مشروع حضانة غير تقليدية “فرصة استثمارية”

0

الحضانة هى مكان مخصص للاطفال من سن ٣ الى ٥ سنوات وفيه يتم تعليم الاطفال العديد من الاشياء مثل الحروف الابجدية والقراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم والرسم والتلوين والاستماع الى القصص المختلفة والاهم من ذلك هو مخالطة الاطفال الاخرين وومارستهم للانشطة المختلفة مع بعضهم مما يجعلعهم اطفال اجتماعيين وغير خجولين او انطوائيين، وفي الحقيقة مشروع حضانة يعد واحدًا من اهم المشاريع بالنسبة للمجتمع كما انه من المشاريع المربحة في ذات الوقت وبشكل شخصي وردتني الكثير من الاستفسارات والتساؤلات حول هذا المشروع من اشخاص عديدين يرغبون في تنفيذه، ولهذا قمت بعرض دراسة جدوى للمشروع ويمكنك مشاهدتها من هنا مع الحرص على تحديث الارقام، وقمت ايضًا بعرض المتطلبات اللازمة لترخيص المشروع ويمكنك المشاهدة من هنا، الجدير بالذكر انني شاهدت بالصدفة تقرير حول حضانة في احدى الدول الاجنبية “للاسف لا اتذكر الدولة” يتم فيها تدريب الاطفال بشكل احترافي على الفنون الرياضية المختلفة وذلك على ايدي مدربين متخصصين مما يجعلهم اكثر صحة وسعادة، وقد ورد في التقرير ان العديد من اهالي المدينة يسعون لتعليم صغارهم في تلك الحضانة على الرغم من وجود حضانات اقرب، فهم يرغبون في تحسين صحة ابنائهم والرفع من مهارتهم البدنية والعقيلة، وهذا وان دل فإنما يدل علي نجاح وتفوق هذه الحضانة على الحضانات التقليدية الاخرى. لذلك لما لا نسعى لتنفيذ هذا المشروع وبدلًا من ان نعلم الاطفال كيف يقرؤون وحسبون ويرسمون نعلمهم ايضًا كيف يصبحون اكثر قوة ومهارة وذكاء!؟

بشكل شحصي اعتقد ان المشروع قد ينجح كثيرًا في مختلف البلدان العربية ولكن بمعايير محددة سأحاول عرضها وتوضيحها بشكل مفصل خلال هذه التدوينة، فتابع معي.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الى شقة كبيرة لا تقل مساحتها عن ١٤٠ متر مربع ومزودة بحديقة خاصة لتنفيذ المشروع بها، لذلك تعد امكانية تنفيذ المشروع في احد الكمبوندات الخاصة اختيار مناسب وذلك لسهولة الحصول على شقة بالمواصفات المذكورة بالاضافة الى تواجد العديد من العملاء المستهدفين، فالمشروع في الاساس لا يستهدف محدودي الدخل وانما يستهدف متوسطي الدخل والاغنياء حيث ان سعر الاشتراك سيكون اعلى من سعر الاشتراك في الحاضانات الاخرى التى لا تقدم الانشطة التي تقدمها الحضانة.

هذا وان وجد صاحب المشروع صعوبة في الحصول على حضانة في احد الكمبوندات لابتعادة عنها او لرغبة العمل في احدى المناطق الراقية الاخرى التي لا توجد بها كمبوندات فمن الواجب عليه ان يبحث كثيرًا حتى يصل الى موقع تتوافر فيه المواصفات.

تجهيزات ومتطلبات مشروع حضانة:

يحتاج مشروع حضانة الى العديد من التجهيزات، فهو يحتاج الي كراسي صغيرة وطاولات صغيرة والعاب مختلفة تناسب التطفال من سن ٣ الى ٥ سنوات، وكذلك تحتاج الى مكتبات لحفظ الكتب وشاشة عرض لتعليم الاطفال بخلاف التجهيزات الرياضية المختلفة ويمكن تحديدها بعد استشارة المدربين المسؤلين.

هذا ويحتاج مشروع حضانة الى باص او اوتوبيص لتوصيل الاطفال وبالطبع يمكن استئجارة بشكل يومي حيث ان تكلفة شرائه ستكون مرتفعة.

العمالة المطلوبة للمشروع:

يحتاج المشروع المشروع الى مدرسين خريجي رياض اطفال لتعليم الاطفال كيفية القراءة والكتابة والرسم والتلوين وغيرها من الانشطة المتعارف عليها في مختلف الحضانات، بالاضافة الى ذلك يحتاج المشروع الى مدربين لديهم شهادات في تدريب الاطفال ليقوموا بتدريب الاطفال على الانشطة الرياضية الاخرى للرفع من ليقاتهم البدنية وقدراتهم الشخصية، كذلك يحتاج المشروع الى عاملة نظافة للقيام بعمليات التنظيف وترتيب محتويات المكان، كذلك يحتاج المشروع الى سائق لتوصيل لاحضار الاطفال من منازلهم وتوصيلهم بعد انتهاء اليوم.

التسويق وجذب العملاء:

  • اختيار موقع مناسب بحيث يركز على خدمة اهالي المنطقة.
  • تعليق لافتة كبيرة توضح اسم المشروع وما يقدمة.
  • طباعة الدعاية وتوزيعها على اهالي المنطقة.
  • عمل خط ارضي وخط جوال للتواصل مع الحضانة.
  • استخدام السوشيال ميديا للترويج للمشروع.
  • استقبال الاهالي بشكل لائق ومنحهم الوقت لاستكشاف الحضانة والانشطة التي تقدم لابنائهم.
  • السعي لتقديم خدمات فائقة الجودة لارضاء العملاء.
  • العملاء الراضين عن المستوى التعليمي والبدني لاطفالهم سينصحون اصدقائهم ومعارهم بتسجيل ابنائهم في الحضانة، ولكي تعلم فإن افضل انواع التسويق هو تسويق العملاء.
  • بعد الالتزام بتقديم خدمات فائقة الجودة ستحصل الحضانة على الجوائز وستزيد شهرتها وستجد ان عدد الاهالي الراغبين في تسجيل اطفالهم اكثر بكثير من القدرة الاستيعابية للحضانة، وهذا امر جيد بكل تأكيد حيث يمكن انتقاء الاطفال بعد ذلك او حتى يمكن اجراء توسيعات للمكان بحيث يستوعب عدد اكبر من الطلاب.

بهذا نكون قد انتهينا من عرض نموذج مشروع حضانة لا تقتصر مهمتها علي تعليم الاطفال وفقط وانما تهتم بتحسين صحتهم والرفع من لاياقتهم البدنية وقوتهم الجسدية، فإن لاقى اعجابك فيجب عليك ان تدرسه بشكل وافي ودقيق، وان لم يكن فيمكنك البحث في موقع مشاريع صغيرة عن مشروع اخر يناسب تفضيلاتك وامكانياتك.

شارك وأضف تعليق