كيفية اتخاذ القرارات الصائبة في العمل

جميعنا لا يمتلك معلومات كافية حول قضية ما ولكنة يحكم فيها وهذا الحكم يكون مبني علي معلومات ضئيلة او لا يوجد معلومات وبالتالي من الطبيعي ان يكون هذا الحكم خاطئ في الغالب وهذا يأتي من نقص معين حول هذة القضية او في هذا المجال الذي تحكم فية عامة، لهذا يجب عليك عندما تحكم في قضيه ان تعلم كافة المعلومات عنها حتي يكون الحكم فيها دقيق ولا يكون قابل للشك من خلال أي شخص.

كيفية اتخاذ القرارات الصائبة في العمل

فريق عملك:

يجب عليك عندما تقوم بجمع فريق عمل او اذا كان متوافر لديك فريق عمل بالفعل يجب ان يكون مؤهل في سرعة اتخاذ القرارات وذلك يأتي عن طريق البحث السريع عن المعلومات المطلوبة تجاة القضية الموجودة حاليا والتي تريد ان تتخذ فيها قرار، وكن علي علم انة اذا تم تأخير اتخاذ  القرار من قِبل فريق عملك فإنك في هذا الوقت تخسر الكثير من الصفقات لأن العالم من حولك يتحرك بسرعة وانت وفريقك عملك في حالة تردد في اتخاذ القرارات المهمة واللازم اتخاذها بطريقة سريعة، لهذا يجب عليك تحديد اهدافك بسرعة وبدقة وتحديد القرارات بسرعة ايضاً حتي لا تخسر الكثير من الوقت والمال.

اعطي الثقة لموظفينك:

اذا كنت صاحب عمل او مشروع ولديك الكثير من الموظفين، من الطبيعي ان هذا المشروع يواجة يومياً بعض المشاكل الصغيرة التي يمكن لأي موظف حلها لكن اذا كان هذا الموظف غير واثق في نفسة وانت لست واثق فية بالتاكيد انه سيفشل في اتخاذ هذا القرار، ولهذا السبب يجب عليك اعطاء موظفينك الثقة الكاملة، ولكن يوجد نوع آخر من المشاكل الكبيرة والتي لا يمكن لموظف حلها وتحدد نوعية المشاكل التي تحدث من هو الذي سيقوم بحلها واتخاذ القرار فيها، فإذا كانت المشكلة كبيرة يجب ان يقوم بحلها شخص من افراد الإدارة او فريق عمل كبير لسهولة اتخاذ القرار وان يكون صائب وصحيح.

توضيح هدف الشركة:

كل شركة تم إنشائها في العالم تضع اهدافها وطموحاتها، فيجب توضيح هذا الأهداف للموظفين في الشركة، لأنة اذا علم كل من في الشركة ما هي طموحات الشركة وما الذي تريد ان تصل الية في المستقبل وما هي اهدافها في عملية البيع والشراء، وعندما يعلم كل من في الشركة خطة الشركة فهذا يحدد لة كيفية التعامل مع المواقف الذي يتعرض لها ويمكنة بسهولة اتخاذ القرار الذي يقود الشركة نحو هذا الهدف وهذة الطموحات.

ازالة التوتر من الشركة:

يجب ان يعمل الموظفين في أجواء مناسبة في الشركة وخالية من أي توتر تماماً حتي يستطيعوا الموظفين التركيز في العمل وسهولة التفكير واتخاذ قرارات صائبة وحكيمة تؤدي بالشركة الي اعلي قمم النجاح، حيث ثُبت علمياً ان الأجواء المتوترة تعمل علي اعاقة العقل في التفكير الصحيح وتعمل علي تشتيتة من الأشياء التي يركز فيها واذا تم العمل في مثل هذة الأجواء بالتأكيد ستكون القرارات المأخوذة عن طريق هؤلاء الموظفين غير صحيحة وهذا لن يؤدي بالشركة الا الي طريق الفشل والسقوط.

وفي النهاية سأقوم بإختصار كل ما تم شرحة في عدة نقاط صغيرة:

1. اجمع المعلومات الكافية حول الأمور التي تأخذ فيها قرارك، وإهتم بأن تكون علي علم بالأساليب البحثية.

2. يجب ان تتأكد من معرفة ان جميع من في الشركة يعرف ما هي الخطة التي تسير بها الشركة وما هي اهدفها ومكانتها المستقبلية حتي يستطيعون الإسهام فيها بدون أخطاء.

3. معرفة إمكانية افادة الشركة للآخرين، فهذا يساعد الموظفين علي اتخاذ القرار بسهولة وبطريقة صحيحة.

4. يجب ان تحافظ علي هدوئك في جميع اوقاتك ولا داعي للعصبية، ويجب ان تعمل الشركة والموظفين في أجواء خالية من التوتر تماماً حتي يستطيعون اتخاذ القرارات بسهولة وبطريقة صحيحة وحكيمة والنهوض بالشركة الي الخطة المستقبلية التي تم وضعها.

اضف تعليق