قصة مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك

قصة مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك

ولد مارك زوكربيرج عام 1984 فى نيويورك فى مدينة دويس فيرى وهو حالياً احد اصغر اغنياء العالم وحصل على لقب ملياردير فى سن صغيرة جدا وتحديداً وهو ابن الثالثة والعشرين من عمرة وذلك عام 2007، ويعمل حالياً مديراً تنفيذياً لشركة فيس بوك للتواصل الاجتماعى.

اقرأ ايضاً قصة نجاح مؤسس مطاعم كنتاكى

اقرأ ايضاً خطوات بسيطة لتحقيق السعادة

مارك زوكربيرج

حياتة الشخصية:

وهو ابن لعائلة يهودية، والدة ادوارد ووالدتة كارين وهما يعملان فى مجال الطب، اعتبر مارك نفسة ملحد، بدأ مارك زوكربيرج الدخول فى مجال البرمجة عندما كان طفل فى المرحلة الاعدادية، وقام بتنفيذ برنامج لمساعدة العاملين فى عيادة والدة بيحث يساعدهم على التواصل بصورة افضل، كما قام بتنفيذ برنامج موسيقى يسمى الوصلة العصبية ويعتمد على الذكاء الاصطناعى بهدف معرفة عادات المستخدين فى الاستماع، حاول شركة مايكروسوفت الشهيرة وشركة آية او ال شراء برنامج الوصلة العصبية الذى ابتكرة مارك زوكربيرج ومحالة توظيفة لديهم فى مجال البرمجة ولكنة رفض ذلك وطرح البرنامج الخاص بة بالمجان للمستخدمين وقرر الالتحاق بجامعة هارفارد.

 

حياتة فى الجامعة:

بعدما التحق مارك زوكربيرج بجامعة هارفارد بدأ يقوم بعمليات تطوير فى الجامعة رقم واحد على العالم وهي جامعة هارفارد، حيث طور برنامج يسمى كورس ماتش وهو يساعد الطلبة على اختيار الصفوف الخاصة بهم، وطور برنامج اخر خاص بشبكةهارفارد وهو برنامج فيس ماش ووظيفة هذا البرنامج هو مقارنة صور الطلبة واتاحة التصويت لهم بناء على جاذبية صاحب او صاحبة الصورة، وزادت شهرة الفيس ماش فى الجامعة بصورة كبيرة الى ان تم الغاؤة من قبل ادارة الجامعة لاسباب تأديبية.

 

فكرة موقع فيس بوك:

زادت شهرة مارك زوكربيرج بعد تطويرة للفيس ماش، ولهذة الشهرة قام بعض من زملائة فى هارفارد بالتواصل معة والاتفاق على على موقع اليكترونى خاص بالتواصل بين الطلاب وكان اسمة هارفارد كونكشن، وتقوم فكرة هذا الموقع على الاجتماعيات والتعارف بين الطلاب داخل الجامعة، ولكنة اسحب من هذة الفكرة من اجل العمل على مشروعة الخاص بالاشتراك مع ثلاثة من زملائة حيث قاموا بعمل موقع the facebook من داخل اسوار الجامعة. وفى عام 2004 فى شهر يونيو ترك الجامعة وكرس وقتة للعمل فى الفيس بوك وذلك بعدما وصل عدد المسنخدمين الى اكصر من مليون مستخدم. وفى عام 2005 حصل على العون من شركة Accel Partners وزاد عدد المستخدمين الى 5.5 مليون مستخدم، وفى عام 2006 واجة مارك زوكربيرج مشاكل قوانونية مع زملائة اصحاب فكرة هارفارد كونشن واتهامهم لة بسرقة فكرتهم وتطبيقها على فيسبوك وانكر ذلك ولكن بعد الاطلاع على البيانات والاواراق الخاصة بذلك دفع مبلغ 65 مليون دولار ولا تزال القضية قائمة حتى الان.

 

مرحلة الزواج:

تزوج مارك زوكربيرج فى عام 2011 من صديقتة بريسيلا تشان فى حفل صغير حضرة 100 فرد فقط من اصدقاء بريسيلا حيث كانوا ذاهبين لحضور حفل تخرجها من كلية الطب ولكنها فاجأتهم بزفافها على صديقها مارك زوكربيرج.

اضف تعليق