طرق تساعدك على تطوير قدراتك العقلية

عندما تشعر او وزنك قد زاد عن الطبيعي فإنك قد تمنع نفسك عن تناول الاغذية التى تحتوي على سعرات حرارية عالية وقد تذهب الى مركز اللياقة البدنية لإنقاص وزنك، وعندما تشعر بأن وزنك قد انخفض وان جسمك اصبح هزيلاً فإنك قد تذهب الى طبيب التغذية وقد تذهب الي الجيم لبناء العضلات وذلك لتحسن من مظهرك العام ولتصبح اكثر قوة وتحمل، ولكن اذا شعرت بأنك غير قادر على التفكير بشكل افضل او اذا شعرت بأنك غير قادر على اتخاذ قراراتك بشكل اسرع واكثر جودة فإنك على الارجح لن تتخذ خطوة معينة، فليس هناك جيم ولا يوجد مركز لياقة ولا يوجد اطباء عقل لتذهب اليهم ولكن توجد هناك بعض الطرق والاساليب التى قد تساعدك على التفكير بشكل افضل واتخاذ القرارات بشكل اكثر جودة وتذكر المعلومات بشكل اسرع، وهذة الطرق سنعرضها خلال السطور التالية،، فتابعونا..

 قدرات العقل

1- تذكر الاحداث:

اذا كنت تستعد لتقديم عرض تقديمي او اذا كنت تستعد لحضور احد الاجتماعات فحاول ان تتذكر كافة النقاط والمواضيع التى ستتحدث عنها ولا تكتبها على ورقة، فالتدرب بشكل مستمر على تذكر الاحداث سيساعدك على امتلاك ذاكرة قوية، والذاكرة القوية ستجعل مخك اكثر نشاطاً وهذا ما سيساعدك على التفكير بشكل افضل واتخاذ القرارات بشكل اسرع واكثر جودة.
اقرأ ايضاً اسباب التفكير السلبي وكيفية التخلص منة

2- اكسر الروتين:

عندما تكرر نفس الشئ كل يوم فإنك ستصبح شخص عادي جداً ولن تجد امامك ما يستدعى التفكير، اما ذا جربت اشياء جديدة غير اعتيادية فإنك مخك سيقوم بتوليد خلايا عصبية جديدة ستساعدك على التفكير بشكل افضل بكثير.

3- تعلم شئ جديد:

لنفرض انك قررت تعلم كيفية لعب كرة السلة، فإنك ستتعلم معها الكثير من القوانين وستفكر في طرق وخدع تمكنك من تخطى الخصوم واحراز النقاط، وهذا كلة مفيد لك لأنك ستفكر وبالتالى ستنشط عقلك، وبالطبع يمكن تطبيق المثال السابق على اى شئ جديد ترغب في تعلمة.
اقرأ ايضاً كيف تصبح ذكيا فى خطوات بسيطة

4- متابعة تمرينات العقل والذاكرة:

يمكنك الدخول الى موقع مثل اليوتيوب والبحث بداخلة عن تمارين لتنمية العقل وتقوية الذاكرة وستجد العديد من الفيديوهات والبرامج، وبالطبع يمكنك تصفحهم بشكل سريع ومن ثم يمكنك اختيار البرنامج الذي تشعر بأنة الانسب لك وتشاهدة وتطبق المعلومات الواردة بة على نفسك ومع الوقت ستلاحظ الفرق.

5- حافظ على الرياضة:

“العقل السليم في الجسم السليم” هي عبارة نسمعها كثيراً ولكنها ليست مجرد عبارة بل حقيقية اثبتتها العديد من الدراسات، فالانسان الذي يمتلك جسم سليم يكون اكثر سعادة والسعادة تؤدي الى الراحة النفسية والاخيرة تؤدي الى التفكير بشكل هادئ وتساعدك على اتخاذ قرارات اكثر حكمة وجودة، لذلك حافظ على جسمك وذلك بممارسة الرياضة.

6- بناء علاقات اجتماعية جيدة:

جلوسك مع الاشخاص المحببين لديك ومحاورتهم في امور وقضايا مختلفة قد يحسن من حالتك المزاجية ويجعلك اكثر سعادة وهذة السعادة تجعلك تفكر بشكل افضل وتتخذ قررات اكثر جودة، هذا وان لم يكن لديك اصدقاء فيمكنك تقوية علاقاتك مع افراد عائلتك او يمكنك البحث عن اصدقاء مشابهين لك في الصفات لتتفاهم معهم.

7- الاهتمام بالغذاء الجيد:

الاسماك والخضروات والفواكة وغيرهم من الاغذية الصحية تساعد المخ على الاداء بشكل افضل لذلك حافظ على تناول هذة الاطعمة بشكل مستمر، كذلك حافظ علي تناول المواد الغذائية التى تحسن من حالتك المزاجية مثل الشكولاتة والعسل والموز.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق