استيراد وتجارة قطع غيار التبريد والتكييف

زاد حجم الطلب في السنوات الاخيرة على اجهزة التبريد والتكييف، فالناس يشترون المكيفات ذات الانواع المختلفة لتقيهم حر الصيف والاشهر الدافئة ويعتمدون بشكل اساسي على اجهزة التبريد لحفظ المنتجات الغذائية من التلف، الجدير بالذكر ان اجهزة التكييف والتبريد معرضة للأعطال والتوقف عن العمل كما هو الحال مع جميع انواع الاجهزة الاخرى، وفي الغالب تحتاج الى استبدال بعض القطع بها لكي تعود الي العمل مرة اخرى، وعلى ما سبق فإن فكرة انشاء شركة متخصصة في استيراد وتجارة قطع غيار التبريد والتكييف تعد واحدة من الافكار المتميزة حقًا، فبجانب ميزة كثرة الطلب على قطع الغيار توجد ميزة اخرى لا تقل اهمية وهي سهولة المنافسة ودخول السوق، ففي الاسواق لا يوجد الكثير من المستوردين لتك المنتجات كما هو الحال مع العديد من المنتجات الاخرى. فيما يلي عرض لتفاصيل المشروع.

قطع غيار التبريد والتكييف

دراسة جدوى مشروع استيراد وتجارة قطع غيار التبريد والتكييف :-

تتكون دراسة جدوى المشروع “اي مشروع” من ثلاث مراحل، وهم علي التوالي (دراسة السوق + الدراسة الفنية + الدراسة المالية)، وفيما يلي نتحدث بإيجاز عن كل مرحلة.

١- دراسة السوق :-

من خلال دراسة السوق تحصل على صورة اقرب للواقع حول السوق المستهدف العمل به، ومن امثلة ما يمكنك الالمام به ومعرفته بعد دراسة السوق (حجم العرض وحجم الطلب على قطع غيار التبريد والتكييف ، المستوردين العاملين بالسوق، العملاء المستهدفين الممكن تسويق المنتجات اليهم، تحديد نوعية المنتجات التي يطلبها العملاء، تحديد الشركات التي يتم الاستيردا منها، اسعار الشراء والبيع، الفرص المتاحة التي يمكن استغلالها بالشكل الذي يعود بالربح على المشروع).

٢- الدراسة الفنية :- 

من خلال الدراسة الفنية يمكنك معرفة مواصفات الموقع والمساحة اللازمة وتكاليف الايجارات والتجهيزات الضرورية وتكاليفها وحجم العمالة اللازم ورواتب الموظفين وحاجة المشروع من المرافق والخدمات وغيرها من الامور ذات الاهمية.

٣- الدراسة المالية :-

الدراسة المالية تعد اخطر مراحل دراسة الجدوى، فمن خلالها يتم التعرف على ايرادات وارباح المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار الاستثماري، اما بتنفيذ المشروع او اعادة النظر فيه او الغاؤه.

كيفية اعداد دراسة جدوى المشروع :-

امامك خيارين، اولهما ان تعتمد على شركة متخصصة في مجال دراسات الجدوى وبحوث السوق وفي هذه الحالة ستوفر الجهد والوقت ولكنك ستدفع مبلغًا من المال ربما يتراوح من ٥٠٠ الى ٨٠٠ دولار، فهذا يتوقف على حجم الشركة وخبراتها والبلد المنفذ فيه المشروع. اما الخيار الثاني فهو ان تقوم بإعداد دراسة جدوى بنفسك لتوفر المال، وفي هذه الحالة انصحك بزيارة مقال (كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة) لتتعرف علي كيفية انجاز كل مرحلة بشكل دقيق وسلس.

استئجار مقر المشروع :-

الان بعدما اتممت جميع مراحل دراسة جدوى المشروع واصبحت المعالم واضحة وكان قرارك هو تنفيذ المشروع، فالخطوة التالية تتمثل في استئجار مكتب او محل مناسب بالمواصفات المحددة في دراسة الجدوى، على ان يتم توثيق عقد الايجار لتتمكن من اتمام مرحلة ترخيص الشركة.

كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

لتتمكن من استيراد وتجارة قطع غيار التبريد والتكييف بشكل قانوني فأنت بحاجة للحصول علي تأسيس شركة استيراد وتصدير.. تعرف علي المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير.

خطوات استيراد قطع غيار التبريد والتكييف :-

يمنكنك استيراد قطع غيار التبريد والتكييف من الصين او ماليزيا او ربما المانيا او امريكا، فالسوق الذي تعمل به هو من يحدد بلد الاستيراد، ولكن الامور لا تختلف، فخطوات الاستيراد ثابتة ولا تختلف بإختلاف البلد، والاهم ان تتم بشكل قانوني وسليم لضمان عدم التعرض لأي مخالفات او عقوبات… تعرف على خطوات الاستيراد من اى دولة في العالم.

تجارة وتوزيع قطع غيار التبريد والتكييف :-

بعد الانتهاء من عمليات استيراد قطع غيار التبريد والتكييف وتخليصها من الجمارك بدفع ما عليها من مستحقات جمركية، يمكنك ايداعها بالخزن المخصص لتبدء في المرحلة التالية التي تتمثل في التجارة والتوزيع، ويتم ذلك عن طريق،،

  • البيع من خلال مقر المشروع سواء بالجملة او التجزئة.
  • تكليف مندوبين توزيع برض السلع وتوزيعها على محلات التجزئة.
  • البيع لمهندسي وفنيين التبريد والتكييف بأسعار خاصة او منحهم عمولات علي العملاء القادمين عن طريقهم.
  • تأسيس صفحات خاصة بالمشروع على وسائل التواصل الاجتماعي والبيع عن طريقها.

شارك وأضف تعليق