مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء. استطاعت المرأة السعودية في السنوات الأخيرة إحراز الكثير من التقدم في عالم ريادة الأعمال والمشروعات الخاصة.

فالآن توجد سيدات سعوديات تملكن استثمارات ومشاريع صغيرة ومتوسطة وكبيرة في مختلف القطاعات داخل المملكة وخارجها، وهن يحققن من خلالها الكثير من الأرباح والنجاحات.

هؤلاء النساء لسن خارقات ولا يملكن ما لا يملكه غيرهن من النساء، بل ربما ظروف وأوضاع بعضهن كانت أصعب من ظروف وأوضاع الكثيرات من العوام، ولكنهن عملن بجهد وذكاء حتى استطعن الوصول إلى أهدافهن المنشودة.

بمقدورك أنتِ أيضًا ،أيًا ماكان وضعك وأيًا ما كان رأس مالك، أن تكوني مثلهن. صاحبة مشروع تربحين من خلاله الكثير من الأموال وتحققين عن طريقه الكثير من النجاحات الشخصية والمالية والإجتماعية.

الطريق يبدأ بفكرة، والفكرة لدينا. خلال هذا الموضوع نُقدم لكِ أختنا مجموعة أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء تستطيعين من خلالها تحقيق أحلامك وكسب الكثير من المال، بل وربما تحققين الثراء عن طريقها.

لنبدأ.

مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء
مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء .. بالصورة فندق للحيوانات الأليفة

فكرة مشروع مقهى للسيدات كأحد مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء :

مشروع إنشاء وتجهيز مقهى للسيدات فقط، فكرة جديدة، حيث أن هذا النوع من المشاريع الصغيرة غير منتشر في المملكة العربية السعودية، وهذا المشروع يعد أحد أهم مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء، حيث أن الكثير من السيدات السعوديات يحتجن إلى قضاء بعض الوقت مع ذويهم، بعيداً عن العمل أو المنزل.

مشروع مقهى للسيدات، لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا إلى مجهود كبير، فهذا المشروع مناسب للسيدات السعوديات، وكذلك فإنه لا يحتاج إلى مكان كبير جداً، فقط مساحة مناسبة، حتى تستوعب بعض التجهيزات اللازمة لعمل المقهى، واختيار مكان مناسب، إما داخل الأحياء السكنية، أو قريب من الجامعات مثلاً.

 ويتم تجهيزه ببعض المستلزمات المتوفرة وغير غالية الثمن، مثل، موقد لتجهيز المشروبات الساخنة، ثلاجة لحفظ وعرض المشروبات التي يجب أن تقدم باردة، ماكينة صنع القهوة بأنواعها، بعض الفواكه التي تستعمل لعمل العصائر الطازجة، بعض الكراسي والطاولات، توفير بعض شاشات التلفاز، وشبكة إنترنت لا سلكية، بعض السماعات المكبرة للصوت، وأخيرًا بعض الأكواب الزجاجية أو الورقية.

أكاديمية تعليم الأعمال اليدوية كأحد أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء :

الكثير من النساء السعوديات ينجذبن تجاه الأعمال اليدوية، فهن يحببن كثيراً عمل بعض الأشياء اليدوية، وهناك الكثير منهن أيضاً يريد تعلم بعض الأعمال اليدوية لتقوم بالعمل عليها كمشروع لتحسين الدخل، وهناك بعض الفتيات التي تستلزم دراستهم الجامعية أن يتقنوا بعض الأعمال اليدوية.

لذلك مشروع أكاديمية، أو مدرسة لتعليم السيدات والفتيات الاعمال اليدوية كالتطريز، أو تصميم الأواني الفخارية، أو عمل بعض الإكسسوارات، يعتبر من مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء، حيث أنه سيجذب الكثير من طالبات تعلم تلك  الأعمال.

مشروع صغير لا يحتاج إلى مكان كبير، حيث يكفي أن تبدئين مشروعك في إحدى الغرف في منزلك، مساحة مناسبة تسهل تحرك المعلمات، وتستوعب عدد جيد من المتعلمات، يجب توفير بعض الطاولات والكراسي، ويجب أن تكون إضاءة المكان مناسبة.

وعلى حسب الأعمال اليدوية التي يتم تعليمها في الأكاديمية الخاصة بك، تقومين بتوفير الأدوات، فمثلاً بعض إبر الخياطة، والخيوط، والأقمشة، كل تلك الأدوات لازمة في تعلم التطريز، وتوفير كل الخامات التي تستخدم في صنع الفخار مثلاً؛ توفير بعض الخرز، والخيوط الملونة، والبلاستيك، وبعض المواد التي تستخدم لصنع الإكسسوارات.

تحتاجين إلى سيدات محترفات في بعض تلك الأعمال حتى يقمن بتدريب الطالبات، من سيدات وفتيات، حتى أنه يمكنك بيع ما يتم صنعه أثناء عملية التدريب، فبذلك لن تكون مبالغ رسوم التعلم هي المصدر الوحيد للربح في هذا المشروع.

حياكة ملابس للحيوانات الأليفة كواحد من مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء :

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل أصبحت منتشرة جداً بين الكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية، فتجد الكثير من الناس يحبون تزيين حيواناتهم ببعض الملابس الظريفة، وأيضاً لحمايتهم من الجو البارد في فترة الشتاء.

