قائمة اقوي السيدات العربيات في عالم الاعمال

1

نستعرض في هذة التدوينة اسماء اقوي السيدات العربيات في عالم المال والاعمال للعام المنصرم ٢٠١٦ والتي تصدرتها سيدة الاعمال السعودية لبني العليان والتي تعمل في منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة العليان للتمويل.

سيدة الاعمال الاماراتية رجاء عيسي القرق

قائمة اقوي السيدات العربيات في عالم الاعمال:

١- لبني العليان:

سعودية الاصل تقوم بالعمل في منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة العليان للتمويل, وتعتبر عائلتها من اكبر العائلات في المملكة العربية السعودية, ويعمل تحت اسم هذة المؤسسة اكثر من 40 شركة, فهي التحقت بشركة والدها عام 1983 وكانت اول امرأة تُنتخب لرئاسة مجلس ادارة لشركة مساهمة عامة (البنك السعودي الهولندي), “لبني العليان” تخرجت من تخصص الزراعة في جامعة كورنيل عام 1977, وفي عام 1979 حصلت علي ماجستير ادارة الاعمال من جامعة انديانا.

٢- لبني هلال:

تحتل مركز نائب المحافظ في البنك المركزي وتولت هذا المركز في العالم الماضي, وليست اول مرة تعمل لبني هلال في البنك المركزي حيث انها في عام 2011م كانت اول امرأة تُعين في مجلس ادارة البنك المركزي كنائب ثانٍ للمحافظ, ايضاً احتلت مراكز اخري في مؤسسات اخري حيث انها تنقلت بين المناصب من رئيس ومدير (الشركة المصرية لإعادى التمويل العقاري), ايضا تحتل منصب نائب رئيس المعهد المصرفي المصري, وانضمت حديثا في مجلس ادارة المصرية للإتصالات.

٣- رجاء عيسي القرق:

هي امرأة اماراتية تحتل منصب المدير الاداري لمجموعة (القرف) وهذا منذ عام 1990م, وتحت راية هذة المؤسسة 28 شركة و370 شراكة مع شركات متعددة الجنسيات, مثل (Unilever)، و(British American Tobacco)، و(Siemens), وتحتل مركز ادارة العديد من الشركات مثل (HSBC Bank Middle East) و(Coutts Bank) , وهي امرأة ناشطة جدا في العمل الخيري والجمعيات النسائية في الامارات المتحدة, وهي حصالة علي بكالريوس اداب من جامعة الكويت عام 1977م.

٤- فاطمة الجابر:

تحتل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الجابر وتقوم هذة المجموعة بالعمل في مجال الانشاءات, وتمتلك فاطمة اصولاً تقدر ب5 مليارات دولار, وضمها نحو 55الف موظف, وفي عام 2007م قامت بالاشراء علي اضخم المشروعات في دولة الامارات المتحدة مثل مطار ابو ظبي الدولي, وفي عام 2009 اصبحت اول امرأة تُعين في لعوضية غرفة تجارة وصناعة ابو ظبي, وحصلت علي درجة البكالريوس في مجال الهندسة المعمارية عام 1987م.

٥- الشخية المياسة بنت حمد آل ثاني:

تشغل منصب رئيس مجلس الامناء لمتاحف قطر, وهي الان في سن ال33 عاما, واخت الامير, ولديها شغف كبير جدا في عالم التحف والفنون, ولها دور كبير جدا في تقدم قطر في الثقافة والفنون, حيث انها قامت بجمع بعض الاعمال الفنية لأكبر الفنانين علي مستوي العالم مثل داميان هيرست وآندي وارهول، ومارك روثكو، وبول سيزان وهو من قام بأغلي عمل فني علي مستوي العالم علي الاطلاق وقدر ب 250 مليون دولار, هي حاصلة علي درجة البكالريوس في عام 2005 من كلية الاداب قسم العلوم السياسية, وتقوم الان بإنشاء مجموعة (أيادي الخير نحو آسيا) فهي جزء من (Qatar Foundation), حتي يقوم الاطفال بالتعلم فيها.

٦- مها الغنيم:

تشغل منصب نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بيت الاستثمار العالمي وتقوم هذة المجموعة بالعمل في البنوك والخدمات المالية وشاركت في تأسيس هذة المجموعة عام 1998م, وبعد انشائها ب10 سنوات اصبحت اول شركة تدرج في بوصة لندن, وفي عام 2014 قدمت مها استقالتها بعد الازمة المالية العالمية التي أدت بسقوط المجموعة, ولكنها قررت الصمود واعادة الشركة مرة اخري فهي الان لديها اصول مدارة بقيمة 3.6 مليار دولار, وهي حاصلة علي درجة البكالريوس في الرياضيات من جامعة سان فرانسيسكو عام 1982م.

