كيف تكون اجتماعي في خطوات بسيطة

الشخص الاجتماعي يمتلك الكثير من الاصدقاء وقادر على بناء علاقات جديدة مع اشخاص جدد بشكل مستمر، كذلك يساعد الناس على حل مشاكلهم ويشاركهم في اوقاتهم الحزينة والسعيدة ولهذا يعد محبوباً من الجميع ولة قيمة كبيرة بين معارفة واصدقائة وغيابة عنهم يترك فراغاً يشعرون بة، اما الشخص الانطوائي فيفضل البقاء وحدة وهو لا يمتلك الكثير من الاصدقاء بل يمكن ان لا يمتلك اصدقاء على الاطلاق ولا يرغب في الدخول في نقاشات او حوارات مع الاخرين وذلك بسب الخوف او بسبب فقدان الثقة في النفس، وبالطبع اذا ما قمنا بعمل مقارنة بين الشخص الاجتماعي والشخص الانطوائي فسنجد ان الاول افضل بكثير، فهو سعيد ومحبوب وواثق منة. ولهذا اذا كنت تعاني من الانطوائية او تشعر بأنك شخص غير اجتماعي فمن الجيد ان تتابع معنا في هذا المقال حيث سنعرض مجموعة من الطرق التى ستساعدك لتصبح اجتماعي.
اقرأ ايضاً مؤشرات تدل على انخفاض الثقة بالنفس
اقرأ ايضاً اهم اسباب الفشل وكيفية الابتعاد عنها

كيف تكون اجتماعي

كيف تكون اجتماعي في خطوات بسيطة:

1- عندما تقابل شخص تعرفة فحاول ان تستقبلة بحفاوة ليشعر بمدي تقديرك لة، وان قابلت شخص لأول مرة فسلم علية بحرارة واظهر لة الكثير من الاحترام والتقدير.

2- اذا تحدث اليك احد اصدقائك او زميل لك في العمل او زوجتك او حتى شخص لا تعرفة في المواصلات العامة او في اى مكان اخر فأعطة اهتمامك واصغي الية جيداً ولا تظهر لة انك مشغول او لا ترغب في الحديث الا اذا كنت مشغول فعلاً ولا يمكن لك ان تتحدث في الوقت الحالي.

3- عندما تتذكر شخص ما كانت لك معة ذكري جيدة او حتى شخص لازالت العلاقة بينكم جيدة فادعوا لة بالخير، فالدعاء للاخرين بظهر الغيب لة اثار عظيمة، ويكفي ان هناك ملك يقول “وذلك” وبالطبع لا يوجد شئ افضل من ان يدعوا لك ملك.

4- اعمل الخير ولا تحاول ان تؤذي احد، فحب الناس نعمة من الله يمنحها لمن يفعلون الخيرات، فتخيل انك تساعدك هذا على حل مشكلة دون مقابل وتقف بجوار هذا في محنتة وتسعي لتفريج كربة عن شخص لا تعرفة، فكل هذا سيجعل هؤلاء الناس يحبونك ويدعون لك، وبالطبع ان فعلت عكس ذلك واذيت الناس وسخرت منهم في مواقفهم الصعبة فسيكرهونك وسيدعون عليك بكل تأكيد.

5- الابتسامة في ديننا صدقة ولها اثر كبير على الطرف الاخر، فعندما تبتسم في وجة الناس تنعكس الابتسامة عليهم ويشعرون بأن حالهم افضل، وبالطبع اذا كان وجهك عبوساً فلن يشعروا بالسعادة.

6- لتكسب المزيد من الثقة في نفسك فيجب عليك ان تهتم بصحتك جيداً وحاول ان ترتدي الثياب النظيفة والمعطرة وبالطبع يجب ان تكون ملابسك هادئة وراقية، اهتم ايضاً بمظهرك العام، فقبل خروجك من المنزل سرح شعرك وهذب لحيتك وبالنسبة للفتيات والسيدات فيجب ان يبدين اهتماماً كبير بملابسهن وبالطبع لن ننصحهن بوضع العطور قبل الخروج من منازلهن.

