افضل انواع الاقمشة التي يمكن الاتجار بها

0

تعد صناعة النسيح من اهم واقدم الصناعات علي الاطلاق ولكنها احتفظت بقيمتها وشهدت تطويراً كبيراً علي مدار السنوات، فقديماً ومنذ العصر الفرعوني كانت تتم عمليات نسج الخيوط بالاعتماد علي الانوال اليدوية، ولكن بعد سنوات طويلة وبالتحديد في نهايات القرن الثامن عشر حدث تطور هائل في صناعة النسيج حيث قام إدموند كارترايت بإختراع النول الالي الذي يقدم انتاجية اعلي من النول اليدوي وخلال وقت اقصر، وبمرور السنوات تم اختراع العديد من الالات التكنولوجية الحديثة التي يمكنها انتاج كميات هائلة من انواع الاقمشة المختلفة. الجدير بالذكر ان الاختلاف في انواع الاقمشة ادي الي تنوع الطلب عليها، فلكل نوع مميزتة وعيوبة ولكل شخص حاجاتة ورغباتة، ولكن اذا ما قمنا بعمل بحث او تحليل فسنجد ان هناك انواع من الاقمشة يكثر عليها الطلب واخري يتم طلبها بكميات اقل، وبكل تأكيد اذا كنت تاجر قماش او اذا كنت ترغب في الدخول الي مجال تجارة او صناعة النسيج فمن الجيد ان تتعرف علي انواع الاقمشة الاكثر طلباً لتوفرها بكميات كبيرة والاخري الاقل طلباً لتوفرها بكميات اقل وبالتالي تسير تجارتك بالشكل الصحيح.

افضل انواع الاقمشة

انواع الاقمشة الاكثر طلباً:

1- القطن: يصنف القماش المصنوع من القطن علي انة افضل انواع الاقمشة، حيث يحتوي علي العديد من المميزات، مثل (نعومة الملمس، القدرة الهائلة علي الامتصاص، سهولة الغسل والتنظيف، درجة مرونتة عالية، يمكن ارتدائة في جميع فصول العام، سعرة مناسب).

2- الكتان: تتم صناعة قماش الكتان من سيقان نبات الكتان وبالتالي هو واحد من انواع الاقمشة الطبيعية. يتم استخدام الانواع الخشنة منة في صناعة الخيوط والحبال واما الانواع الناعمة فستخدم لصناعة القماش الذي يستخدم في النهاية لصناعة الملابس مثل الدانتيل والدمشقي. يمتاز هذا النوع من القماش بلمعانة الطبيعي وبقوتة الهائلة وبالتالي يمكن القول بأنة يعيش لفترات طويلة ولكن يؤخذ علية انة اقل نعومة من القطن كما انة يتجعد بشكل سريع.

3- الحرير الطبيعي: يتم انتاجة بشكل طبيعي عن طريق دودة القز يصنف ضمن انواع القماش الاكثر طلباً، فهذا النوع يمتاز بقوتة الهائلة ونعومتة ولمعانة الذي يمنحة مظهر اكثر من رائع. يستخدم الحرير الطبيعي بكثرة في صناعة فساتين السهرات “السوارية” والملابس النسائية المختلفة، وبالنسبة لأنواعة فهي عديدة ومنها (الشيفون، التفتاة، الكريب).

4- الصوف: يعد الصوف من اهم واشهر انواع الاقمشة الطبيعية وهو مطلوب بكثرة من قبل مصانع الملابس حيث يتم الاعتماد علية في صناعة الملابس الشتوية الرجالية والنسائية وكذلك الخاصة بالاطفال، فالصوف علي الرغم من خفة وزنة الا انة قادر علي منح الدفئ لمن يرتدية. هذا وان تحدثنا عن انواع الصوف فسنجد انها عديدة ولكن افضلها واعلاها سعراً هو الكشمير الذي يتم استخلاصة من جلود الماعز المتواجدة في كشمير الهندية، ومن ثم يأتي الموهير وهو صوف ناعم وراقي ويتم الحصول علية من ماعز الانغورا وبعد ذلك يأتي المارينو وهو نوع من الصوف يتم استخلاصة من جلود خراف المارينو.

5- المخمل: من انواع الاقمشة المطلوبة ايضاً ويوجد منة نوعيات طبيعية يتم صناعتها من القطن او الصوف او الحرير الطبيعي، كذلك توجد منة نوعيات صناعية تتم صناعتها من البوليميد او البوليستر، وايضاً توجد منة نوعيات مصنوعة من الانسجة الطبيعية والصناعية معاً. يمتاز المخمل بنعومتة ومظهرة الجميل الراقي.

6- النايلون: يصنف ضمن انواع الاقمشة الصناعية حيث يتم انتاجة وصناعتة من مشتقات البترول. يمتاز النايلون بقوتة ونعومتة وسهولة تنظيفة وتجفيفة كما انة لا يتجعد وبالتالي لا يحتاج الي الكي، كذلك يمتاز النايلون برخص سعرة اذا ما قارناة بالصوف والقطن والحرير الطبيعي. جميع المميزات السابق ذكرها جعلت الكثير من اصحاب مصانع الملابس يستخدمونة كمادة خام اساسية صناعة منتجاتهم.

7- البوليستر: يتم صناعتة من البوليمر وهي احدي مشتقات البترول وفي كثير من الاحيان يتم خلطة بأنسجة الصوف ليسهل فردة، يمتاز البوليستر ببعض المميزات مثل (سهولة التنظيف، القدرة علي مقاومة الحرارة، رخص الاسعار) الا انة لا ينصح بإرتدائة في الاوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

8- الفيسكوز: يطلق علية اسم الحرير الصناعي، فهو مشابة للحرير الطبيعي من حيث المميزات الي حد كبير الا انة يصنع من مواد كميائية مختلفة.

9- الاكريلك: يتم صناعتة من مشتقات البترول مثلة مثل النايلون والبوليستر ويمتاز بنعومتة وعدم قابليتة للتجعد كذلك يمتاز بالمرونة وسهولة الغسل والتنظيف.

10- الليكرا: يتم انتاجة بالاعتماد علي الانسجة الصناعية ويمتاز بقابليتة للتمدد وبالتالي فهو يأخذ شكل الجسم، يدخل قماش الليكرا بشكل كبير في صناعة الملابس الشبابية.

شارك وأضف تعليق