كلمات لايستخدمها الأذكياء في حديثهم

 

هناك الكثير من الناس لا يعرفون كيف يختارون كلماتهم بعناية وفي كثير من الاوقات يفهم الاخرون كلامهم بطريقة خاطئة وقد يغضبون منهم وفي النهاية يضطر هؤلاء الناس للاعتذار ويبررون موقهم بأنهم لم يقصدوا الاساءة. علي جانب اخر هناك اشخاص يمتازون بالذكاء الاجتماعي ويعرفون جيداً كيف يختارون كلماتهم بعناية ويبتعدون تماماً عن التفلظ او استخدام بعض العبارات اثناء تحدثهم مع الاخرين. هذة الكلمات سنعرضها عليك خلال هذا المقال وبالطبع انت غير مطالب بحفظها واستخدما بل مطالب بنسيانها واخراجها تماماً من قاموسك.
اقرأ ايضاً كيف تكسب احترام الاخرين في خطوات
ا
قرأ ايضاً افكار بسيطة لحياة افضل

كلمات لايستخدمها الأذكياء في حديثهم

1- “على الأقل لم أقل…. أو لم أفعل….” :

هذه العبارة تعتبر طريقة عدائية لعدم الإعتراف بخطئك لأنه يقصد به أنه كان يمكنك قول أو فعل أكثر مما فعلته و قيل للإشارة إلى خطأ قديم وليس له علاقة بما ارتكبه الشخص الآخر. وبدلاً من ذلك يمكنك قول: “أنا آسف”, عندما نرتكب خطأ فى حق الآخرين من الأفضل لنا أن نعتذر لأن الإعتذار عادة ما ينهى المشاكل و يرفع من شأننا و أفضل طريقة لجعل النقاش أكثر عقلانية وهدوءا.

2-  ” إفعل ماتراه صحيح” أو”كما تريد” :

عادة ما نجد البعض لديهم أشخاص يثقون بهم و يأخذون أرائهم عند الوقوع فى مشكلة ما أو لأى سبب آخر فالرد الأمثل هو إعطاءهم رأيك و ألا تظهر أنك غير مهتم بسؤالهم أما إذا كنت تريد أن تكون حياديا فحاول بطريقة أو بأخرى إرسال وجهة نظرك أو رأيك بلباقة فيمكنك قول: “ليس لدى وجهة نظر فى هذا الموضوع” .

3- حظا موفقا :

هناك أشخاص لايؤمنون بمسألة الحظ هذه و لا يعتمدون عليه عند الخوض فى تجربة جديدة أو حياة جديدة بل يعتمدون على مهارتهم و كفاءتهم لإثبات ذاتهم و تحقيقها فمن الخطأ تمنى الحظ لشخص عند إقدامه على مرحلة فهذا يعنى أنه يعتمد على حظه وليس كفاءته و قدراته فكان يمكنك قول: إعتمد على نفسك فأنت قادر على تحقيق ذاتك”.

4- “دائما ما تفعل…” أو “أنت تفعل بإستمرار…” :

لا تحاول تحديد الآخرين بصفة ثابتة لا تتغير فى ذهنك عند تقديمك نصيحة لهم أو توجيه حديث بسبب ما بدر منهم فى مواقف سابقة فلا تحكم على شخص بسبب مواقف قديمة تشابهت فيها تصرفاته لأن هذا سيجعله شخص دفاعى تجاهك و غير متقبل لرأيك أو نصيحتك بسبب الفكرة التى تأخذها عنه هناك, حاول استخدام عبارات مثل: ” أنت غالبا تقوم ب….” .

5- “قلت هذا سابقا….” :

الكثير منا ينسى أشياء بين الحين و الآخر فهذه العبارة يمكن أن يفهمها الشخص الآخر أنه غير أمين أو أنك أفضل من أى شخص آخر فإنك لاترتكب خطأ , من الممكن أنك قلت هذا بسبب تعرضك للإهانة من قبل و إعادته له مرة أخرى أو لأنك شخصية هامة على أن تكرر كلامها فذا مهين للشخص الآخر, لذا يمكنك إرسال فكرتك بصورة أوضح .

6- “فى سنك هذا تبدو رائعا”:

يشعر الناس عادة بالتقليل من شأنهم عند مجاملتهم نفاق و رياء لأنهم يعرفون أنهم غير وسيمين حتى تقل لهم هذا و إستخدام مثل هذه العبارة يعتبر إهانة لهم وعدم تأدب منك, فالبساطة أفضل بكثير من قول أشياء مماثلة فالمجاملة و الإطراء لايحتاجان لتخصيص فالناس تحب المجاملة البسيطة.

7- “ماهذااااااا لقد فقدت الكثير من الوزن” :

هذه العبارة تظهر أنها مجاملة و لكنها فى الحقيقة معناها جارح و صادم للشخص الآخر لأن المقصود بها أنه كان شخص غير جذاب و كان سمينا لدرجة تلفت الإنتباه بسبب وزنه الزائد و هذا يعتبر إنتقاد وليس تجملا فيما أصبح عليه وبدلاً من ذلك قل: ” لقد أصبحت رائعا” .

8- “تبدو مرهقا” :

يعانى أغلبية الناس بعض التعب والإرهاق بسبب مشاكل فى حياتهم فهم على علم بتعبهم فعلينا عند رؤيتهم ألا نطلق عليهم صفة التعب و الإرهاق لأن الشخص الذى يشعر بالإرهاق عادة يكون وجهه شاحب اللون و غيرجذاب و ذابل العينين و عصبى بعض الشئ و فاقد للتركيز فعند قولك هذه العبارة بمثابة أنك تقول أنك كل هذا فيمكنك قول: “ماذا بك ؟” أو “هل كل شئ بخير”.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق