كيف تطور مشروعك وتزيد من انتاجيتة وارباحة بدون اى تكاليف

مشروعك الصغير هو شئ خاص بك تسعى دائماً لتنميتة وتطويرة لتزيد من ارباحك ومكانتك في المجال الذي تعمل بة، ولكن تطوير المشاريع ليس بالامر السهل على البعض حيث انها تحتاج الى ضخ استثمارات جديدة لشراء معدات او لشراء منتجات بكميات اكبر او لزيادة الحملات الاعلانية وذلك بأموال يتم تحديها بناء على النسبة المرغوبة في التطور وفي الغالب تكون اموال كثيرة، وبناء على ذلك يبدء اصحاب المشاريع في الاختيار بين عدة بدائل لها مميزات عديدة واضرار عديدة  وذة البدائل هي “الاقتراض، دخول المساهمين، دخول الشركاء، بقاء الوضع على ما هو علية” وبالطبع سيأتي عليك الزمن وتختار من بين هذة البدائل لتنمية مشروعك، ولكن بعد قرائتك لهذا المقال ستجد بدائل اكثر وغير مكلفة على الاطلاق ولا يوجد لها اى اضرار على مشروعك او عليك شخصياً.
اقرأ ايضاً كيفية استخدام السوشيال ميديا بفاعلية في تسويق منتجات مشروعك
اقرأ ايضاً نصائح لاصحاب المشاريع والافكار ليصبحوا رجال اعمال ناجحين

مشروعك

كيف تطور مشروعك بدون تكاليف:

1- اختيار العمالة:

يجب ان تختار عدد قليل من العمالة لاداء الكثير من المهام، وبالطبع ان ان تكون هذة المهام مقسمة بالتساوي بحيث لا يعمل احد اكثر من احد وبالتالى يشعرون بالظلم ويتركون العمل، وفي نفس الوقت يجب منحهم الراحة اللازمة لتجديد نشاطهم ومنحهم المكافأت التى تجعلهم اكثر سعادة واكثر انتاجية بالطبع مما يعود على مشروعك بالربح.

2- اختيار افضل الموردين:

في جميع الاحوال ستحتاج الى التعامل مع الموردين، فإذا كان مشروعك انتاجي فإنك ستحتاج الى المواد الخام او الموادنصف الصنعة لتحويلها لمنتجات تامة الصنع، واذا كان مشروعك تجاري فإنك لموردين لتشتري منهم البضائع، وبالطبع يجب اختيار المورد الذي يوفر لك متطلباتك في الوقت المناسب وبالسعر المناسب وبالجودة المناسبة.

3- استراتجيات التسويق:

اذا كنت تتحمل نفقات عالية لتسويق منتجات مشروعك شهرياً فيجب ان تعيد النظر في هذة الاستراتجيات وتحاول ان تبحث عن غيرها بطرق مجانية او بطرق اقل تكلفة، ولكن بالطبع لا تتخلي عن جميع الطرق التى تعتمد عليها في الوقت الحالي دفعة واحدة بل خطوة بخطوة.

4- استغلال الارباح:

بعد اتمامك لما سبق قد توفر الكثير من المال بالتالى تزيد ارباح مشروعك، ويمكن استغلال هذة الارباح في تطوير مشروعك ولا يشترط ان يكون التطوير بحجم كبير من الاستثمارات وانما على قدر ما تستطيع.

نصائح يجب اتباعها عند تطوير مشروعك:

يجب ان تكون لديك هدف واضح تسعي الية وخطط تسير عليها للوصول لهدفك، وبالطبع يجب ان تكون خططك مرنة بحيث تقبل التعديل عليها، وانصحك بأن تقرأ في كتب ادارة الاعمال لتعرف كيف تخطط لتطوير مشروعك وستجد فيها العديد من الاستراتجيات والاساليب التى يمكنك الاعتماد عليها.

يمكنك نشر مقال كيف تطور مشروعك وتزيد من انتاجيتة وارباحة بدون اى تكاليف عبر ازرار المشاركة اسفل المقال.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق