طريقة صنع صابون البابونج الطبيعي بالصور

استخدام صابون البابونج الطبيعي بشكل مستمر يساعد علي تفتيح البشره وجعلها اكثر نضاره ونعومه، ولكن هل تضمنين ان المنتجات التي تقومين بشرائها من المحلات التجارية طبيعيه وخاليه من المواد الكميائيه التي قد تضر ببشرتك في النهايه او تخفض من جودة المنتجات وتجعلها اقل تأثيراً؟ بالطبع لا، فالشركات والمصانع تعتمد علي مكونات اضافيه من اجل خفض تكاليف المنتجات وزيادة مدة صلاحيتها وابراز مظهرها الجمالي، فهم في النهايه يهتمون لزيادة ارباحهم اكثر من اهتمامهم بنضارة بشرتك، لذلك اعتقد انه من الافضل ان تقومي بـ صناعة الصابون الطبيعي ووصفات التجميل السهله في منزلك بدلاً من شرائها حتي وان كلفتك صناعتها اموال اكثر من شرائها، فبهذا ستكون مضمونه ولديك علم كامل بمكوناتها والطريقه التي صنعت بها ويمكنك استخدامها دون قلق او خوف. فيما يلي سنعرض بالتفصيل طريقة صناعة صابون البابونج الطبيعي ذو الرائحة القويه والتأثير الفعال علي البشره، فتابعي معنا.

المتطلبات اللازمه:

  • قالب سيليكون بطول ٤ انشات (حجم الصابونه) ويمكن شراءه من المولات الكبيري او محلات الادوات المنزليه. هذا ويمكن الاعتماد علي قالب معدني او حشبي ولكن السيليكون افضل بكثير حيث يجعل مظهر المنتج النهائي اكثر احترافيه.
  • ٨٠ جرام من زيت جوز الهند.
  • ٨٠ جرام من زيت الزيتون.
  • ٨٠ جرام من زيت النخيل.
  • ٦٠ جرام من زيت نخالة الارز.
  • ٦٠ جرام من زيت اللوز الحلو.
  • ٤٠ جرام من زبدة الكاكاو.
  • ٥٤ جرام من هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاويه).
  • ١٣٠ جرام ماء مقطر (يتم شرائه من الصيدليه).
  • اكسيد حديد اصفر ويستخدم كصبغه لاضافة اللون الاصفر الي صابون البابونج النهائي وهو غير مضر بالبشره.
  • ثاني أكسيد التيتانيوم لونه ابيض ويستخدم ايضاً كصبغه. ثاني أكسيد التيتانيوم آمن علي البشره ويدخل في صناعة احمر الشفاه ومساحيق التجميل.
  • ٢٨ جرام من زيت البابونج والبرغموت وهو زيت عطري ذو رائحه جمليه، وفي حالة صناعة الصابون علي البارد فإنه يعمل علي تشويه الالوان ويجعلها اشبه بالعاج. بمعني ان اللونين الاصفر والابيض سيدخلا علي بعضهما بسبب هذا الزيت (كما توضح صورة المنتج) وهذا يجعل المنتج اكثر جمالاً من حيث الشكل.
  • معلقه صغيره (حوالي ١٥ مللي متر) من مستخرج البابونج وهو عباره زيت ابيض اللون ويعرف بإسم (Fractionated Coconut Oil او  Chamomile Extract) ويستخدم كمضاد للالتهابات وايضاً يساعد علي الاسترخاء.
  • بابونج مصري وهو عباره عن اعشاب علي شكل كرات صغيرة الحجم وتستخدم للمساعده علي الاسترخاء وايضاً لجعل الشكل النهائي لصابون البابونج اكثر جمالاً وروعه.

قد تلاحظين ان المتطلبات كثيره وقد تكلفك بعض المال ولكنك في النهايه ستحصلين علي منتج رائع يمكنه مساعدتك علي تفتيج بشترك وجعلها اكثر نضرة ونقاء، وقد يكون هذا المنتج افضل بكثير من المنتجات التي تشترينها بمبالغ مرتفعه للحصول علي نفس النتائج.

طريقة عمل صابون البابونج علي البارد:

الامان اولًا: لضمان سلامتك الشخصية وضمان عدم حدوث اي مشاكل لك او لاطفالك او لحيوانتك الالفية المتواجدة في المنزل فيجب ارتداء ملابس قديمة وطويلة وقفازات ويفضل ارتداء نظارة واقية لكي لا تصل اي من المواد الكميائية الي عينيك اذا تطايرت وبالطبع يجب العمل في غرفة خاصة بعيد عن الاطفال والحيوانات الاليفة.

