انواع من الزبائن الواجب الابتعاد عنهم وعدم التعامل معهم

الزبائن بالنسبة الى المحل او المتجر او الشركة تماماً كالمياة بالنسبة للانسان، ولكن ليس كل الزبائن مرغوب فيهم تماماً كالمياة الغير صالحة للشرب، فهناك انواع متعددة ومختلفة من الزبائن يصنفوا ضمن فئة المشاكسين او الغير مرغوب فيهم ولكن يفرض الواقع عليك التعامل مع هؤولاء الزبائن ولكن يفضل التخلص منهم لان ذلك يعتبر مكسب كبير لك مقارنة بالابقاء عليهم ومتابعة التعامل معهم، وفى موضوع اليوم سنتحدث عن ثمانية انواع من الزبائن المشاكسين والغير مرغوب فى التعامل معهم مع كيفية اجتناهبهم والابتعاد عنهم وذلك وفقاً لما ذكرتة مجلة “إنك” والتى تصدر من الولايات المتحدة الامريكية .

اقرأ ايضاً كيف تجلب الزبائن وتحافظ عليهم فى 3 خطوات

اقرأ ايضاً اشياء يجب لرجل الاعمال الابتعاد عنها لكى ينجح،، مهم

الزبائن

 

الزبائن المشاهدين:

هناك انواع من الزبائن لا يشترون فقط يقومون بالمشاهدة والبحث هنا وهناك والمماطلة وافضل اسلوب فى التعامل معهم هو ان تتحاور معهم وتكشفهم.

 

الزبائن المفاجئين:

هناك انواع من العملاء يتفاضون معك على صفقة ما وهذا طبيعى ولكن الشئ الغير طبيعى هو عندما تشعر انك اتممت الصفقة معة وان كل شئ قد انتهى يفاجئك بطلب تخفيض فى الاسعار والا لن يشترى منك، وكل ما عليك هو رفض طلبة وفرض الواقع علية فإما ان يشترى على السعر الذى يضمن لك تحقيق ربح جيد واما فلا، ولا تندم ان ذهب دون شراء فهو في الاساس لم يرد الشراء.

 

الزبائن المستغلين:

يطلبون عمل تقارير مفصلة بالعروض التى يمكن ان تقدمها لهم بعد الحصول على خصومات جيدة ويبدؤون بالضغط بهذة التقارير على تجار اخرين بهدف الحصول على تخفيض، وكل ما عليك هو رفض كتابة تقارير مفصلة بالاسعار.

 

 

الزبائن الرافضين:

هناك اناس مهما حاولت اقناعهم بأن مالديك يمكن ان يفيدهم فلن يقتنعوا وافضل اسلوب للتعامل مع هؤلاء هو توفير وقتك وجهدك لاشخاص اخرين.

 

الزبائن الفاسدين:

اذا جاء اليك احدهم ويطلب منك طلب غير اخلاقى او تنفيذ معاملات تجارية منافية للشرع والعرف فلا نتجر ورائة وحافظ على سمعتك وسمعة ما حققتة من نجاحات.

 

الزبائن المماطلون:

عندما تتفق مع احدهم على موعد محدد لاتمام عملية شراء ويتحجج بشئ ما لتأجيل الموعد ويؤجل ثانية فالافضل لك ان لا تضيع وقتك معة واصرف النظر عن التعامل معة فهذا خيراً لك.

 

الزبائن المدعيين:

من يدعى انة مفوض من قبل شركة ما ولة صلاحيات كبرى لاتمام عمليات البيع والشراء داخل الشركة ويظهر من افعالة انة غير ذلك وانة مخادغ فمن الافضل ان لا تخسرة وحاول ان تعرف ما ورائة ووسع دائرة اتصالاتك لمعرفة صدقة من عدمة.

 

الباحثون عن وظيفة:

هل صادفت يوماً شخص دخل الى محل او متجر وقام بدور العميل وانة يتفقد السلع الموجودة وعندما يقابل المسؤول يطلب من الحصول على فرصة عمل، فيمكنك التعامل معة عن طريق اسداء بعض النصائح والمعلومات التى تمكنة من الحصول على عمل ولكن لا توظفة داخل شركتك وذلك لانة لم يكن واضح من الاساس، فمن يريد العمل لا يحتاج الى ان يقوم بدور العميل اولاً.

 

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال مخصص عن انواع الزبائن الواجب الابتعاد عنهم وعدم التعامل معهم ونتمنى ان يفيدك فى مشروعك او نشاطك التجارى.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق