خطوات مهمة للتخلص من الكسل

خطوات مهمة للتخلص من الكسل

الكسل هو شعور بالتراخى مع رغبة فى عدم الحركة او العمل او انجاز اى شئ، والكسل عامل اساسى لقتل الوقت لدى الانسان حتى وان كان ها الشخص يملك المواهب والمقومات الكفيلة بجعلة شخص منتج ولكنة لا يقدر على ذلك بسبب الكسل. فإذا كنت احد الاشخاص الذين يعانون الكسل فإنا ننصحك بقرأة الخطوات التالية ومحاولة تطبيقها لكى تتخلص من هذا المرض.

اقرأ ايضاً قصة مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك

اقرأ ايضاً خطوات بسيطة لتحقيق السعادة

الكسل

خطوات التخلص من الكسل:

1- ضع اهداف يومية لنفسك:

يعود السبب الاساسى لوجود الكسل فى حياتك الى عدم وجود اهداف يومية تسعى لتحقيقها، فعندما تستيقظ تبدأ يومك بدون خطة او هدف ثم تذهب الى العمل لاداء نفس الاعمال اليومية الروتينية ثم الى منزلك وتمارس نفس الاعمال الروتينية التى تمارسها كل يوم وهذا ما يولد لديك الاحساس بالكسل وعدم الرغبة فى انجاز اى شئ، ويجب عليك كسر هذا الروتين الذى يشعرك بالكسل وتحديد اهداف يومية تجعلك متشوق للاستيقاظ ومحاولة تحقيقها.

 

2- ابحث عن الدافع المشتعل بداخلك:

” يروى قديماً ان احد الحكماء الصينين كان جالساً مع تلميذ لة ويتحدث معة عن الدافع المشتعل وقدرتة فى مساعدة الانسان على تحقيق هدفة، فسئل التلميذ الحكيم ما هو الدافع المشتعل؟ فلم يرد علية الحكيم ولكنة ذهب واحضر قدر كبير بداخلة ماء وقال للتلميذ انظر فى القدر وسوف تعرف ما هو الدافع المشتعل، نظر التلميذ وبعدها قام المعلم بالضغط على رأسة ليغرقها فى الماء، فلم يتحرك الطلب لفترة قصيرة ولكن عندما شعر بالاختناق وانة سوف يموت قام برفع رأسة بكل ما اوتي من قوة، ونظر الى معلمة بنظرة حادة وقال لة مالذى فعلتة؟ فرد علية المعلم فى البداية لم تقاوم لان صدرك كان ممتلئ بالهواء وعندما نفذ الهواء وشعرت بالاختناق والموت تولدت لديك دوافع الخوف من الموت وقاومت يدوى بقوة، وهذا هو الدافع المشتعل”.

والنصيحة هنا ان تجعل دوافعك امام عينيك حتى لا يتسلل اليك الكسل.

 

3- غير عاداتك اليومية:

من المفترض ممارسة الرياضية يومياً وان كانت فى ابسط انواعها مثل رياضة المشى لان الرياضة تخرج الطاقة السلبية ومنها الكسل فى اعمال مفيدة بالاضافة الى ان الرياضة تعطى شعور كبير بالطاقة الايجابية بالسعادة وهذا ما يتناسب عكسياً مع الكسل، وعليك ان تتذكر ان الكسل هو بداية الفشل فلا تدعة يسيطر عليك بل كن انت من يسيطر على الكسل.

اضف تعليق