افضل النباتات المنزلية التى يمكن زراعتها

عندما يري الانسان الاشجار والازهار المختلفة في الحدائق العامة او في الشوارع او في اى مكان اخر فإنة يشعر براحة نفسية كبيرة خصوصاً اذا كان هذا الانسان معتاد على العيش في المدن المكتظة بالابنية المتداخلة والمصانع والسيارات، وبجانب الراحة النفسية فإن هذا الانسان ستتحسن صحتة لأنة سيستنشق هواءً نقياً وذلك لأن النباتات تنقي الهواء كما اثبتث العديد من الدراسات، ايضاً تعمل النباتات والاشجار على تزيين الاماكن، فتخيل حديقة منزل خالية من الاشجار واخري مليئة بالورود والاشجار، بل تخيل بلكونة صغيرة مهملة واخري مليئة بالقصاري التى تحتوي على الورود والنباتات المنزلية. وبناء على ما سبق فإنا ننصحك بزراعة النباتات المختلفة سواء في حديقة منزلك او على سطح المنزل او حتى في البلكونة الرئيسية، وفيما يلي سنعرض قائمة بأسماء افضل النباتات المنزلية التى يمكنك زراعتها.

النباتات المنزلية

افضل النباتات المنزلية الممكن زراعتها:

1- الصبار:

يقوم العديد من الناس بزراعة الصبار في قصاري صغيرة ويضعونة في البلكونات بغرض تزيين المنزل حيث انة يعطي مظهر جميل خصوصاً اذا كان هناك عدد كبير من القصاري، ولكن هناك فوائد اخري عديدة للصبار يجهلها كثير من الناس، فالصبار قادر على امتصاص السموم من الهواء وفي حالة كان الهواء غير صحي فستجد بقع بنية اللون على الورق وهذا يعنى ان الصبارح يكافح السموم الضارة المنتشرة في الجو ويحاول امتصاصها، لذلك الصبار مفيد جداً لكل منزل.

صبار

2- شجرة المطاط:

شجرة المطاط من الاشجار التى لا تحتاج الى عناية خاصة، فكل ما يجب عليك فعلة هو امدادها بالمياة وتركها لتعتمد على نفسها، فشجرة المطاط تنمو بشكل سريع وكلما كان الطقس اكثر بردوة والاضاءة اكثر انخفاضاً كلما كانت عملية النمو اسرع. الجدير بالذكر ان هذة الشجرة تساعد على تخليص الجو من الغازات الضارة التى يمكن ان تصيب الانسان.

مطاط

3- اللبلاب الانجليزي:

يصنف اللبلاب الانجليزي كأكثر النباتات المنزلية تحقيقاً للفوائد، فهو ويزين المنازل بأوراقة الخضراء الجميلة، كما انة يمتص غازات الفورمالدهيد المسرطنة بدرجة عالية من الكفاءة مما يساعد على منح السكان هواء نقياً، الجدير بالذكر ان  اللبلاب الانجليزي يمنو بشكل سريع في مختلف الظروف البيئية ولكن افضل معدل نمو لة يكون في المناطق المعتدلة من حيث درجات الحرارة.

لبلاب انجليزي

4- لسان الحماة:

ينصح الخبراء بعدم وضع النباتات المنزلية في غرف النوم المغلقة حيث انها ستنافس الانسان في امتصاص الاكسجين خلال فترات الليل، ولكن هذة النبتة يمكن وضعها في غرف النوم دون مشاكل حيث انها تعمل على امتصاص ثاني اكسيد الكربون وتبعث بالاكسجين خلال فترات الليل وبالتالى هي لا تنافس الانسان بل تساعدة، الجدير بالذكر ان نبتة لسان الحماة مناسبة جداً لتضعها في المنزل من الداخخل حيث انها لا تحتاج الى اضاءة قوية مثل باقي النباتات بل ان الضوء الخافت هو الافضل بالنسبة لها.

لسان الحماة

5- نبتة الفيلودندرون:

يعتبر الفيلودندرون من اكثر النباتات المنزلية انتشاراً، فهذة النبتة الرائعة تمتمد لمسافات طويلة وتمتلك اورقاً على هيئة قلوب مما يجعل مظهرها العام اكثر من رائع، كذلك تعمل هذة النبتة على امتصاص غاز الفورمالدهيد المسرطن كما يفعل اللبلاب الانجليزي.

الفيلودندرون

6- زنبقة السلام:

تمتاز هذة النبتة بصغر جمها وجمال شكلها وقدرتها على تنقية هواء المنزل، يُذكر ان هذة النبتة تفضل الضوء الخيف الى المتوسط وتفضل الاجواء الدافئة وذات درجات الرطوبة العالية، يُذكر ايضاً ان زنبقة السلام نبتة سامة للانسان والحيوان عند تناولها لذا ينصح بوضعها بعيداً عن الاطفال.

زنبقة السلام

7- النخليات:

تعد النخليات من اكثر انواع النباتات المنزلية التى يتم في البيوت من الداخل وذلك لأنها تعطي مظهر رائع للمنازل كما انها تعمل على تنقية الهواء داخل المنز ل وذلك وفقاً لما تم توضيحة في بعض الدراسات المتخصصة، هذا وفي حال رغبت في زراعة النخليات فيجب ان توفر لها اضاءة خافتة ويجب ان لا تعرضها لأشعة الشمس كما يجب ان تسقيها بشكل مستمر حتى تنمو وتزدهر.

النخليات

8- النبتة العنكبوتية:

اغلبنا رأي هذة النبتة من قبل، فهي نبتة شهيرة جداً ويزرعها الناس لأنها تحسن من المظهر العام لمنازلهم وحدائقهم كما انها تعمل على تنقية الهواء من العديد من الغازات المسرطنة مثل البنزين والفورمالدهيد واول اكسيد الكربون وغيرهم من الغازات.

النبتة العنكبوتية

9- اللبلاب الاصفر:

يمتاز اللبلاب الاصفر ببساطتة ومظهرة الجميل الذي يحسن من المظهر العام للمنزل، فيمكنك وضع قصرية صغيرة تحتوي على نبتة لبلاب اصفر في المكان الذي تجلس فية بإستمرار وذلك لأن هذة النبتة كفيلة بتغيير المظهر العام للمكان الى الافضل بكل تأكيد.

اللبلاب الاصفر

10- الدراسينا:

يتكون نبات الدرسينا من اوراق شريطية ذات الوان مختلفة وهذا ما يجعلة نبات ذو مظهر رائع، كذلك تعد نبة الدارسينا من النباتات المنزلية المميزة حيث يضعة الكثير من الناس في منازلهم بغرض التزيين وتنقية الهواء، هذا وان رغبت في وضع نبات الدرسينا في منزلك فيجب ان تعلم بأن هذا النوع من النبات يحتاج الى رطوبة عالية ويحتاج الى ضوء الشمش، لذلك لا يمكنك وضعة في غرف النوم والاماكن المظلمة، بل يمكنك وضعة في البلكونة او الغرف التى تدخل اشعة الشمس اليها بإستمرار وبالطبع يمكنك زراعتة في حديقة المنزل او على الاسطح.

الدراسينا

ملاحظة هامة: ما قدمناة يعتبر نبذة صغيرة عن كل نوع من افضل النباتات المنزلية التى يمكنك زراعتها، وفي حال رغبت في زراعة احد الانواع فيجب ان تقرأ عنة جيداً لتتعلم طريقة الزراعة والمتطلبات اللازمة وعوامل النجاح وغيرهم من الامور الهامة.

اضف تعليق