مؤشرات تدل على انخفاض الثقة بالنفس

الثقه بالنفس هي مصدر النجاح كما قال العديد من علماء التنمية البشرية والحكماء واصحاب قصص النجاح الباهرة، فإذا إكتشفت ذاتك فأنت على الطريق الصحيح للنجاح ولكن للأسف كثير منا يصعب عليه إكتشاف ذاته وما تحتويها من إبداعات وطموحات وإبتكارات فيهيم علي وجهه لا يدري بدايه طريقه وينخرط في دوامه اتعدام الثقه بالنفس فنحن في ظل هذا الواقع العملي الصعب الذي فرض نفسه علي المجتمع ككل أصبح علينا أن نطور من أنفسنا بشكل دائم ومستمر واصبح لزاماً علينا ان نكتشف اهم المشاكل ونقاط الضعف فينا وأهمها مشكلة انعدام الثقه بالنفس. وفي ظل هذا الكلام سأعرض عليك خمس مؤشرات تدل علي عدم الثقه بالنفس.

الثقة بالنفس

1- إبداء أسباب لأفعالك:

إذا كنت تتناول طعامك مع مجموعه من الأشخاص وسقط منك الطبق علي الأرض ما الذي سيخطر في بالك في هذه اللحظه لتقوله لهم *ان الطبق كان علي حافه المائده فسقط * وآخر قد يقول أن السبب في سقوط الطبق أني لم أركز لأني متعب فقد مررت بيوم طويل ومرهق. هنا الخطأ وهو تبريرك لأخطائك فهم لم يطلبوا منك ذلك . عليك أن تعلم أنك بشر ومن حقك الخطأ وخاصه إذا لم يكن بشكل مقصود فليس عليك البحث عن أعذار لما حدث.

2- الرد علي الإنتقادات علي الفور:

إذا واجهت صديقك بقولك له (كان أدائك سيئ اليوم) فيرد مسرعا منكراً ذلك بقوله لك لا لا لا لقد كنت متعب اليوم أو يقول لا لقد كان فكري مشغول بشئ آخر غير العمل. هذا دليل علي إفتقار صديقك للثقه بنفسه، وان كنت انت في مكانة فإنك ايضاً فقد لثقتك في نفسك.

فالثقه بالنفس تعني تقبل الإنتقادات والرأي الآخر سواء كان هذا الإنتقاد بناء أو هدام فعليك إستقباله بصدر رحب لأنك إذا ركزت في العبرة منه ستخرج بنصيحه تفيدك في حياتك, كأن مثلاً تقابل بطل كمال أجسام وتوجه له نقدك *بأنه ضعيف البنيه* كل ما سيفعله هذا الشخص أنه سيبتسم لك ويمضي في طريقه بصمت لأنه واثق من نفسه ويعرف أنه بطل.

3- التعويض:

إذا سألت صديقك الذي يمر بضيق في يوم ما ماذا بك فيرد عليك أنه غير منزعج من شئ علي الإطلاق وأنه في قمه سعادته رد الفعل هذا من صديقك خطأ وأظهر عدم ثقته بنفسه عن طريق التعويض مما يسبب له التكبر والشعور بالكمال. فليس هناك شخص كامل وكل منا لديه نقاط ضعف وقوه خاصه به. فبعض الناس يستخدمون إسلوب التعويض لإخفاء نقاط ضعفهم وهذا مبدأ خاطئ حيث يرون أنه يساعدهم علي أن يكونوا أفضل ولا يبدوا ضعفاء ولكن ستتراكم عليهم مشاكلهم وأوجاعهم وتصبح قنبله موقوته وسرعان ما سيعودون إلي إكتبائهم.

4- لغه الجسد:

الأشخاص الذين ينقصهم الثقه بالنفس دائما يتخذون مواقف دفاعيه كالتلويح بالأيدي وعلو الصوت وقد تتغير ملامح وجههم علي الفور معبرة عن الشعور بالغضب وعلي الوجه الآخر قد يقفون مكتوفي الأيدي إذا تعرضوا للإهانه لأي سبب كان. لذلك عليك بتدريب نفسك علي تخطي هذه المواقف والتعامل معها بالحكمه والصبر.

5- الكمال:

قد تجد بعض الأشخاص الذين يشعرون أنهم يعيشون في عالم مثالي وأنه لا مجال للخطأ وأنهم يحاولون القيام بكل أعمالهم بشكل مثالي جدا ولذلك عند حدوث أي خطأ ولو بسيط يشعرون بالغضب وقد يؤدي بهم إلي خيبه أمل كبيرة وإحباط شديد. فالشخص الواثق من نفسه يعلم بأنه لن يصل للكمال لأنه سيظل يخطئ وسيظل يسعي لتحقيق النجاح .

اضف تعليق