مشروع الكافية الاسلامي

انتشرت في الفترة الاخيرة اعداد كبيرة من الكافيهات في العديد من المناطق الحيوية واصبح لكل منها طراز خاص وديكور مختلف وجديد لذلك جاءت فكرة اليوم لعمل مشروع كافية اسلامي وهو مشروع واضح من الاسم حيث يهدف الى تنفيذ كافية عادي ولكن مع وجود بعض الجوانب الغير متواجدة في المشاريع المماثلة الاخرى ومن امثلة هذه الجوانب الخروج والاستمتاع بالوقت مع عدم الاختلاط بين الرجال والنساء واعطاء الخصوصية الكاملة لكل منهم من خلال تصميم قسم خاص بالرجال وقسم خاص بالنساء مع منع التدخين وعدم تقديم اى مشروبات ممنوعة.

كافية اسلامي

موقع ومساحة المشروع :

يتم اختيار موقع حيوي وراقي وبه كثافة سكانية كبيرة لإقامة مشروع كافية اسلامي به والذي من شأنه يعمل على زيادة الاقبال على المشروع وانتشاره بسهولة اما بالنسبة للمساحة فتكون حسب حجم رأس مال المشروع فيمكن ان تكون في حدود 100 متر مربع قابلة للزيادة.

 أفكار تميز مشروع كافية اسلامي :

1- توفير قاعة يتم فيها عمل اجتماعات ومحاضرات والقاء الندوات وغيرها وبذلك يجمع المشروع بين العوامل الثقافية والترفيهية فى نفس الوقت.

2- تهيئة جو مناسب للطلبة والطالبات في اوقات الدراسة.

3- توفير مكتبة صغيرة بها بعض الكتب الاسلامية والتاريخية والثقافية وغيرها والتي تجعل مشروعك مفيد للمجتمع وتؤجر عليه من الله عز وجل للعمل على تحقيق منفعة للناس.

4- توفير خدمة الانترنت للزبائن وهو من العوامل التي تعمل على نجاح المشروع بشكل كبير.

التجهيزات المطلوبة لمشروع كافية اسلامي :

بعد استخراج التراخيص الخاصة بإقامة المشروع يتم عمل ديكورات داخلية بسيطة على الطراز الاسلامي ومصادر اضاءة جيدة كما يتم تجهيز الكافية بالأدوات الاساسية لأي كافية عادي مثل الطاولات والكراسي والتي يراعى ان يتم تصميمها بشكل جديد وملفت على الطراز الاسلامي ايضًا كما يتم وضع مكيف هواء يناسب مساحة الكافية مع وضع التجهيزات الخاصة التي تم ذكرها سابقًا من ركن للمكتبة التريخية والاسلامية وركن للمحاضرات والندوات وغيرها كما يتم تخصيص مساحة لمطبخ صغير لعمل الوجبات الخفيفة والمشروبات المتنوعة وتجهيزه بكل الادوات المطلوبة لذلك من توصيل للغاز ووضع ثلاجة بها الخضروات والفواكه المختلفة لتحضير متطلبات الزبائن وبوتاجاز مع عدد من الاطباق والشوك والسكاكين والملاعق والاكواب بأحجام مختلفة وغيرها من ادوات الطعام والشراب مع مراعاة توفير تهوية جيدة.

العمالة اللازمة لمشروع كافية اسلامي :

يتم تحديد العمالة بناء على حجم المشروع ولكن هناك شروط اساسية وهي ان يتم تعيين عدد من الرجال لتقديم الخدمة في قسم الرجال وعدد من السيدات او الفتيات في تقديم الخدمة للقسم الخاص بالنساء وتعيين شيف لتقديم المأكولات والمشروبات المختلفة للزبائن كما يتم تعيين محاسب لعمل الحسابات اليومية الخاصة بالمشروع ويقوم صاحب المشروع بإدارته والاشراف على العاملين به.

طرق التسويق للمشروع :

يتم التسويق لمشروع كافية اسلامي عن طريق عدة طرق اهمها :

  • طباعة الاعلانات الخاصة بالمشروع وتوزيعها فى المناطق المحيطة به.
  • طباعة الكروت وبها ارقام الكافية للحجز او الاستعلام وتوزيعها على الناس.
  • عمل موقع او صفحة على الانترنت ووضع بها صور وعروض الكافية.
  • التسويق للكافية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

عوامل نجاح مشروع كافية اسلامي :

8 تعليقات

  1. محمد ابراهيم في:

    انا احب هذ المشرووووع جدااا ونفسى اعمله فى منطقتى ولكنى قلقان من الاقبال عليه بسبب منع التدخين …خصوصا ان المكان يحتاج الى مصاريف كثيره …ويجب ان يكون هناك جدوى منها

شارك وأضف تعليق