نصائح عملية للتخلص من الافكار السلبية

الافكار السلبية تؤثر بشكل سلبي علي سلوكياتنا وتصرفاتنا، فعندما نفكر بطريقة سلبية فإننا بداخلنا نشعر بشئ من عدم الثقة وهذا الشعور يترب علية مشاعر اخري مثل (الشعور بأننا غير ناجحين، الشعور بأننا غير مهمين بالنسبة للاخرين، الشعور بالغيرة من، الخوف وغيرهم من المشاعر)، هذة المشاعر تظهر علي وجوهنا وتصرفاتنا، فنبدوا مرتبكين ومتوترين وتعاملاتنا مع الاشخاص الاخرين قد ينتابها بعض التوتر وبهذا قد نخسر بعض الاصدقاء والاشخاص المحببين الينا. الجدير بالذكر ان الافكار السلبية اذا ما تمكنت من الشخص واصبحت هي المسطيرة علي عقلة فقد يصل الي حد الاكتئاب (عفانا الله واياكم). لهذا اذا كنت تعاني من الافكار السلبية وترغب من التخلص منها لتعيش حياة مليئة بالثقة والسعادة، فمن الجيد ان تقرأ النصائح العملية التالية وحاول تطبيقها في حياتك اليومية، وبإذن الله ستحسن وضعك وستكون اكثر سعادة وثقة.

الافكار السلبية

نصائح عملية للتخلص من الافكار السلبية:

1- توقع ما فى عقول الآخرين:

التوقع من الأفعال التى تجعل الإنسان يفترض و يفكر فيما يفعله الآخرين و إن كان الشخص الذى أمامه على حق أم لا , فيجب التنبأ بسلوك الآخرين دوما و ردود أفعالهم , كما يجب أن نميز الأكاذيب و الخداع من الآخرين فذلك سيجعلنا نختار من أهل الثقة من حولنا و التقرب اليه و حصر الأشخاص الإيجابيين فقط فى حياتنا , كما نعيد النظر فى أول إنطباع ، وخذ وقتك لإستخدام ما تعلمته ، كن دقيقا فى إنطباعك ولا تجعل أى عوامل شخصية تتدخل فى إستنتاجاتك وببساطة تستطيع أن تتعلم كل شيئ .

2- معرفة المستقبل :

عندما تتنبأ بشئ وخاصة شيئا سيئا فهذا سيمنعك من التقدم للأمام لأنك توقعت شيئا فى علم الغيب و قمت بفرض شئ سئ فذلك سيقوم بإحباطك وعدم التقدم للأمام لأنه سيولد لديك طاقة سلبية بأن مستقبلك سيكون سيئا و كما ذكرنا أن الطاقة السلبية تأتى دائما من أفكارنا.

3- لا تحمل نفسك شيئا خاطئا :

لماذا تضع نفسك فى الخطأ دوما ؟ بمعنى أنه إذا وجدت شخص لا يبادلك رد السلام أو إبتسامة أو التحدث معك فسرعان ما تفترض أنك أخطأت فى حقه , يجب أن تعلم أن لكل شخص حياته و مشاكله الخاصة به فيمكن ماحدث لا يتعلق بك من الأساس طالما لم تخطئ فيه فكن واثقا من نفسك و من أفعالك , و تجاهل قليلا ضعفك الإنسانى لكَ أن تفعل كل شئ دون أن تحتاج للآخرين إلا السعادة ,, فهى شعور لا يتحقق إلا باسعاد من حولك .

4- لا تيأس :

أغلب الأشخاص عندما يقعون فى مشكلة بسيطة سرعان ما يتوقعون الأسوأ و يبكون حالهم فهذا تصرف خاطئ يقع فيه البعض بدلا من التفكير فى حل أو فكرة أفضل لحل المشكلة  و لجعل ظروفك أفضل , فيوما من ينتقد ذاتك أكثر من اللازم بالنسبة للبعض فهى مخاوف تواجههم من السمات الخاصة بمظهرهم الخارجى أمام الناس و بالنسبة للبعض الآخر قد ترتبط بمكانتهم الاجتماعية أو المادية .

5- لا تحبط نفسك بأفكار غير و اقعية :

المقارنة بأشخاص آخرين سلوك غير صحيح و تعتقد أنك شخص فاشل لايمكنه القيام بشئ , فكل شخص لديه الإمكانيات و المهارات و الطاقات التى يستغلها بطريقته , فإذا نظرت الى نجاح الآخرين ستقضى على الدافع و الهدف الذى تسعى اليه و ستظل فى مكانك و لن تتقدم للأمام , لذا عليك التخلص من التفكير بهذه الطريقة و تحاول أن تنجح فى العمل الذى تقوم به و لا تنظر الى نجاح الآخرين.

6- لا يوجد وسط :

عندما نتعامل مع الآخرين و نرى الأشياء بطريقتين فقط إما جيد أو سئ فهذا فى حد ذاته يقضى على حدوث أى شئ غير المعتاد , فيجب عادة أن تكون فى الوسط مابين الأبيض و الأسود لأن ذلك سيجعلك فى زاوية معينة مع الآخرين لا يمكن لشخص الإقتراب منه فهذا سلوك خاطئ فى حصر الأشخاص و الأمور إما أبيض أو أسود و عدم منح مجال لإعطاء فرص أخرى.

7- السيئة تعم :

غالبا يقوم الأشخاص بالتركيز على السلبيات التى أحدثها فقط و لا ينتبه نهائيا الى الإيجابيات التى حدثت معهم فإن النظر الى السلبيات دائما ما يدفع الى الشعور بالإحباط و اليأس و عدم النجاح فى شئ و صعوبة إنجاز مهامه فهذا ظلم للإنسان والإحباط دائما ما يدفع الفرد لبذل مزيد من الجهد لتجاوز تأثيراته النفسية والتغلب على العوائق المسببة للإحباط لديه طرق مباشرة كبذل مزيد من الجهد والنشاط ، أو البحث عن طرق أفضل لبلوغ الهدف أو استبداله بهدف آخر ممكن التحقيق.

8- إتخاذ قرار معين على موقف واحد :

لا تطلق صفة معينة حدثت معك على جميع المواقف التى ستتعرض لها فيما بعد فالتعميم لا يكن صحيحا غالبا , النظرة العمومية لا تدع مجالاً للاستثناء فتحرق الأخضر واليابس، فالتعميم يستخدم ليسهل عليه إلقاء الحكم من غير استثناء , فالتعميم هو وضع المتفاوتات في مرتبة واحدة من غير برهان فالحكم السئ على كل الأشياء بسبب التعرض لموقف يحبط الشخص و يدفعه لليأس .

اضف تعليق