسهل استخراجها بل ويمكن ان تتم هذة العملية منزلياً وبدرجة عالية من الجودة، واذا تحدثنا عن ربحيتة فسنجد انة من المنتجات التى يمكن ان تحقق ارباح جيدة حيث ان عمليات استخراجة وتعبئتة لا تحتاج الى الكثير من التكاليف وفي المقابل يمكن بيعة بأسعار اعلى بكثير من التكلفة الحقيقة لانتاجة.

زيت الثوم

فكرة المشروع:

الفكرة هي عبارة عن استخراج وانتاج زيت الثوم النقي منزلياً بأقل التكاليف الممكنة وتعبئتة بطرق تضمن الحفاظ على جودتة ونظافتة وذلك بغرض الاتجار بة وتحقيق الكثير من الارباح، هذا وسنقوم فيما يلي من سطور بتوضيح المتطلبات والتجهيزات اللازمة وطرق الانتاح وطرق التسويق والبيع وكيفية التطور بالمشروع وغيرهم من التفاصيل الهامة.

الموقع المناسب والتجهيزات اللازمة:

تحدثنا في العنوان وفي الجزء الخاص بفكرة المشروع عن ان عمليات الانتاج والتعبئة ستتم منزلياً وذلك لخفض التكاليف وضمان عدم دفع ايجارات شهرية ولكن هذا لا يعنى العمل في اى مكان في المنزل بل يجب تخصيص غرفة خاصة بالمشروع ويجب ان تكون هذة الغرفة نظيفة تماماً وخالية من الاتربة والحشرات وذلك لضمان الحفاظ على جودة المنتجات، وبالنسبة للتجهيزات والادوات اللازمة فهي تتمثل في (موقد، اوآن قابلة للحرارة، مصفاة، سكين، ملعقة خشبية، طاولة صغيرة للعمل عليها، زجاجات معقمة ونظيفة للتعبئة بها، ستيكرات مطبوع عليها اسم المشروع ويشترط ان تكون قابلة للصق وذلك للصقها على الزجاجات قبل بيعها).

خامات صناعة كمية بسيطة من زيت الثوم:

– 100 مللي زيت زيتون او ذزرة ويراعي ان يكون جيد وغير مغشوش ولضمان ذلك يمكنك التعامل مع احدي العطارات المشهورة بجودة منتجاتها.

– عدد 2 رؤوس ثوم طازجة وبالطبع يمكن شرائها من اى محل خضروات او من احد الاسواق القريبة او يمكن الحصول عليها من منزلك.

– كمية 1 لتر فقط من المياة النقية الصالحة للشرب ويمكن ان نحصل عليها من المنزل.

طريقة تصنيع زيت الثوم:

1- نقوم بتفصيص الثوم وتقشيرة وتقطيعة الى شرائح صغيرة ونترك تلك القطع لمدة 10 ساعات في مكان متجدد الهواء لكي تجف ويراعي ان يكون هذا المكان خالى من الاتربة.

2- بعد انقضاء العشر ساعات يمكنك احضار شرائح الثوم ووضعها في الاناء القابل للحرارة واضافة المياة علي تلك الشرائح ومن ثم وضعهم على النار والانتظار حتى تتبخر نصف كمية المياة الموضوعة في الاناء.

3- بعد ذلك يمكنك تهدئة النار واضافة زيت الزيتون او الذرة والتقليب بإستخدام ملعقة خشبية الى ان تتبخر المياة تماماً ويتبقي الزيت فقط ويمكن كشف ذلك عند بداية ظهور الفقاعات.

4- نقوم بإغلاق النار والانتظار حتى يبرد الخليط ومن ثم نقوم بتصفيتة في اناء زجاجى نظيف وذلك بالاعتماد على المصفاة وبعد ذلك يمكن تعبئتة في احدي الزجاجات واغلاقها بإحكام.

5- يتم وضع الزجاجة في مكان مظلم لفترة تقدر بحوالى اسبوعين وبعد ذلك يصبح لديك زيت الثوم عالى الجودة الذي يمكن استخدامة بالطرق المختلفة.

ملحوظة هامة:

النسب المذكورة من المواد الخام قليلة والغرض منها هو التجريب ولكن بعد التجريب واتمام التجربة بنجاح يمكنك زيادة تلك الخامات بنفس النسب، فمثلا بدلاً من ان تضع 100 مللي زيت زيتون يمكنك اضافة 200 او 400 على حسب الكمية المرادة وبدلاً من اضافة 1 لتر واحد من المياة يمكنك اضافة لتران او اربعة وبدلا من اضافة رأسين من الثوم يمكنك اضافة 4او 6 رؤوس وهكذا.

تسويق وبيع المنتجات:

بعد الانتهاء من عمليات الانتاج والتعبئة وحفظ الزجاجات للفترة المحددة ولصق الاستيكرات التى تحمل اسم المشروع والعلامة التجارية وغيرهم من التفاصيل الاخري يصبح منتجك جاهز للبيع ويمكنك تسويقة بالاعتماد على الطرق التالية.

– زيارة العطارات الصغيرة والمتوسطة والعرض عليهم وبعد فترة من المبيعات وتحقيق الارباح يمكنك العرض والتعامل مع العطارات الكبري.

– التعامل مع محلات بيع الزيوت الطبيعية وكذلك المعالجين بالاعشاب وغيرهم.

– عرض منتجاتك على المنتديات والمواقع الالكترونية المختلفة.

– المشاركة في المعارض التجارية التى يتم تنظيمها بشكل شهري او موسمي.

كيفية التطور بالمشروع:

بعد كسب العملاء والتوريد لهم بشكل مستمر يمكنك البحث عن عملاء اخرين عن طريق زيادة الجهد التسويقي ويمكنك الاستعانة بمندوب تسويق ليساعدك على ذلك وبهذا تضمن كسب عملاء جدد وهذا ما يترتب علية انتاج كميات اكبرلا وقد لا تصبح الغرفة كافية وبالتالى ستحتاج الى استئجار موقع مناسب وتعيين عمالة مساعدة وبهذا يكون لديك مشروع حقيقي يدر عليك الكثير من الارباح وبالطبع يمكنك العمل على تطويرة بشكل مستمر الى ان يصبح احد المشاريع العملاقة في مجالة.

شارك وأضف تعليق