طريقة عمل العجوة منزلياً بالصور والخطوات

تُستخدم العجوة في صناعة العديد من المأكولات والحلويات وفي الغالب تقوم السيدات وربات البيوت بشرائها من المحلات التجارية حيث انها متوفرة وبكثرة كما ان اسعارها ليست مرتفعة، ولكن تفضل العديد من السيدات صناعتها في المنزل لأن قوالب العجوة المتوفرة في الاسواق ومحلات السوبر ماركت ليست مضمونة وذلك لان هناك بعض الصناع والمنتجين لا زالوا يعتمودن على الطريقة القديمة في التصنيع وهذا ما ينتج عنة منتجات ملوثة وغير نظيفة وبالطبع يوجد منتجين يعتمدون على الطرق الحديثة في انتاج العجوة والتى ينتج عنها منتجات نظيفة وخالية من الشوائب، هذا وفي حالة عدم تأكدك من جودة ونظافة المنتجات المتوفرة في الاسواق ومحلات السوبر ماركت فيمكنك المتابعة معنا في هذة التدوينة حيث سنعرض شرح كامل بالصور والخطوات لطريقة عمل العجوة بأعلى درجات الجودة والنظافة.

 طريقة عمل العجوة

المطلبات اللازمة:

  • نصف كيلو تمر جاف (يمكن شراءة من العطارات او السوبر ماركت).
  • اناء عميق يفضل ان يكون مصنوع من الزجاج، بالاضافة الى طاسة نظيفة.
  • مصفاة كبيرة (يمكن الاعتماد على مصفاة عصير الطماطم مع مرعاة غسلها جيداً.
  • مياة ساخنة او كاتيل لتسخيين المياة بة..
  • مطحنة الخلاط (الكبة).
  • كمية قليلة من السمن البلدي.
  • كمية قليلة من السمسم (يمكن شراءة من العطار او من السوبر ماركت).

طريقة عمل العجوة بالصور:

1- نقوم بإحضار التمر الجاف ووضعة في الاناء العميق ومن ثم نقوم بتسخين المياة في الغلاية او على النار ومن ثم اضافتها على التمر.

1

2- بإستخداق الملعقة نقوم بتقليب التمر ونتركة منقوع في المياة لمدة ربع ساعة فقط.

2

3- نقوم في الخطو التالية بتفصيص التمر وازالة النوى منة ومن ثم نقوم بنقعة في مياة ساخنة لمدة ربع ساعة ايضاً.

3

4

4- بعد انتهاء المدة المقررة نقوم بإحضار المصفاة وتصفية التمر فيها وذلك بغرض الاحتفاظ بالتمر والتخلص من المياة.

5

5- نقوم بوضع كمية قليلة من التمر في المطحنة (الكبة) وطحنها مع مراعاة اضافة كمية قليلة من الزيت لتسهيل عملية الطحن، ونقوم بتكرار هذة الخطوة حتى الانتهاء من التمر بأكملة.

6

6- بعد الانتهاء من طحن التمر سيصبح اشبة بالعجين كما توضح الصورة التالية، مع الوضع في الاعتبار ان لون العجوة في الصورة فاتح لان التمر الذي تم الاعتماد علية كان فاتح اللون، وبالطبع اذا تمكنتِ من توفير تمر غامق فستصبح العجوة غامقة مثل التى تباع في الاسواق والمحلات.

7

7- نقوم بعد ذلك بوضع الطاسة على النار ووضع السمن البلدي بها ومن ثم نظيف العجوة الى الطاسة ونقلبها جيداً الى يصبح لونها مائلاً الى اللون الاحمر وبعد ذلك نغلق النار ونرش عليها الكمية المتوفرة من السمسم ونقلبها جيداً، وبالتالى تصبح العجوة جاهزة للاستخدام.

8

9

10

مصدر الطريقة: منتدي فتكات النسائي

استخدامات العجوة:

يمكن استخدام العجوة التى صناعتيها بنفسك في صناعة العديد من المأكولات والحلويات مثل الجلاش والبسكويت والفطائر والمعمول والتشيز كيك وغيرهم من الاكلات الجميلة التى يحبها ويفضلها افراد اسرتك.

اضف تعليق