وهناك الكثير من السيدات في السعودية يستطعن تطريز وحياكة بعض أنواع الملابس، مثل الكروشيه مثلاً، وغيرها الكثير من الأنواع والطرق اليدوية لحياكة وصنع الملابس، فإذا كنت ممن يتقنوا تلك المهارة، يمكنك حياكة وتصميم بعض ملابس الحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب

والمميز في تلك الملابس أنها غالباً تكون صغيرة الحجم، فلا تحتاج إلى وقت طويل للتنفيذ، ولا تحتاج إلى جهد كبير، والأدوات والمواد المستخدمة في صناعتها أو تصميمها متوفرة، ورخيصة جداً، فهذا المشروع الصغير لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا تحتاجين الحصول على مكان معين، فقط أريكة مريحة في منزلك

أما عن عملية التسويق لمنتجاتك من ملابس الحيوانات الأليفة المصنوعة يدوياً، فهي بسيطة وسهلة، فيمكنك وباستخدام هاتفك المحمول فقط أن تقومي بالتسويق لمنتجاتك، قومي بتصوير بعض منتجاتك، وشاركيها على بعض الصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الإجتماعي، فستتفاجئي بالكثير من الطلبات، وستحققي الكثير من الربح.

فندق الحيوانات الأليفة واحد من مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء :

تملك الكثير من الفتيات والأسر في المملكة أعداد هائلة من الحيوانات الأليفة. فتجد منهم من يربي القطط في المنزل، ومنهم من لا يكتفي بقطة واحدة، فتجد في بعض المنازل أكثر من قطة، وتجد من يقومون بتربية أنواع أخرى من الحيوانات الأليفة.

ولكن يواجه هؤلاء ،مربي الحيوانات الاليفة، مشكلة كبيرة، حيث أنه إذا ما أرادوا السفر لقضاء عطلة، أو للعمل، أو بسبب حدوث ظرف طارئ يجبرهم على الغياب عن حيواناتهم لفترة، فلا يجدون من يهتم بحيواناتهم خلال فترة غيابهم عن المنزل.

لذلك فكرة مشروع فندق صغير لاستضافة الحيوانات الأليفة في المملكة العربية السعودية سيكون مشروع مربح للغاية. هذا لأن العملاء سيدفعون الكثير على الرغم من أن إنفاقك “مصاريف التشغيل” لن تكون مرتفعة، ولأن عدد تلك الفنادق التي تهتم بالحيوانات الأليفة قليل جداً، وربما تكون الفكرة غير مطبقة من الأساس في مدينتك. هذا يعني أنه لا توجد منافسة وهذا ما يجعلها فكرة بمثابة الفرصة الاستثمارية الصغيرة المتاحة.

فقط تحتاجين مكان مناسب، وبعض الغرف الصغيرة أو الصناديق الحديدية المختلفة الأحجام، وبعض أنواع الأطعمة التي تحتاجها تلك الحيوانات، وبعض الأدوات الأخرى التي ستكون مهمة للحيوانات أثناء فترة تواجدها في الفندق.

صناعة الصابون والمنظفات مشروع من مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء :

لا يوجد بيت لا يحتاج إلى المنظفات والصابون، فمثل هذه المنتجات تعد من ضروريات الحياة في الوقت الحالي. فهي تستخدم في الكثير من الأشياء داخل المنزل، سواء لتنظيف الأسطح والأرضيات، أو لغسيل أدوات المطبخ، أو لنظافة الجسم.

هذا المشروع أحد المشاريع الصغيرة التي يمكنكِ عملها في منزلك. والمواد والأدوات المستخدمة في صناعة الصابون والمنظفات متوفرة في كثير من الأماكن، تحتاجين إلى إناء لخلط المكونات، وبعض العبوات الكبيرة لتعبئة ما تنتجينه من منظفات، وبعض العلب الصغيرة لتغليف الصابون.

مشروع مربح جداً، ولا يحتاج الكثير من الجهد، ولا رأس مال كبير، ويمكنك التسويق لمنتجاتك في الحي الذي تعيشين فيه، أو بيعها لبعض البقالات الصغيرة المنتشرة في منطقتك، أو الأحياء المجاورة. يمكن أن يكون بذرة لمشروع صناعي كبير ذات يوم.

مدرسة تعليم الرسم من البيت (مشروع للفنانات) :

مشروع عمل مدرسة لتعليم الفتيات والسيدات الرسم، من المعروف أن الفتيات والسيدات يحببن الرسم، واستخدام الالوان، فيمكنك عن طريق غرفة في منزلك، أن تقومي بتجهيزها ببعض الأدوات المستخدمة في الرسم، مثل الأقلام الرصاص، وبعض الريشات، والألوان المختلفة، واللوحات والأوراق المستخدمة في الرسم، ومن ثم تبدئين في تعليم السيدات والفتيات الرسم.

هذا يعتبر مشرع صغير ومربح جداً، ولكنه بالطبع يتطلب أن تكونين فنانة رسامة ابداعية، والأهم أن تكون لديكِ المقدرة على الشرح وتعليم الأخريات، فالأمر ليس تقليد لما تفعلينه، بل تعليم الدارسات كيف يرسمن بناء على فهم وعلم ودراية.

ملخص :-

إذا كنتِ تفكرين بتنفيذ مشروع صغير يضمن لكِ الاستقلال المالي المالي ويضمن لك الكثير من النجاحات على كافة المستويات. فإن ندعوكِ لقراءة السطور السابقة، فيها تجدين مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء من خلال تنفيذ إحداها يمكن لكِ تحقيق ما تحلمين به.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق