زاد انتشار المدارس الخاصة والحكومية بسبب زيادة أعداد المواليد على مدار السنوات الماضية، فحاليًا يوجد ملايين الطلاب في المدارس المختلفة، ومن المتوقع ان يزيد العدد لا أن يقل وذلك بسبب الاستمرار في زيادة المواليد، وعلى ما سبق فإن فكرة إنشاء مشروع مصنع لإنتاج اثاث مدرسي تعد بالفكرة الممتازة ويمكن أن تحقق أرباح كبيرة من خلال الإنتاج المطابق للمواصفات والتوريد الى المدارس المختلفة بكميات كبيرة “بمعنى أن مدرسة واحدة قد تطلب اكثر من الف قطعة”، كذلك يمكن أن تزيد أرباح المشروع من خلال إنتاج المكاتب التي تحتاج إليها الجهات التعليمية ايضًا في غرف المديرين والاداريين وكذلك تحتاج اليها مختلف الهيئات الحكومية والخاصة والأفراد كذلك، وهذا يعني اننا امام مشروع يمكن ان يحقق ارباح طائلة لأن ينتج بنظام الكميات الضخمة وليس بالقطعة. فيما يلي توضيح مفصل للمشروع ومتطلباته.

اثاث مدرسي
مشروع مصنع اثاث مدرسي ومكتبي بأرباح كبيرة

منتجات المشروع :-

  • الديسك الذى يجلس عليه الطلاب.
  • مكاتب خشبية للإدارة.
  • طاولات وكراسي ذات اغراض اخرى.

مراحل انتاج اثاث مدرسي ومكتبي :-

تبدأ عملية الإنتاج بالتخطيط المبدئي وتحديد الأبعاد ثم بعد ذلك يتم تقطيع الاخشاب الخاصة بالتصنيع وعمل الوصلات واخيراً مرحلة التجميع و التشطيب والدهان، لتصبح المنتجات جاهزة للتوريد.

هل تُفضل المشاريع الإنتاجية وترغب في اقتراحات اخرى؟ اليك، مشروع مصنع صغير ناجح بتكاليف تبدأ من ١٠ الاف $ وأرباح كبيرة ومستمرة.

معدات مشروع مصنع اثاث مدرسي ومكتبي :-

يتطلب انتاج اثاث مدرسي ومكتبي مجموعة من المعدات الضرورية لإنتاج منتجات مطابقة للمواصفات، وهي عبارة عن (منشار شريط، تخانة، رابوه، منشار صينية، ماكينة حلية، مثقاب شجرة، مكبس يدوي (خشبي)، ضاغط هواء (كمپرسور)، مسدس رش، عدد يدوية وأدوات قياس.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى مساحة لا تقل عن 200 متر مربع، ويكون ارتفاع هذه المساحة 5 أمتار ولا يقل عن ذلك، ويجب أن تكون هذه المساحة مجهزة بقواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات عليها، ويجب توفير مصدر تهوية جيد فى الموقع، ويجب توفير الخدمات مثل الكهرباء والمياه.

عمالة مشروع مصنع اثاث مدرسي ومكتبي :-

يتطلب المشروع عمالة تقدر بتسعة عمال يمتلك اغلبهم خبرة جيدة في اعمال النجارة والطلاء لضمان الحصول على منتجات مطابقة للمواصفات المحددة من قبل العملاء، ومن الأفضل أن يتم البحث عن عملاء من محيط المشروع او من قرى مجاورة دون الاعتماد على عمال من ساكني المناطق البعيدة نسبيًا عن المشروع، فعملية الذهاب لمسافات طويلة يوميًا يستنفذ وقت العامل وجهده مما يؤثر بشكل سلبي على مواعيد العمل والإنتاجية.

ملاحظة :- إذا كانت متطلبات المشروع أكبر من إمكانياتك المالية، فيمكنك تحقيق بداية هادئة واقل تكلفة، اليك، مشروع ورشة نجارة بأرباح هائلة.

التسويق والمبيعات :-

يختلف مشروع مصنع اثاث مدرسي ومكتبي عن غيره من المشاريع الانتاجية من الناحية التسويقية، حيث ان الفئة المستهدفة للمشروع ليست مجموعة من الأفراد، بل هيئات ونظام البيع لها لا يكون من خلال الإنتاج ومن ثم البيع، وبناء على ذلك فإن التسويق سوف يكون عن طريق عمل اتفاقات وتعاقدات مع المؤسسات التعليمية سواء حكومية أو خاصة على أن يتم توريد الكمية المطلوبة من قبل العملاء بالجودة المناسبة والسعر المناسب، ومن أمثلة الجهات التعليمية التي يمكن التسويق لها والتعامل معها “المدارس، الجامعات، الحضانات، مراكز التدريب، المكتبات العامة”.

لديك مبلغ لا يزيد عن ٥٠٠٠ دولار و ترغب في استثماره بشكل ناجح، اليك، افضل ٥ طرق لاستثمار مبلغ 5000 دولار بنجاح.

اشتراطات صحية وبيئية يجب وضعها فى الاعتبار :-

  • يجب اختيار موقع مناسب لإقامة النشاط فيه، ومن الأفضل أن يكون في مكان هادئ غير مكتظ بالسكان.
  • التخلص الآمن من المخلفات، واغلب تلك المخلفات هي نشارة الخشب ويمكن التخلص منها عن طريق تعبئتها في شكائر وبيعها وتحقيق ارباح جيدة عن طريقها.
  • من الضروري أن يتوفر مصدر تهوية طبيعية، كما يمكن تركيب شفاط هواء لسحب الانبعاثات والهواء الضار الناتج عن عمليات تقطيع الاخشاب..
  • استخدام الكمامات والقفازات عند العمل حفاظاً على سلامة العمال.
  • توفير الضروري تركيب لمبات إضاءة بيضاء وقوية للحصول على رؤية جيدة مما يساعد العمال على العمل بشكل أفضل ويقيهم من مشاكل العمل التي قد تنتج بسبب قلة الرؤية. مصدر.

دراسة جدوى مشروع مصنع اثاث مدرسي ومكتبي :-

من الضروري إعداد دراسة جدوى لمشروع مصنع اثاث مدرسي ومكتبي للتعرف على وضع السوق وحكم الطلب والعرض والمنافسين واسعارهم والعملاء وأماكن تواجدهم، وكذلك تكاليف شراء المعدات و الخامات واسعار الايجارات والعمالة في بلدك، وبالطبع العوائد والأرباح الصافية التي يمكن تحقيقها على مدار خمس سنوات كاملة. اليك، كيفية إعداد دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة وبدون تكاليف.

1 تعليق

  1. بارك الله فيكم … أنا أتمنى أن أساعدكم في مسعاكم الشريف مستقيلا thank’s

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا