قائمة اقوي الشركات العربية لهذا العام

قام فريق فوربس في الشرق الاوسط بتجميع وتحليل متعمق لبيانات 1245 شركة من الشركات المتداولة في اسواق المال العربية لتحديد اقوي الشركات العربية لهذا العام، وكان ترتيب الشركات مبنياً على اربعة معايير اساسية وهم (حجم العوائد او الايرادات، صافي الارباح، قيمة الاصول، القيمة السوقية) والجدير بالذكر انة تم اعطاء اوزان نسبية متساوية لكل معيار من هذة المعايير كما تم تحويل جميع الارقام  المالية الى الدولار الامريكي وفقاً لسعر الصرف في الاول من ابريل لعام 2015، وبالنسبة للقيمة السوقية لتلك الشركات فقد تم احتسابها وفقاً للاسعار التى تم اغلاق الاسهم عندها في نفس التاريخ، الاول من ابريل لعام 2015.

الشركات العربية

قائمة اقوي الشركات العربية لهذا العام:

1- السعودية للصناعات الاساسية ( سابك):

تصدرت شركة سابك السعودية العاملة في قطاع البتروكيماويات قائمة اقوي الشركات العربية للعام 2015، وتصنف هذة الشركة ضمن اكبر شركات انتاج المنتجات النفطية الثانوية في العالم وتمارس اعمالها في اكثر من 40 دولة في مختلف قارات العالم.

2- بنك قطر الوطني ( QNB ):

يعد بنك قطر الاول الوطني الشركة العربية الاكبر من حيث قيمة الاصول ولكن قيمتة السوقية وايراداتة وصافي ارباحة اقل من شركة سابك لذلك حل في المرتبة الثانية، الجدير بالذكر ان بنك قطر الوطنى يمارس اعمالة في العديد من الدول وكان لة دور رئيسي في فوز قطر بتنظيم كأس العالم في العام 2022.

3- الإمارات للاتصالات (إتصالات):

حلت شركة الاتصالات الاماراتية (اتصالات) في المرتبة الثالثة في قائمة اقوي الشركات العربية لهذا العام، والمثير ان هذة الشركة استطاعت ان تزيد عدد عملائها بنسبة 14% خلال عام واحد فقط وهذا رقم هائل بالطبع، والجدير بالذكر ان شركة اتصالات تمارس اعمالها في 15 دولة افريقية واسياوية.

4- الإتصالات السعودية ( STC):

استطاعت شركة الاتصالات السعودية STC ان تزيد من ارباحها الصافية بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي، وعلى ذلك حلت في المرتبة الرابعة، هذا وتمارس الشركة اعمالها في السعودية والكويت والبحرين واندونسيا.

5- الشركة السعودية للكهرباء:

تعمل الشركة السعودية للكهرباء في مجال توليد وتوزيع الطاقة والكهرباء، واغلب حصة هذة الشركة تابعة للحكومة وتبلغ قيمة اصولها 84.7 مليار دولار.

6- البنك الأهلي التجاري (NCB):

يمتلك البنك الاهلي التجاري ما يزيد عن 342 فرع ويخدم ما يزيد عن 4 مليون عميل ويمتلك اصول تقدر بحوالي 116 مليار دولار، وهو يعد اكبر الشركات السعودية العاملة في قطاع المصارف والخدمات البنكية.

7- مصرف الراجحي:

مصرف الراجحي يصنف ضمن اكبر البنوك الاسلامية ويمتلك حوالي 500 فرع في المملكة العربية السعودية ويمارس اعمالة ايضاً خارج المملكة وبالتحديد في الاردن وماليزيا والكويت، يذكر ان مصرف الراجحي تأسس في 1957 على يد صالح الراجحي واخية الاصغر سليمان.

8- بنك أبوظبي الوطني:

زادات ارباح بنك ابو ظبي الوطنى بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضي كما ارتفعت الايرادات بنسبة 11% وهذة بالطبع ارقام ممتازة مكنت هذا البنك من احتلال المرتبة الثامنة في قائمة اقوي الشركات العربية، والجدير بالذكر ان هذا البنك يمارس اعمالة في 18 دولة متواجدة في قارات العالم المختلفة.

9- بنك الإمارات دبي الوطني:

في عام 2007 تم دمج بنك الامارات مع بنك دبي الوطنى ليصبحا شركة واحدة تحمل اسم بنك الإمارات دبي الوطني، ومن خلال العمل الجاد والمدروس زادات ارباح هذا البنك بشكل خرافي، حيث وصل الارتفاع في صافي الارباح الى 58% في العام الماضي مقارنة بالعالم السابق لة.

10- بنك الخليج الأول ( FGB):

حقق بنك الخليج الاول ارتفاعاً في صافي الارباح وصل الى 18.5 مقارنة بالعام السابق وهذا ما ضمن لة التواجد في المرتبة العاشرة في قائمة اقوي الشركات العربية، هذا ويمارس بنك الخليج الاول اعمالة في كل من الهند وسنغافورة والمملكة المتحدة ويمتلك 21 فرع في الامارات وحدها.

اضف تعليق