7- تفائل دائماً بالخير لتجدة، فالشخص الاجتماعي متفائل ويضحك كثيراً رغم الصعوبات والمشاكل التى تحيط بة، فكم من مريض يضحك ويحتسب وكم من معافي يري انة في اسوء حال.

9- فكر في كلامك قبل ان تتفوة بة، فالكلمة التى تخرج لن تعود ابداً، فمثلاً ان اضطرت للتحدث مع شخص حول قضية ما وحدث بنكم اختلاف في وجهات النظر فحاول ان تغير الموضوع ومن الافضل ان تختار موضوع غير شائك وذلك لكي لا يحتدم النقاش بينكم وتتفوة بكلمة غير مقصودة قد تؤدي الى خسارتك للطرف الاخر.

10- الشخص الاجتماعي لا يضع اصدقائة في مواقف محرجة، فإذا تصرف صديق بشكل خاطئ واردت ان تخبرة بأن ما فعلة كان خطأ فحاول ان تخبرة بذلك على انفراد، فنصيحة الناس امام الناس ليست نصيحة بل توبيخ.

11- الستر من اهم الامور التى تكسبك حب الناس واحترامهم، فإذا علمت او رأيت شخص تعرفة يفعل شئ خاطئ فلا تفضحة امام الاخرين، بل قدم لة النصيحة واستر علية لعل الله يجعلك سبب في هدايتة، فجميعنا نخطئ وان فضحت اخيك فستُضح ذات يوم، وان سترت علية فسيستر الله عليك.

12- اظهر اعجابك بالاخرين، فإن رأيت فعل حسن من شخص ما سواء كنت تعرفة او لا تعرفة فإظهر لك اعجابك بما قام، فهذة الخطوة قد تكسبك صديق جديد، وستشجع هذا الشخص على تكرار افعالة الحسنة، وستزيد احترامك لذاتك.

13- الهدايا لها اثر كبير جداً في كسب حب ومودة الناس، فإذا ارسلت لأحد اصدقائك هدية بسيطة بمناسبة حدوث امر جيد لة فبكل تأكيد سيشعر بسعادة وسيشكرك عليها وسيكن لك الكثير من الاحترام والمودة، والاكثر من ذلك انة سيتكلم عنك في غيابك بكلام حسن وبالطبع هذا الكلام سيجعلك تكسب حب الناس وبدورهم سيحبون التحدث معك وبالتالى ستزيد علاقاتك وستصبح اجتماعي بشكل اكبر من ذي قبل.

14- ان تكون اجتماعي لا يعني ان تتعامل مع كافة الاشخاص، فهناك اشخاص مزعجين جداً واشخاص لا يعرفون الاحترام ودائماً ما يسخرون من الناس والتحدث معهم قد يجعلك عرضة للسخرية وقد يؤذيك نفسياً وبالطبع ننصحك بعدم التعامل مع هؤلاء الاشخاص، وان اضطرت فحاول ان تجعل العلاقة معهم علاقة سطيحة، بمعنى ان تحييهم وترد عليهم تحيتهم دون ان تدخل معهم في نقاشات.

15- حافظ على علاقاتك، فعندما تتخرج من الجامعة فلن تري الكثير من الاصدقاء ثانية وعندما تترك عملك وتذهب الى عمل اخر فربما لن تري اصدقائك في العمل مرة اخري سوي في بعض المناسبات، ولكن يمكنك تغيير هذا الواقع، فهناك هواتف وهناك وسائل تواصل اجتماعية ويمكنك التواصل معهم كلما سنحت لك الفرصة وبالتالى ستحافظ على علاقاتك ولن تخسر اصدقائك ابداً.

يمكنك نشر مقال “كيف تكون اجتماعي في خطوات بسيطة” على صفحاتك الخاصة عبر ازرار المشاركة اسفل المقال.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق