أغني العائلات العربية لعام 2016

سنقدم في هذا المقال اغني العائلات العربية لعام 2016، وكيفية حصلوهم علي ثروتهم وما هي استثماراتهم وشركاتهم، بالاضافة الي ارباحهم السنوية وكم الثروة المتاحة لديهم حتي الآن، وسيتضح لنا في هذا المقال ان اكثر الدول المحتلة علي اغني العائلات العربية هي المملكة العربية السعودية برصيد 12 عائلة و 3 عائلات اخري من دول اخري متفرقة.

أغني العائلات العربية لعام 2016

اغني العائلات العربيه:

1. العليان:

تقدر ثروة عائلة العليان بمبلغ يصل الي 8 مليار دولار، ومصدر ثروتهم متنوع في مجالات كثيرة ولكنة متنامي دائما، وقد ورث كل من خالد ولبنى وحذام وحياة العليان ثروتهم من والدهم سليمان الذي توفي عام 2002م، ولهذة العائلة شراكات كثيرة مع شركات متنوعة مثل (Kimberly Clark)، (Coca-Cola)، (General Foods) ، وايضاً تعد هذة العائلة من أكثر العائلات في العالم استثماراً في مجال العقارات وقد وصلوا لتجاره العقارات في باريس الآن.

2. الشايع:

عائلة كويتية، تقدر ثروتها ب5 مليارات دولار، ومصدر حصولهم علي هذة الثروة هي الامتيازات التجارية وايضاً بعض المجالات المتنوعة الأخري، تم تأسيس مجموعة الشايع عام 1980م وتمتلك اكثر الامتيازات التجارية في الشرق الأوسط، وتدير هذة المجموعة أكثر من 2800 متجر حول العالم، والآن محمد عبدالعزيز الشايع هو الرئيس التنفيذي لهذة المجموعة.

3. الخرافي:

العائلة الكويتيه الاكثر استثماراً في سوق الأسهم الكويتية، وتمتلك هذة العائلة اسهم كثيرة في شركة (أمريكانا)، وايضاً شركات الإتصالات (زين)، وغيرها الكثير من الشركات، وتقدر ثورة هذة العائلة ب5 مليارات دولار.

4. ابو داود:

عام 1935 اقام اسماعيل علي ابو داود مشروعاً للبيع بالجملة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وبعد عقدين اصبحت مجموعة ابو داود الوكيل الحصري ل( Procter & Gamble) المتخصصة في بيع مسحوق (Tide)، وشفرات الحلاقة (Gillette) ومعجون الأسنان (Crest)، والآن لم يقتصر عملها في المملكة العربية السعودية فقط بل وصل الي جميع أنحاء العالم، وتوفي اسماعيل علي ابو داود عام 2005، وتقدر ثروة هذة المجموعة بـ 4 مليارات دولار، ومصدر هذة المجموعة من الإمتيازات التجارية.

5. العجلان:

تتخصص هذة المجموعة في بيع العقارات الآن، ولكن بدأت هذة الثروة عن طريق عجلان العجلان الذي قام بإقتتاح متجر صغير عام 1978م لبيع الملابس الداخلية للرجال ولكنهم الآن هو واخوة يمتلكان 5 مصانع لبيع الملابس الداخلية للرجال في الصين، وتمتلك العائلة حوالي 6000 متجر حول العالم يتم فيهم بيع منتجاتهم. وتقدر ثروة هذة العائلة ب 2.6 مليار دولار.

6. الجابر:

هذة العائلة من الامارات العربية المتحدة، وتقدر ثروتها ب 2.5 مليار دولار، ومصدرها هو الانشاءات والتصنيع، حيث في عام 1970م اسس عبيد الجابر مجموعة الجابر الموجودة في ابو ظبي الآن، وتعتبر هذة المجموعة من أكثر مجموعات المجال الخاص توظيفاً حيث ان بها أكثر من 60 الف عامل، وقامت هذة المجموعة حتي الآن برصف أكثر من 7000 كيلو متر من الطرقات في الإمارات، وحصلت من الحكومة الإماراتية علي عقود إنشاءات مربحة في بداياتها.

7. خالد بشقان والعائلة:

تم تأسيس هذة المجموعة عام 1923م، ولهذة المجموعة عدة شراكات مع أكبر شركات العالم مثل شركة (PepsiCo)، (Bridgestone) للإطارات، وتقدر ثروة هذة العائلة ب2 مليار دولار كلها من مجال العقارات وجزء منها من شركة بيبسي الشهيرة.

