زراعة الشبت بالتفصيل

الشبت نبات عشبى حولى يتبع للفصيلة الخيمية و يستخدم الشبت فى العديد من الأطعمة و خاصة الحساء و المأكولات البحرية , فهو أحد منعشات الفم القوية و يعتبر من النباتات التى تتحمل الطقس البارد و إنخفاض درجات الحرارة كما أن الشيت يتمتع بقيمة غذائية عاية فهو يعمل على تقوية المعدة و الجسم و القلب و يعمل على تهدئة الأعصاب و ضغط الدم لإحتوائه على الكربوهيدرات, الألياف, البروتينيك.

فوائد نبات الشبت الغذائية :

تحتوى ثمار نبات الشبت على المركبات التربينية, ألفا, بينين كما يحتوى أيضا على الكارفون, الليموتين. تربن ين فله فوائد عديدة منها :

  • يفيد فى إلتئام الجروح المنتفخة عند إستخدامه ظاهريا.
  • يدخل الزيت المستخلص من نبات الشبت فى المنتجات الغذائية مثل اللحوم و منتجات الألبان كما يدخل فى صناعة أنواع العطور و المشروبات الحولية و الغير كحولية و المنظفات.
  • يستخدم فى عمل و تركيب الأدوية لتخفيف التشنجات.
  • يفيد فى زيادة إدرار البول و اللبن كما يعتبر طارد للغازات و الإنتفاخات المعوية.
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع و علاج القوباء.

أصناف نبات الشبت :

  • البلدى.
  • بوكيه.

الميعاد المناسب لزاعة الشبت :

يفضل زراعة الشبت فى الأجواء الباردة و ليس لدرجة الصقيع فهو نيات شتوى يتحمل الطقس البارد و درجات الحرارة المنخفضة أما عند تعرضه الى درجة حرارة مرتفعة فذلك يؤدى به الى الإزهار, كما يفضل زراعة البذور خلال شهرى أكتوبر و نوفمبر فذلك يؤدى الى زيادة النمو الخضرى و إرتفاع الإنتاج الثمرى و زيادة محتوى زيت النباتات العطرى.

التربة المناسبة للزراعة :

يمكن زراعة الشبت فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعته فى الأراضى الخفية و الجيدة الصرف و التهوية و مرتفعة الخصوبة و المادة العضوية.

طريقة زراعة الشبت :

تحرث الأرض مرتين حتى تستوى التربة و تنعم جيدا و من ثم تزحف ففى حالة الزراعة فى الأراضى الرملية و الصفراء الخفيفة فتقسم الى أحواض أما فى حالة الزراعة الأراضى الثقيلة فتخطط الأرض أى خطوط بعرض 60 سم و على مسافة من 25- 30 سم.

كمية تقاوى زراعة الشبت :

يحتاج الفدان الواحد الى حوالى 10 كيلوجرام من البذور.

الرى :

تتم عملية الرى بكميات معقولة و على فترات متقاربة و ذلك خلال فترة النمو الخضرى بشرط أن تتباعد خلال الموسم الإزهار , رى النبات لايحتاج الى مياه قليلة أو كثيرة قهو محب للماء و على أن يكون الرى بإنتظام.

العزيق :

عملية العزيق من العملات الهامة فيتم بعدها عملية عزيق الأرض و حينها يتم النخلص من الأعشاب الضارة و الحشرات قبل إتمام عملية الزراعة.

التسميد :

يحتاج نبات الشبت الى التسميد فيتم إضافة 200 – 250 كيلوجرام سلفات نشادر مع 150- 200 كيلوجرام سوبر فوسفات بالإضافة الى 50 – 100 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم و هذا للفدان الواحد كما يتم إضافة المواد على دفعتين فالدفعة الأولى تضاف بعد 3 أسابيع من الزراعة أما الدفعة الثانية فتضاف الكميات بعد إسبوعين من الدفعة الأولى , و يفضل إضافة 50 كيلوجرام من السماد الآزوتى حتى يتحسن النمو الخضرى بشكل جيد.

النضج و حصاد المحصول :

يعطى الفدان الواحد ما يقرب من 4 طن للحشة الواحدة حيث تكون أول حشة بعد حوالى شهر و نصف حتى شهرين من بدء الزراعة و بعدها يتم أخذ الحشة بعد 3 أسابيع من الزراعة , و يمكن أيضا أن تؤخذ حوالى 4 أو 5 حشات فى الموسم الواحد فيتم نضج البذور خلال شهرى مايو و يونيو لذا يعطى الفدان الواحد حوالى 500 – 700 كيلوجرام من البذور.

الأمراض و الآفات التى قد تصيب نباتات الشبت :

يحتمل إصابة النباتات ببعض الأمراض و الآفات الحشرية منها :

  • البياض الدقيقى.
  • النطاطات.
  • البياض الزغبى
  • دورة ورق القطن.

إنتاج التقاوى :

بعد إضافة التقاوى للأرض تنضج البذور خلال شهرى مايو و يونيو و يتم هذا بعد أخذ حشتين أو ثلاث و تترك النباتات بعدها فى شهرى مارس و إبريل لذا يعطى الفدان الواحد 300- 350 كيلوجرام من البذور.

اضف تعليق