كيفية تمويل المشاريع عبر المجتمع المحيط

البعض يمتلكون دراسات جدوى لمشاريع متميزة قادرة على تحقيق الكثير من الارباح خلال فترات قصيرة من تأسيسها، الا انهم لا يقبلون على تنفيذها بسبب قلة رأس المال او عدم توافره من الاساس، ولأن فكرة الحصول علي تمويل من البنك قد لا تكون مناسبة للجميع بسبب شبهات الربا، ولأن تمويل المشاريع عبر رجال الاعمال والمستثمرين قد لا يكون خيار متاح لدي اغلب اصحاب الافكار والمشاريع بسبب عدم قدرتهم علي الوصول اليهم، وبسبب صعوبة الحصول على تمويل من خلال  الجمعيات التي تمنح قروض حسنة لقلة عددها او لعدم توافرها، وبسبب صعوبة الحصول على التمويل من احدى منصات التمويل الجماعي Crowdfunding لأن الممولين عليها لا يدعمون الا الافكار شديدة التميز، فإن فكرة الحصول على رأس المال اللازم من خلال المجتمع المحيط تعد فكرة مناسبة، وسنعمل على توضيحها خلال هذه التدوينة بكثير من التفصيل بإذن الله تعالى.

تمويل

كيفية تمويل المشاريع عبر المجتمع المحيط :-

١- استهدف اصحاب رؤوس المال :-

لا تعرض فكرتك على الناس بشكل عشوائي، ولكن استهدف الاشخاص المعروفين حولك بأن قدرتهم المالية جيدة ولديهم استعداد للاستماع اليك والتشاور حول مشروعك ومنحك المال اللازم في حالة الاقتناع.

٢- اعرض ملخص دراسة جدوى المشروع :-

عندما تقدم لأحد فكرة مشروع جيد فربما يبدي اعجابه بالفكرة ولكنه في الغالب لن يمنحك اي تمويل لأنه لا يعرف تفاصيل مشروعك، اما اذا عرضت عليه دراسة جدوى ووضحت له بالارقام ما يمكن للمشروع ان يحققة خلال سنة الى خمس سنوات فإنه قد يمنحك تمويل في هذه الحالة.

ولكن احذر من عرض دراسة الجدوى بالكامل او تسليمه اياها، فبهذا انت تضيع جهدك وربما يعمل هذا الشخص علي تنفيذ المشروع بنفسه دون الرجوع اليك او مشاركتك.

٣- اختر الممول الانسب :-

اذا تمكنت من اقناع عدد من اصحاب رأس المال المحيطين بك وابدوا استعدادهم لتمويلك، فيمكنك الحصول على رأس المال المطلوب من الشخص او الاشخاص المتميزين من حيث الفهم والمعاملة دون التعامل مع الاشخاص الذين لا يفقهون في امور المشاريع او المتعصبين.

٤-  ضمان الحقوق :-

بعد الاتفاق مع الممول او الممولين يجب تحرير عقود تضمن لكل شخص حقه، فهذه الطريقة الاصح سواء في حالة النجاح او الفشل.

٥- تنفيذ المشروع بإحترافية :-

بعد الانتهاء من عملية الحصول على رأس المال اللازم لـ تمويل المشروع، يجب العمل على تنفيذ المشروع بشكل احترافي، بمعنى ان توفر المال او تتغاضي عن شراء بعض التجهيزات او المستلزمات الغير ضرورية، وان تتفاوض سواء مع موردين او عمال او غيرهم، وان تحسن منالامور التي تساعد على تحقيق الارباح للمشروع.

شارك وأضف تعليق