8. الحكير:

تم تأسيس مجموعة (الحكير) عام 1989م والتي بدأت بمتجرين فقط لبيع الملابس الداخلية للرجال، ولكنها الآن تتكون من 11 مركز للتسوق حول العالم، وتحمل هذة المجموعة امتيازات تجارية عالمية مثل (Zara) و(Gap) و(Nine West) و(Topshop)، وتقدر ثروة هذة العائلة ب1.8 مليار دولار كلها من التجزئة ومراكز التسوق حول العالم.

9. احمد سالم بشقان والعائلة:

يعتبر احمد سالم بشقان هو رئيس مجموعة أحمد سالم بشقان في المملكة العربية السعودية والتي هي فرع من ال3 شركات ل(عبدالله سعيد بشقان)، وتمتلك هذة المجموعة عمليات تعبئة وتوزيع (بيبسي)، وتقوم المجموعة ايضاً بصاعة مواد البناء في امريكا والسعودية واليمن، وتقوم ايضاً بإستخراج النفط من سواحل موريتانيا، وتقدر ثروة هذة العائلة ب1.8 مليار دولار كلها من (بيبسي) والصلب.

10. شربتلي:

تقدر ثروة هذة العائلة ب 1.7 مليار دولار، كلها من مجال العقارات والاستثمارات، حيث قام الراحل حسن عباس شربتلي في الثلاثينيات بإفتتاح شركة تعمل في السيارات والمواد الغذائية والعقارات، واسمها حالياً مجموعة (النهلة)، وتمتلك مساحة كبيرة جداً قي الأراضي في المملكة العربية السعودية تقدر ب 40 مليون متر مربع، كما يعد ايضاً شربتلي من مؤسسي بنك الرياض وشركة المصافي العربية السعودية.

11. الراشد:

تقدر ثروة هذة العائلة ب1.6 مليار دولار، ومصدر هذة الثروة متنوع ولكنة في البداية كان معروف وهو من بيع مواد البناء في الفترة التي ازدهرت فيها الإنشاءات في المملكة العربية السعودية عام 1950م، ولكنها الآن تنوعت وعملت في مجال قطع غيار السيارات والمواد الغذائية والعقارات، وتقوم هذة المجموعة الآن بتوريد الخبز ل (Mcdonald’s) ،(Burger King) ،(Hardee’s)، ويعد ابناء الراشد الخمسة من أكبر المستثمرين السعوديين في سوق الأسهم السعودية.

12. الدباغ:

عام 1962م قام عبداللة والد عمر الدباغ بتأسيس مجموعة الدباغ في جدة، وكان وزير الزراعة السابق للمملكة العربية السعودية و الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، وتتنوع اعمال هذة المجموعة في التجارة في دواجن واكبر المنتجات لزيوت التشحيم، وتقدر ثروة هذة العائلة ب 1.5 مليار دولار من مجالات متنوعة.

13. عبداللطيف جميل:

تقدر ثروة هذة العائلة ب1.5 مليار دولار، ويعد محمد ابن عبداللطيف جميل هو الوارث لأبية بعد وفاتة، فهو حاصل علي توكيل تويوتا، تصنف الشركة بانها اكبر شركة تقوم ببيع سيارات تويوتا ولكزس في العالم، كما ان هذة المجموعة ايضاً تعمل في مجال العقارات.

14. العقيل:

كانت تمتلك هذة العائلة في السبعينييات مكتبة تقدر مساحتها ب500 متر مربع، وكان يعمل فيها الإخوة محمد وعبدالكريم وعبدالسلام وعبدالله وناصر بعد المدرسة، وكانت تبيع هذة المكتبة  الكتب المستعملة، وبعد أن تخرجوا جميعهم من الجامعة قاموا بفتح مكتبة أخري حجمها يقدر ب100 ضعف حجم المحل الأصلي، وتقوم المجموعة الآن ببيع الهواتف المحمولة واللازم المكتبية واجهزة الكومبيوتر المحمولة، وتقدر ثروة هذة العائلة ب1.3 مليار دولار من مجالات مختلفة ومتنوعة.

15. السبيعي:

قامت العائلة بتأسيس شركة (MASIC) وتدير هذة المجموعة الآن الأموال وتمتلك اكثر من 20% في بنك البلاد، و 14% في جدوي للإستثمار، وجزءاً من ملكية واحدة من أكبر مزارع تربية الأحياء المائية في العالم على البحر الأحمر، وتنتج هذة الملكية اكثر من 100 الف طن من المأكولات البحرية سنوياً، وتقدر ثروة هذة العائلة ب1 مليار دولار من المجالات المتنوعة.

اضف تعليق