افضل مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

افضل مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

اذا كنت تملك فكرة مشروع صغير او جذبتك احد الافكار المتوفرة وبكثرة فى موقعنا موقع مشاريع صغيرة وتريد ان تبدأ التنفيذ ولكنك لا تسطيع البدء بسب نقص فى الاموال او عدم وجود المصدر المناسب لتمويل مشروعك الصغير، فعليك ان تقرأ هذا المقال جيداً، حيث نتحدث عن افضل خمسة مصادر لـ تمويل المشاريع الصغيرة ويمكنك الاستفادة من احداها والبدء فى تنفيذ مشروعك على الفور.

اقرأ ايضاً كيف تصبح تاجر ناجح فى وقت سريع

اقرأ ايضاً قصة نجاح مؤسس مطاعم كنتاكى

تمويل المشاريع الصغيرة

1- العلاقات الشخصية:

يمكنك الحصول على الدعم المادى من اسرتك وافراد عائلتك فهم حقاً اكثر الناس خوفاً عليك وعلى مصالحك، ويمكن للاسرة ان تساعدك فى تمويل مشروعك الصغير اذا سمحت الظروف، ولكن كشخص واع ومخطط لا يمكنك طلب الحصول على دعم مادى دون خطة مسبقة تزيد من اقناعهم وايمانهم بنجاحك.

 

2- جمع التبرعات:

الوسيلة الثانية من مصادر تمويل المشاريع الصغيرة وتستخدم فى البدايات وهي عبارة عن انشاء حملة بهدف التعريف بالمشروع وجمع تبرعات من اجل تغطية الحد الادنى للانتاج، وللعلم تقوم الشركات الكبيرة ايضاً بمثل هذة الحملات الترويجية للحصول على الدعم.

 

3- المستثمرين الملاك:

بعد وصول المشروع الى مرحلة الاستقرار يمكنك البحث عن احد المستثمرين ليتحمل التكاليف معك وهذا قد يعنى الاستغناء عن حصة خاصة بك الى المستثمر الجديد ولكن هذا يعنى توافر سيولة كافية ودرجة اكبر من الاستقرار والنجاح. ولكن يجب عليكاختيار الشريك او المستثمر المناسب ذو السمعة الجيدة.

 

4- جمعيات الاعمال الصغيرة:

جميعات الاعمال الصغيرة تعتبر واحدة من اهم مصادر تمويل المشاريع الصغيرة والتى تقدم الارشادات والنصائح وفى بعض الاحيان تقدم الاموال، وقد ذكرت انها من اهم المصادر بالرغم انها ليست الاكثر دفعاً للمال وذلك لان النصائح والارشادات الصحيحة لاتقل عن المال، ويجب البحث عن مثل هذة الجمعيات فى بلدك وذلك عن طريق الانترنت والتواصل معاها.

 

5- المدخرات الشخصية:

يفضل بعض الاشخاص البقاء فى الوظيفة الى ان يدخروا مبلغ كاف من المال ثم ترك الوظيفة واستثمار هذا المبلغ فى المشروع دون الحاجة الى اللجوء الى مستثمرين والحصول على حصة من مشروعهم، وهذا جيد ولكنة قد يتكلف الكثير من الوقت، وقد يلجأ بعض الاشخاص الى بيع بعض من ممتلكاتهم واستثمار الاموال فى مشاريعهم الصغيرة بالاضافة الى مدخرات اخرى.

 

كانت هذة افضل خمسة مصادر تمويل المشاريع الصغيرة ويجب عليك اختيار احداها والبدء فى مشروعك المخطط لة مسبقاً.

عن الكاتب

عدد المقالات : 1203

تعليقات (2)

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ © مشاريع صغيرة 2014 | سياسة الخصوصية