نصائح للتخلص من الملل الناتج عن الروتين

يعانى اغلب الموظفين الذين يعملون في وظائف روتينية من الملل، فالمحاسب مثلاً يذهب بشكل يومي الى عملة لينجز نفس المهام والاعمال التى ينجزها بشكل يومي وكذلك المدرس والطبيب وغيرهم، هذا ويمكننا القول بأن هناك من يتمكن من انجاز كافة الاعمال المطلوبة منة بكفأة عالية على الرغم من الجو الروتينى والملل السائد، وهناك من يؤثر الروتين على اداءة وفعاليتة وبالتالى يتأثر انتاجة وقد يضر بالمصلحة العامة للشركة التى يعمل بها والاصعب من ذلك ان الشركة قد تفقد الثقة بة وتبدء في البحث عن موظف اخر بديل لة خصوصاً في ظل توافر الكثير من الموظفين الذين قد يكونوا مناسبين، هذا وان كنت واحداً من هؤلاء الناس الذين يعملون في وظائف روتينية وتعانى من الملل فمن الجيد ان تتابع معنا في هذة التدوينة حيث سنقوم بعرض مجموعة من النصائح التى ستساعدك على التخلص من الملل الى الابد.

الملل

1- ركز على الاشياء الايجابية:

من الطبيعي لن يكون هناك شئ ايجابي او مجموعة من الاشياء الايجابية في وظيفتك، فحاول ان تركز على هذة الاشياء لكي تخرج من حالة الملل وتعيش حياتك بشكل طبيعي.

2- مارس الرياضية:

يمكنك القيام بممارسة بعض التمرينات في الاوقات التى لا تعمل فيها، كذلك يمكنك التجول في ارجاء الشركة لتنشط نفسك وتزيد من تركيزك.

3- حافظ على ابتسامتك:

اذا ابتسمت وجعلت الابتسامة عادة فستشعر بأنك سعيد بدون اى سبب كذلك سيبتسم لك الاخرين وستصبح اكثر سعادة، وبالطبع السعادة تقتل الملل.
اقرأ ايضاً كيفية التعامل مع مصاعب ومشاكل الحياة

 

4- عش بطريقة صحية:

يجب ان تنام مبكراً لتستيقظ مبكراً وبالتالى تكون اكثر نشاطاً، كذلك يمكنك الذهاب الى ممارسة تمارين الجري او المشي ومن ثم يمكنك الذهاب الى عملك وستلاحظ ان لديك رغبة شديدة في العمل ولن تشعر بأى ملل.

5- ابتعد عن الساعة:

الموظفين الذين يشعرون بالملل يبدؤون بالنظر الى الساعة كل فترة ليعرفوا الوقت المتبقي على انتهاء الدوام، وبالطبع لن يفيد ذلك في شئ، والافضل لك ان تنسي الساعة تماماً وتركز في عملك وتحاول ان تنجز المهام المطلوبة منك بالشكل المطلوب.
اقرأ ايضاً 
طرق تساعدك على تطوير قدراتك العقلية

 

6- تناول طعام صحي:

يتناول اغلب الموظفين اطعمة سريعة وهذة الاطعمة تحتوى على زيوت ودهون ومواد غير صحية على الاطلاق، وبالطبع يجب ان تبتعد عن هذة الاطعمة وتتناول اطعمة صحية لكى لا تصاب بالسمنة او بزيادة الوزن التى ينتج عنها امراض عديدة قد تسبب الاكتئاب وفي بعض الاحيان تسبب الوفاة.

7- لا تشتكي كثيراً:

يعتقد العديد من الناس ان الشكوى قد تحسن الوضع ولكن على العكس تماماً فإن الشخص الذي يشتكى كثيراً غالباً ما يتغير مزاجة الى الاسوء، وان كنت واحداً من هؤلاء الاشخاص الذين يشتكون كثيراً فمن الافضل ان تتخلى عن هذة العادة وتركز في عملك وتحاول الاخذ بالنصائح السابق ذكرها.

8- شاهد الصور الطبيعية:

مشاهدة صور الغابات والبحار والجزر وكذلك صور الحيوانات والطيور الجميلة تحسن من المزاج العام للانسان وتجعلة اكثر راحة وسعادة، وان كنت تعيش في منطقة فيها الكثير من المزارع والمساحات الخضراء فحاول ان تزورها كل فترة وتتأمل في خلق الله عز وجل.

9- الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي:

قد يكون مزاجك جيد وتدخل بالصدفة الى احد مواقع التواصل الاجتماعي وتشاهد بعض الصور التى تؤثر فيك بالسلب وبالتالى يزداد الملل لديك، كذلك فإن مواقع التواصل الاجتماعي تستقطع الكثير من الوقت وتؤثر بشكل كبير جداً على الانجاز.

ملحوظة: توجد دراسات وابحاث تؤكد ان شبكات التواصل الاجتماعي وبالاخص الفيسبوك تؤدي الى الاكتئاب.

10- قراءة الكتب المفيدة:

يجب ان تطور من نفسك وتحدث من معلوماتك وتنمي من شخصيتك بشكل مستمر، ويمكن ذلك عن طريق قراءة الكتب الخاصة بمجال عملك وقراءة الكتب الخاصة بالتنمية البشرية وغيرهم من الكتب.

11- قراءة القرآن الكريم:

راحة نفسية كبيرة جداً يمكن ان تحصل عليها اثناء وبعد تلاوتك للقرآن الكريم او استماعك لة من احد الشيوخ المفضلين، فحافظ على ذلك.

اضف تعليق