مشروع تربية اسماك الزينة

تعد تربية اسماك الزينة من الهوايات الراقية والتي تحتاج الى صبر واهتمام ورعاية للأسماك نظرًا لتواجدها في بيئة غير بيئتها الاصلية وضرورة توفير بيئة ملائمة لها وطعام جيد ومناسب كما يهتم كثير من الناس بتربية هذا النوع من الاسماك لأغراض تجارية لتحقيق ارباح لذلك يمكن عمل مشروع تربية اسماك الزينة الذي يعد احد اسهل المشاريع الممكن تنفيذها فى المنزل واسماك الزينة مخلوقات جميلة وأليفة ويمكن تربيتها وتفريخها بسهولة ويسر فقط تحتاج الاسماك الى المتابعة والاعتناء بها مثلها مثل اى مشاريع منزلية تهدف الى تربية الحيوانات والطيور مثل الحمام و عصافير الزينة و الارانب وغيرها من الحيوانات والطيور الأليفة وفيما يلي تفاصيل مشروع تربية اسماك الزينة.

تربية اسماك الزينة

انواع اسماك الزينة :

تتوافر انواع عديدة من اسماك الزينة فمنها ما يلد ومنها ما يبيض والانواع الاكثر انتشارًا هى التى تبيض ولكن يحتاج تفريخها الى مهارة وخبرة اما بالنسبة للأنواع التى تلد فهى سهلة التفريخ واشهر انواعها هي سمك الجوبى و السورد تيل او مايسمى بالسوليتير و سمك المولى وطريقة التفريخ فى الثلاثة انواع واحده.

موقع ومساحة المشروع :

يتم تنفيذ مشروع تربية اسماك الزينة في المنزل حيث انه من المشاريع التي لا تحتاج الى رأس مال او مكان لتنفيذها به وتعد هذه من اهم مميزات المشروع.

كيفية الحصول على اسماك الزينة :

يتم شراء اسماك الزينة من المحلات المختصة ببيع الحيوانات الأليفة او من تجار اسماك الزينة والقيام بشراء كميات قليلة بأسعار مناسبة في بداية تنفيذ المشروع وعمل عدد 2 حوض مثلًا لتربية اسماك الزينة به.

طريقة تفريخ اسماك الزينة :

  • تحتاج الى حوض متوسط الحجم لتفريخ السمك يتم وضع شبكة بلاستيكية فيها بقطر 2 مم ويتم وضع الشبكة فى ارضية الحوض لإبعاد السمكة الحامل عن ارضية الحوض.
  • الهدف من الشبكة الفاصلة هى ان الاسماك تأكل صغارها وبالتالي عندما تلد الام يعبر صغارها الى اسفل من خلال الفتحات الصغيرة اسفل الشبكة بعيداً عن الام.
  • سعر الام الحامل يتراوح من جنية ونصف الى حوالي اربعة جنيهات وتنتج عدد من الصغار يترواح من 80 الى 150 ويمكن بيع الصغار عند عمر شهرين ويتراوح سعر السمكة الواحدة من 40 قرش الى 80 قرش على حسب الحجم ولا تنسى اضافة موتور فى الحوض لادخال الهواء اليه.

طرق التسويق لمشروع تربية اسماك الزينة :

يمكن تسويق انتاج الامهات من الصغار الى المحلات المختصة ببيع الاسماك والطيور وغيرها ويمكن ايضًا التسويق للجيران والاصدقاء وفي حال كبر المشروع يمكن فتح محل خاص بك وبيع الانتاج من خلاله.

عوامل نجاح مشروع تربية اسماك الزينة :

 

اترك تعليق