٧- شيخة البحر:

هي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني, حيث انها تمتلك خبرة تزيد عن 30 عاماً في هذا المجال, فهمي انضمت الي بنك الكويت عام 1977م, وفي عام 2014 ترقت الي منصبها الحالي وذلك كان بعد قضاء 4 سنوات كرئيس تنفيذي لبنك الكويت الوطني, ايضا تقوم بالعمل في مجلس ادارة بعض الشركات الاخري منها (Turkish Bank) وشركة الاتصالات (زين).

٨- مني المؤيد:

المدير الاداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد واولادة وهي من اقدم المجموعات التجارية في البحرين, وتضم هذة المجموعة اكثر من 2000 موظف تشرف عليهم “مني”, وقام والدها بتأسيس هذة المجموعة عام 1940م وتضم اكثر من 300 علامة تجارية في صناعات مختلفة, وهي دائما ما تناصر حقوق المرأة والاقليات, وهي كانت رئسية سابقة لبعض الجمعيات النسائية ومنها جمعية سيدات الاعمال في البحرين وجمعية حماية العمال الوافدين.

٩- نزهة حياة:

تحتل منصب رئيس مجلس ادارة مؤسسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل وهو يعتبر قطاع حكومي مغربي, وكان هذا حديثاً في عام 2016م, وكانت نزهة اول سيدة عضو في مجلس ادارة مصرف في المغرب, ايضا كانت مديرة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية في المغرب عام 1996م, ايضاً هي المؤسسة ونائبة رئيس جمعية سيدات الاعمال المغربية, وحصلت علي وساماً من الحكومة المغربية تكريما لأعمالها, وهي حصالة علي درجة الماجستير في ادارة الاعمال من                       (ESSEC Busine  School) في فرنسا عام 1984م.

١٠- خولة الاسدي:

تشغل منصب المدير العام لمصرف الرافدين بالعراق وذلك في عام 2016م, ولكنها بدأت في هذا البنك كمحاسبة عام 1981م ولكنها تركتة لفترة وانضمت الي مصرف الرشيد الذي يعتبر المصرف الثاني بعد الرافدين وعملت فية مساعدة للمدير العام, وحصلت علي شهادة دكتوراه في المحاسبة المالية من جامعة بغداد عام 2006م.

١١- هنادي الصالح:

تعمل كرئيس مجلس الادارة في اكبر شركات الكويت وهي شركة اجيليتي التي تقوم بالعمل في الخدمات اللوجستية.

١٢- داليا المثني:

امرأة اماراتية الاصل تعمل كرئيس تنفيذي ورئيس لشركة جنرال اليكتريت وتعمل هذة المؤسسة في مجالات متنوعة.

١٣- ايمان الروضان:

تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة زين للاتصالات الكويتية, وكانت في الماضي تعمل في نفس الشركة لكن في منصب رئيسة الشؤون التنظيمية للشركة, والسبب في تقدمها من المركز رقم 85 الي المركز رقم 13 هو منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

١٤- نبيلة التونسي:

تحتل منصب كبيرة المهندسين في شركة ارامكو السعودية التي تقوم بالعمل في مجال البتروكيماويات.

١٥- مني الجرف:

تشغل منصب رئيس مجلس ادارة جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار وذلك في القاطع الحكومي في مصر, وكانت تعمل في التدريس في جامعة القاهرة قسم الاقتصاد  وذلك عام 1983م, غير انها عملت في عدة مناصب في القطاع الحكومي ايضا ومنها وزارة التجارة والصناعة, وتعينت كرئيس مجلس ادارة لجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار عام 2012م.

١٦- الشيخة بدور القاسمي:

تعمل رئيسة مجلس ادارة هيئة الشارقة للتطوير والاستثمار وذلك في القطاع الحكومي في الامارات العربية المتحدة.

١٧- سوزان العناني:

تعمل في منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسة وهذة المؤسسة تقوم بالعمل في مجال الانشائات ككل في الامارات العربية المتحدة.

١٨- مني الهاشمي:

الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو للاتصالات, وهي ذات اصول بحرينية.

١٩- رندة الصادق:

اردنية الاصل وتشغل منصب مهم جدا في الدولة وهو نائب المدير العام التنفيذي للبنك العربي الاردني.

٢٠- رشا الرومي:

تعمل في منصب رئيس مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

تعليق واحد

  1. نجاة عواودة في:

    بكل فخر اقول هذه التي تبني اجيال وتتحدى ما يقال عنه مستحيل يا معشر الرجال هذه انا حلمي يفوق الارض والجبال حبي لنفسي لكي اعلم وانمي فكر الاطفال لنبني مستقبلا ببدايه حلم لابنتي لتكون ذخرا لوطنها الحلم لا يموت بداخل الانسان لكن الذي يهدم حلمي من يقول عني انتي لا تهدري وقتك بالخيال … اتمنى ان يكون هناك ولو مشروع صغير لكل طفل حلم ولكل الاطفال ابداع وخيال ولكل فكره جني منها ثمره .

شارك وأضف تعليق