اعداد الالوان: لضمان امتزاج ثاني اكسيد التيتانيوم “الصبغة” مع صابون البابونج النهائي بشكل افضل، فإنه من الواجب ان يتم سحقه جيدًا قبل خلطه مع الزيت، ويمكن فعل ذلك عن طريق استخدام مطحنة القهوة المنزلية بشرط ان تكون من النوع الاستانليس ستيل لكي يسهل تنظيفها، بعد الانتهاء من عمليه السحق نقوم بنثر ملعقة صغيرة من ثاني اكسيد التيتانيوم المسحوق علي ملعقة وحيدة من نفس الحجم من زيت اللوز او اي زيت سائل اخر، واخيرًا نقوم بإضافة ملعقة واحدة صغيرة من الاكسيد الاصفر الي ملعقة واحدة من اي زيت فاتح اللون من الزيوت التي نمتلكها.

ملاحظة: هذه الخطوة اختياريه ولكنها تساعد علي اخراج صابون البابونج النهائي بألوان مميزة، فإن وجدت صعوبة في تنفيذها فيمكنك تجاهلها والبدأ مباشرًة من الخطوات التالية.

١- ببطء وبحذر نضيف الكمية المقررة من الصودا الكاوية الي الماء المقطر ونحرك بلطف حتي تذوب الصودا ويصبح السائل نقي. اتركه جانبًا ليبرد حيث ان درجة حرارته ستكون مرتفعة.

٢- نمزج زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت نخالة الارز وزيت اللوز الحلو وزيت النخيل (تذكر ان تذوب الزبدة مع الزيوت تمامًا ومن ثم تخلط كامل الكمية من زيت النخيل مع المزيج المذاب).

مرحلة خلط الزيوت مع زبدة الكاكاو

هذا وبمجرد ان يبرد مزيج الماء والصودا الي درجة ١٣٠ مئوية او اقل نقوم بإضافتة الى الاناء الذي يحتوي علي الزيوت المخلوطة وبملعقة خشبية او بجهاز خلط “مكسر” نقوم بالتقليط او الخلط حتي يمتزج محلول الصودا مع مزيج الزيوت ويصبح ذو قوام رقيق (كما توضح الصورة التالية).

الشكل النهائي بعد خلط محلول الصودا مع الزيوت

ملحوظة: اذا اردت قطعة اكثر صلابة من صابون البابونج فيمكنك اضافة ملقعة واحدة صغيرة من لاكتات الصوديوم الي محلول الماء والصودا الكاوية قبل ان تخلطة بالزيوت.

٣- بعد الانتهاء قم بإضافة ملعقة واحدة من مستخرج البابونج Chamomile Extract الي المزيج ونخخلطه بإستخدام مضرب البيض.

٤- نقسم المزيج الي نصفين، بحيث يترك نصفه في اناء والنصف الاخر نضعه في اناء مشابه، في الاناء الاول نقوم بإضافة ملعقتين صغيرتين من الاكسيد الاصفر ونخطله بمضرب البيض.

٥- في الاناء الاخر نضيف ملعقة صغيرة من أكسيد التيتانيوم ونضربه بمضرب البيض ايضًا.

٦- نضيف حوالي ١٤ جرام من جرام من زيت البابونج والبرغموت في كل اناء ونستخدم مضرب البيض في عملية الخلط في كلا الانائين.

٧- في نفس الوقت نقوم بصب محتوي الانائين في قالب السيليكون ولكن من جانبين مختلفين لنحصل علي صابون البابونج ذو اللونين. ولكن يراعي ان يكون قوام الصابون متوسط وليس متماسك غليظ كما هو موضح بالصورة.

٨- بإستخدام عود خشبي نقوم بالتحريك بشكل افقي. حوالي اربع او خمس حركات.

٩- بإستخدام عصا التقليب نقوم بالتقليب بشكل رأسي مع مراعاة ان تكون العصا في ملامسه لقاعدة قالب السيليكون. يتم تكرار هذه الخطوة مرتين.

١٠- قم بحمل قالب السليكون الذي يحتوي على صابون البابونج واصدمه في الطاولة بقوة متوسطة لتفريغ اي فقاعات.

١١- نقوم برش اعشاب البابونج علي الصابون بحيث يتم تغطيته بالكامل ومن ثم نقوم بالظغط عليها بلف لكي تلتصق الاعشاب بالصابون.

١٢- قم برش صابون البابونج بالكحول ٩٩٪ واتركه في القالب لمدة تتراوح من ٤٨ الى ٧٢ ساعة حتي يتحول من الحالة السائلة الي الحالة الصلبة. بعد انقضاء المدة نقوم بإخراج الصابون من القالب ليصبح لدينا قالب كبير من صابون البابونج، ولكي نقطعه بشكل صحيح فإننا نقوم بوضع القالب علي احد الجانبين وبإستخدام سكين حاد نقوم بالتقطيع. فلو قطعنا الصابون بشكل رأسي فإن اعشاب البابونج ستترج علامات علي الجانب عند التقطيع مما يضر بالشكل النهائي للمنتج.

بهذا نكون قد انتهينا من عرض طريقة عمل صابون البابونج علي البارد ويمكنك بالطبع صناعته واستخدامه بشكل شخصي كمنتج طبيعي خال مفيد للبشرة او حتي يمكنك استخدامه بشكل تجاري وعن طريقه يمكنك ربح المال.

*المصدر: soap queen

تعليق واحد

اضف تعليق